تصدير الطماطم الصناعية: تدابير تحفيزية لفائدة متعاملي الشعبة

  • PDF


تصدير الطماطم الصناعية: 
تدابير تحفيزية لفائدة متعاملي الشعبة 


أكد مدير ضبط الإنتاج الفلاحي وتطويره السيد محمد خروبي أول أمس الخميس بالجزائر العاصمة أن وزارة الفلاحة والتنمية الريفية مستعدة لمرافقة ودعم عمليات تصدير الطماطم الصناعية من خلال تدابير تحفيزية ومنح. 
وفي كلمة ألقاها امام مهنيي القطاع خلال لقاء وطني حول شعبة الطماطم قال السيد خروبي ان وزارة الفلاحة مستعدة لدعم ومرافقة عمليات تصدير الطماطم الصناعية من خلال منح يتم تخصيصها لمتعاملي الشعبة. 
وأشار ذات المسؤول إلى المحصول الوفير الذي تم تسجيله خلال السنوات الاخيرة بفضل الجهود المبذولة من طرف مختلف المتدخلين داعيا مهنيي الشعبة إلى تنظيم أنفسهم في إطار تعاونيات فلاحية وانتهاز الفرصة الممنوحة من خلال التصدير وهذا من أجل ولوج السوق الدولية. 
وخلال هذا اللقاء الذي نظم بمقر الديوان الوطني المتعدد المهن (اونيلاف) قال السيد خروبي يجب التفكير في تنظيم احسن لهذه الشعبة وهذا من خلال انشاء تعاونيات فلاحية من شأنها الدفاع عن مصالح المهنة بغية ان تندرج ضمن الأهداف المسطرة من طرف وزارة الفلاحة. سيتم قريبا وضع برنامج مرافقة يضم تحفيزات ومنح للتصدير . 
كما تطرق ذات المسؤول إلى تمويلات وقروض سيتم منحها للمتعاملين الذين يتمكنون من كسب رهان تصدير الطماطم الصناعية موضحا ان هذا الدعم يضم تسهيلات من اجل اقتناء نظام التقطير لتحسين الفضاءات المسقية. 
وفي إطار هذا الجهاز أضاف السيد خروبي بالقول إنه سيتم إرسال طلب دعم من الصندوق الخاص لترقية الصادرات بهدف تغطية تكاليف النقل. 
وبخصوص حصيلة الإنتاج والتحويل المنجزة خلال سنة 2018-2019 أشار ذات المسؤول إلى انه تم إنتاج 141 طن من الطماطم ذات التركيز المضاعف تم تصديرها سنة 2019 مقابل 40 طن فقط خلال سنة 2018. 
ومن هذا المنطلق دعا مدير تنمية المنتجات الفلاحية مهنيي الشعبة إلى تسطير برنامج سنوي للتصدير معتبرا أنه يوجد امكانيات واسعة لتلبية الطلبات المعبر عنها لا سيما السوقين الليبي والسعودي. 
وأكد أن موسم 2018/2019 تميز بمستوى إنتاجية جيد سمحت بإنتاج يسمح بوفرة كبيرة للتحويل . 
وحسب الحصيلة التي عرضت بهذه المناسبة فان الحجم الاجمالي للإنتاج للطماطم الصناعية الطازجة بلغ 16.503.498 قنطار أي بارتفاع يقدر بـ7 في المائة مقارنة بالموسم المنصرم (15.406.655 قنطار) منها أكثر من 8 ملايين قنطار تم تحويلها (8.252.465 قنطار) أي 50 في المائة من الإنتاج الإجمالي. 
ق. إ