بولنوار: يجب الإسراع في استحداث أسواق جملة للمواد الغذائية

  • PDF


من أجل تنظيم السوق وضمان التموين اللازم والتحكم في الأسعار
بولنوار: يجب الإسراع في استحداث أسواق جملة للمواد الغذائية


دعا رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين السيد الحاج الطاهر بولنوار أمس الثلاثاء بالجزائر إلى الإسراع في إنجاز أسواق الجملة للمواد الغذائية من أجل تنظيم السوق وضمان التموين اللازم والتحكم في الأسعار. 
وخلال لقاء نظمته الجمعية للتطرق للاقتراحات الخاصة بتنظيم شبكة توزيع المواد الغذائية العامة والتحضيرات الجارية لضمان استقرار التموين خلال شهر رمضان بحضور ممثل عن وزارة التجارة شدد السيد بولنوار على ضرورة الإسراع في إنجاز أسواق جملة للمواد الغذائية واستحداث أسواق جوارية وتجزئة لإضفاء التنظيم الجيد والتحكم في استقرار الأسعار وتوفير ظروف وأماكن عمل لائقة 
للتجار الناشطين في هذا المجال. 
وذكر السيد بولنوار بأن هناك نقص كبير في أسواق جملة للمواد الغذائية في حين هناك عدد كاف من الأسواق الخاصة بالخضر والفواكه التي تم انجازها من طرف السلطات العمومية. 
وعليه دعا إلى الإسراع في انجاز أسواق الجملة الخاصة بالمواد الغذائية لتشجيع الإنتاج وحل العديد من المشاكل التي يعاني منها التجار خاصة منها غلاء أسعار كراء المحلات التي تنعكس مباشرة على زيادة أسعار المواد الاستهلاكية. 
وبخصوص الأسواق الجوارية قال السيد بولنوار أن تكثيف مشاريع انجازها سيسهم في القضاء على الأسواق الموازية ويسهل عمليات تسويق المنتوج واستقرار الأسعار داعيا إلى منح التسهيلات للتجار الراغبين في انجاز هذه الأسواق لاسيما العقار للمساهمة الفعالة في دفع عجلة الاقتصاد الوطني. 
سيتم قبل نهاية شهر مارس إعداد ملف كامل متعلق بشبكة توزيع المواد الغذائية و الحلول المقترحة لترقية الأسواق وإيجاد حلول لمختلف انشغالات التجار وعرضه على وزارة التجارة لدراسته والفصل فيه يضيف ذات المتحدث. 
من جهته أكد الممثل عن وزارة التجارة السيد أحمد مقراني أن الدولة قامت بمجهودات كبيرة في مجال انجاز أسواق الجملة خاصة للخضر والفواكه من اجل إدماج كافة التجار في فضاءات للنشاط تستجيب للمعاير المطلوبة من اجل تعزيز احترافية النشاط التجاري وو تقويض ظاهرة الأسواق الموازية. 
كما دعا المستثمرين الخواص إلى المساهمة في انجاز أسواق الجملة لمختلف الشعب مبرزا النماذج الناجحة في كل من ولايتي تيزي وزو وباتنة حيث قام مستثمرين بإنشاء أسواق جملة وفق المعايير العالمية. 
وأضاف يقول إن الوزارة مستعدة لمرافقة الخواص وكل الفاعلين والمتدخلين في مجال تنظيم الأسواق وانجازها من اجل العمل سويا على ترقية الأسواق واستحداث أخرى. 
الوقت قد حان لتدارك النقص المسجل بالنسبة لأسواق الجملة للمواد الغذائية وتنسيق العمل مع كافة المتدخلين من اجل الدخول في مرحلة جديدة تخدم الجميع سواء منتجين تجار ومستهليكن يضيف السيد مقراني. 
وذكر ذات المسؤول انه يوجد حوالي 625 سوق جواري على المستوى الوطني تم استلامها لكن لم تدخل مرحلة الاستغلال بعد مؤكدا أن الوزارة قامت بالتدخل من أجل إدخالها حيز الخدمة ما من شأنه أن يسهم في خلق الشغل واستقرار الأسعار وتخفيض الضغط على الأسواق الأخرى. 
ق. إ