صيدال تعتزم إنتاج الكلوروكين محلياً

  • PDF

تنتج 200 دواء موزعاً على 21 قسم علاجي 
صيدال تعتزم إنتاج الكلوروكين محلياً

ف. هـ
يعتزم مجمع الصناعات الصيدلانية صيدال تطوير وإنتاج دواء الكلوروكين المستخدم في علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد حسب ما أفاد به أمس الإثنين مدير التسويق والمبيعات بالمجمع يوسف واكلي الذي أشار إلى أن المجمع ينتج حاليا نحو 200 دواء موزعاً على 21 قسم علاجي. 
وصرح السيد واكلي على أمواج القناة الأولى لإذاعة الجزائر انه مباشرة بعد اعتماد هذا العلاج (في الجزائر) قمنا مع شركائنا بدراسة إمكانية تطويره.. المسألة مطروحة وهي الآن من أولويات صيدال . 
وبالرغم من أن الدول المصنعة للمادة الأولية لهذا الدواء قامت بالحجز على جميع الكميات الموجودة وبمنع تصديره إلا أن صيدال شرعت في اتخاذ التدابير اللازمة لجلب كميات من هذه المادة بغرض إنتاج الكلوركين محليا حسب نفس المسؤول. 
وستقوم صيدال بتطوير الكلوركين في الجزائر كدواء جنيس بينما سيتكفل شريك أجنبي بتزويد المجمع بالمادة الأولية وفقا لشروح السيد واكلي. 
وتابع المسؤول بالقول: لا يمكن القول بأننا في مرحلة متقدمة لكننا قمنا بالخطوات الضرورية . 
وقد دافع وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات عبد الرحمان بن بوزيد الخميس الماضي عن الاختيار الذي قامت به اللجنة العلمية الوطنية للإنذار والمتابعة والاعلام بخصوص الترخيص باستعمال دواء كلوروكين لعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا معتبرا ان الجزائر ليس لديها خيارا آخرا . 
وحول جهود صيدال للمساهمة في الحد من تفشي وباء كوفيد-19 أكد السيد واكلي بأن المجمع قام بتعزيز إنتاجه من الأدوية التي تقلل من أعراض المرض لاسيما البراسيتامول وفيتامين سي مع الشروع لأول مرة في تصنيع المعقمات الكحولية. 
وفعليا قامت صيدال بالتوزيع المجاني على المستشفيات (عن طريق الصيدلية المركزية) لـ5ر2 مليون وحدة من البراسيتامول و500 الف وحدة من فيتامين سي إضافة إلى 20 الف قارورة بسعة من المعقمات الكحولية التي تم إنتاجها في وحدة الدار البيضاء على ان يتم إنتاج كميات جديدة في مصنع قسنطينة بأحجام 100 و200 ملل موجهة للصيدليات الخاصة. 
وحول خطة التطوير لصيدال كشف السيد واكلي أن المجمع يعتزم ادخال عشرة أدوية جديدة إلى قائمة منتجاته. 
وتنتج صيدال حاليا حوالي 200 دواء موزعا على 21 قسم علاجي بما فيها المضادات الحيوية وعلاج السكري والضغط والمسكنات وهو ما سمح لها بتغطية 8 بالمائة من حاجيات السوق الوطني في الوقت الذي لا تتعدى فيه حصة أكبر مخبر عالمي متواجد في الجزائر 13 بالمائة. 
وينتظر أن تشرع صيدال مع مطلع 2021 في تصنيع دواء الانسولين في شكل قنينات وذلك بالشراكة مع المخبر الدانماركي نوفو نورديسك . 
كما أكد المسؤول انه لدى المجمع مشروع لإنتاج ادوية لعلاج السرطان وهو الآن بصدد البحث عن شريك تكنولوجي متخصص في هذا النوع من الأدوية المكلف والمعقد . 
يُذكر أن صيدال يعتبر رائد صناعة الأدوية الجنسية في الجزائر حيث ينتج حاليا 110 مليون وحدة.