مشروع ديزرتيك.. هل يُبعث من جديد؟

  • PDF

مشاورات لإطلاق مشاريع لمحطات شمسية
مشروع ديزرتيك.. هل يُبعث من جديد؟ 

كشف وزير الطاقة محمد عرقاب يوم الخميس بالجزائر العاصمة عن وجود مشاورات مع القائمين مع المبادرة الألمانية ديزرتيك لإطلاق مشاريع محطات لتوليد الطاقة الشمسية وهو ما من شأنه أن يبعث الأمل في بعث مشروع ديزرتيك من جديد.
واوضح الوزير خلال جلسة استماع بلجنة المالية والميزانية للمجلس الشعبي الوطني في اطار دراسة مشروع قانون تسوية الميزانية لعام 2017 أن سونلغاز شرعت فعلا في التشاور مع الطرف الألماني حول مشاريع محطات شمسية بكل جوانبها العملياتية والقانونية.
وكانت سونلغاز وقعت مع مبادرة ديزتريك في أبريل الماضي على مذكرة تفاهم لصياغة رؤية مشتركة للتعاون بين الجانبين.
وتشمل المرحلة الأولى لهذا التعاون دراسات تقنية مفصلة لقدرات الجزائر في مجال الطاقة الشمسية فضلا عن تكوين وتأهيل مختصين جزائريين في هذا المجال.
وستوضع مبادرة ديزرتيك في إطار تجسيد الاستراتيجية الوطنية للتحول الطاقوي للجزائر يضيف الوزير.

الخلاف مع ناتورجي: الجزائر لا تعتبر كورونا حالة قوة قاهرة
وفي رده على انشغال النواب أعضاء اللجنة بخصوص الخلاف بين سوناطراك وشركة الطاقة الاسبانية أكد الوزير خلال جلسة الاستماع بأن الطرف الاسباني طلب مراجعة تسعيرة الغاز تحت بند القوة القاهرة بالنظر لتضررها من جائحة كورونا.
غير أن الجزائر يضيف الوزير ترفض اعتبار الأزمة الصحية الحالية كحالة قوة قاهرة كون الحجر الصحي لم يمنع محطات التوليد الكهربائي من مواصلة نشاطها.
وأضاف بأن الطرف الاسباني يسعى للاستفادة من المنافسة الشرسة في سوق الغاز الدولي والتي تسببت في هبوط حاد للأسعار والتي تتخذ عموما من اسعار النفط مرجعا لها للضغط على سوناطراك من أجل خفض الاسعار المتفق عليه في العقد.
وفي مواجهة هذه الضغوط جندت الجزائر خبرائها في قطاعي الطاقة والشؤون الخارجية بهدف الحفاظ على الزبون الاسباني من خلال الابقاء على العقود المبرمة لكن بما يضمن مصلحة الجزائر حسب الوزير.
ف. هـ