274 مليار لتعويض مؤسسات البناء

  • PDF

في إطار العطل الاستثنائية الناتجة عن الوباء
274 مليار لتعويض مؤسسات البناء 

قدم الصندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية لقطاعات البناء والأشغال العمومية والري تعويضات لأزيد من 1.000 مؤسسة قطاع بناء واشغال عمومية وري تابعة له وهذا في إطار العطل الاستثنائية الناتجة عن جائحة كوفيد-19 حيث تم رصد مبلغ إجمالي يقدر بـ2.74 مليار دج أي 274 مليار سنتيم حسب ما علم لدى الصندوق.
وقال المدير العام للصندوق عبد المجيد شكاكري في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية إنه تم تقديم تعويضات ل 1.049 مؤسسة عمومية وخاصة تابعة لقطاع البناء والأشغال العمومية والري من طرف الصندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية وهذا في إطار العطل الاستثنائية لفائدة 113.458 عامل اي بنسبة 2 بالمائة من مجموع مؤسسات قطاع البناء التابعة للصندوق حيث تم رصد 2 74 مليار دج .
وأوضح ذات المسؤول ان الصندوق قد اطلق كإجراء استثنائي عملية تعويض الاجازات المدفوعة مسبقا للسنة 2019/2020 لفائدة عمال هذه المؤسسات والتي تمتد فترتها المرجعية من 1 جويلية 2019 إلى 29 فبراير 2020 المتعلقة بـ8 اشهر من الاشتراكات التي دفعها صاحب العمل للصندوق.
وأضاف بالقول ان هذا الإجراء يخص المؤسسات المنتسبة للصندوق والتي اعطت الاجازات لعمالها بصفة مسبقة في إطار تدابير الحجر الصحي عقب تفشي جائحة كوفيد-19 والذين قدموا طلبهم للصندوق من اجل الاستفادة بهذه الاعانات المالية كونهم لا يمتلكون خزينة كبيرة لمواجهة الجائحة .
وأضاف أن عملية تلقي الطلبات أطلقت خلال الفترة الممتدة من 17 أفريل إلى 17 ماي من السنة الجارية. إلا أنه أشار إلى أن أغلبية المؤسسات المنتسبة إلى الصندوق فضلت انتظار فترة العطل ابتداء من الفاتح جويلية حتى يستفيد أجراؤها بصفة مباشرة .
وذكر أن الصندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية لقطاعات البناء والأشغال العمومية والري (كاكوبات) الذي يعد من صناديق الضمان الاجتماعي يحصي 57.531 مؤسسة من قطاع البناء والأشغال العمومية والري الناشطة والمنتسبة التي تضم أكثر من 1 مليون عامل مصرح بهم لدى الصندوق.
ويقدم صندوق كاكوبات الخاضع لوصاية وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي خدمات تخص العطل السنوية مدفوعة الأجر والتعويضات الممنوحة في إطار البطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية بهدف تحسين الظروف الاجتماعية لعمال قطاع البناء والأشغال العمومية والري.
في هذا الإطار يستفيد العامل في هذا القطاع بعد عمله لمدة 12 شهرا من عطلة ابتداء من الفاتح جويلية لكل سنة.
وتدفع مؤسسة قطاع البناء والأشغال العمومية والري اشتراكا طوال السنة للصندوق لفائدة العامل الأجير المصرح به ويسمح تجميع هذه الاشتراكات للعامل المعني من الاستفادة من عطلة يتم احتسابها وفقا لمدة العمل الذي زاوله الأجير.
ق. إ