نحو استغلال حقلين كبيرين

  • PDF


يُنتظر أن يتم الشروع في استغلال منجمي غار جبيلات للحديد في ولاية تندوف وواد أمزور للزنك في ولاية بجاية بعد انتظار طويل وهذه بعد أن أبدت السلطات العمومية رغبتها في تثمين كل الثروات الطبيعية غير المستغلة.
وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون قد أعطى تعليمات للحكومة من أجل الشروع في استغلال هذين الحقلين الهامين مشددا على ضرورة إيجاد قيمة مضافة وراء كل مشروع كما أمر باستكشاف كل المعادن بما فيها المعادن النادرة قصد توفير أقصى الشروط لتعويض تراجع مداخيل الدولة .
وتم إعطاء هذه التعليمات خلال جلسة العمل التي ترأسها السيد تبون بحضور العديد من الوزراء والتي خصصت لبحث تفاصيل مشروع الخطة الوطنية للإنعاش الاقتصادي والاجتماعي.
وفي سنة 2019 تم اطلاق دراسة بهدف استغلال منجم غار جبيلات وهذا لإنشاء مصنع نموذجي في المنطقة فضلا عن استغلال حقل المنغنيز.
وفي نهاية السنة الفارطة لحقت الدراسة المتعلقة باستغلال حقل غار جبيلات إلى مرحلتها النهائية حسب مصالح المناجم لولاية تندوف.
وفور الانتهاء من دراسة هذا المشروع الضخم سيتم منح دفاتر شروط استغلال هذا الحقل الهام في إطار مناقصات يتم من خلالها تحديد الجهات التي ستستغل هذه الثروة المعدنية الهامة بهذه الولاية.
كما قال الوزير آيت علي أنه سيتم إعادة بعث بعض الحقول قريبا خاصة منجم الزنك بواد أميزور (بجاية) الذي يتواجد في المرحلة النهائية قبل بداية البحث عن شريك موثوق.