سوناطراك تعلن استعدادها لتسهيل مهمة المؤسسات الجزائرية

  • PDF


عقود الهندسة والتموين والبناء:
سوناطراك تعلن استعدادها لتسهيل مهمة المؤسسات الجزائرية 


* ستة مليارات دولار من عقود الهندسة والتموين والبناء في 2019 


أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار أمس الاثنين بالجزائر العاصمة أن الاستراتيجية التي سطرتها الشركة في مجال الاندماج الوطني تهدف إلى تمكين المؤسسات الجزائرية من الحصول على عقود مشاريع الهندسة والتموين والبناء من خلال اعداد دفتر شروط خاصة.
وفي كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح أشغال يوم دراسي خصص لاستراتيجية تطوير المضمون المحلي في مشاريع سوناطراك صرح السيد حكار أنه من ضمن الخيارات المتاحة امام المجمع اعداد دفتر شروط خاصة باعلانات عن مناقصة متعلقة بممتلكات او خدمات محلية و/أو مضاعفة عدد هذه العقود (الهندسة والتموين والبناء) لاسيما من خلال العقود المجزأة عندما يتسنى ذلك بغية تمكين المؤسسات الجزائرية من الحصول على هذه المشاريع .
 كما أوضح الرئيس المدير العام للمجمع مخاطبا المدراء العامين للفروع ومسيري مؤسسات شريكة وممثلي عمال قطاع الصناعات البترولية والغازية أن الاستراتيجية الموجهة لبروز القدرات والامكانيات الوطنية كفيلة بتشجيع النسيج الصناعي للمؤسسات والصناعات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية وتطوير الكفاءات ونقل المهارة وتطوير شبكة تموين محلية قادرة على المدى على التصدير ومرافقة مشاريع المجمع على الصعيد الدولي.
وإضافة إلى تحقيق توفير معتبر للعملة الأجنبية فإن استراتيجية تطوير الآداة الوطنية لسوناطراك تندرج حسب قوله في اطار مسؤوليتها المجتمعاتية وكونها الفاعل الوطني الهام في تحقيق التنمية المستدامة للبلد .
وستستفيد من هذه الاستراتيجية جميع الأطراف الفاعلة وعلى رأسها الدولة من خلال مضاعفة القيمة المضافة المحلية والثروات الوطنية يضيف نفس المسؤول.
 ولدى تأكيده بأن المديرية العامة لسوناطراك استحدثت كيانا مزود بجميع الوسائل الضرورية مهمته انجاح هذه السياسة ركز السيد حكار على هدف سوناطراك المتمثل في الحصول على شركاء صناعيين محليين أكفاء ويحترمون مبادئ قانون سير الشركة الوطنية للمحروقات.
وفي إطار الجهود المبذولة لتعزيز إمكانات الإنتاج الوطني أكد الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك على إنشاء مؤسسات ذات قدرات صناعية وهندسية موضحًا أن هذه القطاعات من الأنشطة هي التي تعاني من نقص في القدرات الوطنية .
ويشير تقرير للسنة المالية 2019 قدمه إطارات المجمع بهذه المناسبة إلى أن سوناطراك قد أبرمت بمبلغ يناهز 735 مليار دينار ما يعادل 6 مليارات دولار من عقود مشاريع الهندسة والتموين والبناء مع شركات أجنبية (أوروبا والولايات المتحدة وآسيا) أي 60 بالمائة من إجمالي قيمة العقود الموقعة.
أما على الصعيد المحلي فقد بلغت قيمة العقود الممنوحة للشركات الجزائرية في مجال الهندسة والتموين والبناء 135 مليار دينار ما يمثل 15 بالمائة فقط من إجمالي العقود المبرمة في مشاريع انجاز البنى التحتية وتأهيل المنشآت وتجهيزات الإنتاج وكذا أشغال الحفر والتوصيل للآبار.
في حين بلغت قيمة عقود صفقات الخدمات بما في ذلك الصيانة والإطعام وصيانة قواعد الحياة وتأجير معدات النقل 116 مليار دينار ما يمثل نسبة 71 بالمائة تليها عقود التوريد (62 مليار دج وتمثل 42 بالمائة).
كما أكد السيد حكار أن من بين الأهداف التي حددها مجمع سوناطراك من حيث دمج المؤسسات المحلية في انجاز مشاريع الهندسة والتموين والبناء هو بلوغ نسبة 60 بالمائة على المدى القصير و80 بالمائة على المدى الطويل.
ق. إ