زيادة معتبرة في صادرات الغاز الجزائري

  • PDF

خلال الثلاثي الأول من عام 2021
زيادة معتبرة في صادرات الغاز الجزائري 

سجلت الجزائر قفزة معتبرة في صادراتها من الغاز خلال الثلاثي الأول من عام 2021 رغم الظروف السائدة والسياق الحالي المرتبط باستمرار جائحة كوفيد 19 حسب بيان لشركة سوناطراك.
وأفاد ذات المصدر أن هذا الانجاز جاء بفضل زيادة الإنتاج المقترنة بتعزيز طلبات الزبائن والمتعاملين حيث شكلت إيطاليا خلال الثلاثي الأول من العام الحالي الوجهة الأولى لـصادرات الجزائر من الغاز بحجم إجمالي قدره 4.6 مليار متر مكعب أي بزيادة قدرها 109 بالمائة مقارنة بعام 2020 وبذلك عززت الجزائر موقعها كـثاني ممون لإيطاليا بالغاز باستحواذها على حصة بهذه السوق بلغت 35 بالمائة مقابل 16 بالمائة خلال نفس الفترة من عام 2020.
تأتي في المرتبة الثانية شبه جزيرة إيبيريا )إسبانيا والبرتغال( بحجم صادرات قدر خلال الثلاثي الأول من عام 2021 بقيمة 3.4 مليار متر مكعب بزيادة قدرها 122 بالمائة مقارنة بعام 2020 والذي يمثل حصة من السوق تزيد عن 47 بالمائة مقابل 21 بالمائة فقط خلال الثلاثي الأول من عام 2020.
وبهذا الآداء المتميز تكون الجزائر قد حافظت على مكانتها بصفتها الممون الأول بالغاز في هذه السوق الاستراتيجية فضلا عن ذلك تمكنت صادرات الجزائر من الغاز من الوصول إلى الأسواق التقليدية الأخرى لسوناطراك في البحر المتوسط وكذا بعض الدول الآسيوية مثل الصين وبنغلاديش.