الجزائر قادرة على توفير البطاطا الطازجة على مدار أيام السنة

  • PDF

مختصون في المجال الفلاحي:
الجزائر قادرة على توفير البطاطا الطازجة على مدار أيام السنة

أكد مختصون في المجال الفلاحي يوم الخميس بقالمة إمكانية الجزائر توفير البطاطا الطازجة للمواطنين على مدار أيام السنة بالاعتماد على الدورة الزراعية بين محصولي الحبوب والبطاطا.
وأوضح المدير المركزي بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية رابح فيلالي خلال لقاء جهوي احتضنه مقر الغرفة الفلاحية حول تطوير البطاطا غير الموسمية ضم ممثلين عن 10 ولايات من شرق البلاد أن خريطة الطريق التي اعتمدتها الوزارة تستهدف رفع الإنتاج الوطني السنوي من البطاطا إلى 65 مليون قنطار في آفاق 2024 مبرزا بأن الإنتاج السنوي الحالي يقدر ب50 مليون قنطار.
وأضاف أن تجسيد هذا البرنامج يعتمد على الاستغلال الأمثل للأراضي الفلاحية القريبة من مصادر المياه عن طريق اعتماد الإنتاج بالتناوب بين الحبوب والبطاطا على نفس المساحة الزراعية مشيرا أن كل الشروط متوفرة للاعتماد على هذه التقنية لتطوير إنتاج البطاطا عبر الوطن.
من جهته ذكر رئيس المجلس الوطني المتعدد المهن لشعبة البطاطا حسان قدماني بأن استغلال فترة الفراغ ما بين حملة الحصاد والدرس وإلى غاية حملة الحرث والبذر في إنتاج البطاطا ما بعد الموسمية سيسمح للجزائريين بالحصول على بطاطا طازجة على مدار فصول السنة.
واستنادا لذات المتحدث فإن الدورة الزراعية ما بين المحصولين مهمة لتحسين خصوبة التربة والتقليل من الاعتماد على الأسمدة وفي المقابل ضمان رفع مردود الهكتار الواحد من المنتوجين كما أن الدورة الزراعية ستكون عاملا مهما في رفع الإنتاج السنوي للبلاد من البطاطا ما بعد الموسمية سواء الموجهة للاستهلاك أو البذور.