سوناطراك وإيني توقعان عقدا باستثمار 1.4 مليار دولار

  • PDF


سوناطراك وإيني توقعان عقدا باستثمار 1.4 مليار دولار


وقع مجمع سوناطراك ومجمع إيني الإيطالي أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة عقدا في مجال المحروقات بحجم استثمار يقدر بـ1.4 مليار دولار إلى جانب اتفاقية استراتيجية في ميدان الانتقال الطاقوي.
وتم التوقيع على الوثيقتين من طرف الرئيس المدير العام لسوناطراك توفيق حكار والمدير التنفيذي لشركة ايني كلاوديو ديسكالزي وذلك بحضور وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب وسفير إيطاليا بالجزائر جيوفاني بوجيليازي.
ويأتي ابرام الاتفاقيتين تتويجا لمذكرتي التفاهم الموقعتين في 10 ديسمبر 2020 بالجزائر وفي 25 مارس بمدينة ميلان الإيطالية.
 وتتعلق الاتفاقية الأولى المبرمة بين الطرفين بعقد للاستكشاف والإنتاج بمنطقة حوض بركين والذي يعد الأول منذ صدور القانون الجديد للمحروقات 19-13 حيث ينضوي هذا العقد تحت صيغة تقاسم الإنتاج.
وحسب بيان قدم للصحافة بهذه المناسبة فان هذا العقد يغطي مساحة قدرها 7880 كيلومتر مربع بالجزء الجنوبي من حوض بركين اين تنشط كل من سوناطراك وايني منذ 2013.
أما بالنسبة لمخطط تطوير مشروع جنوب بركين فهو ينص على تنفيذ اعمال الاستكشاف والتطوير بطريقة المسار السريع لتقليص المدة الزمنية اللازمة للإنتاج والتسويق وهذا باستغلال المنشآت الحالية على مستوى حقول منزل لجمات وكذا بإشراك الشركات الفرعية لسوناطراك في انجاز هذه الاعمال في اطار الاعتماد على المحتوى المحلي.
ويقدر حجم الاستثمار بنحو 4ر1 مليار دولار لإنتاج ما مقداره 45.000 برميل في اليوم .