سعر البترول الجزائري يفوق 106 دولار

  • PDF

خامات الأوبك تتماسك عند مستوى مرتفع
سعر البترول الجزائري يفوق 106 دولار

بلغ سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) المكونة من 13 خاما منها البترول الجزائري صحاري بلاند أزيد من 106 دولارا.
وأفادت نشرة منظمة أوبك أمس الثلاثاء أن السلة المرجعية لخاماتها قد بلغت 23ر106 دولارا مقابل 9ر104 دولارا المسجلة الجمعة الماضية .
وبذلك حافظ متوسط سعر خامات اوبك على مستوى ازيد من 100 دولار للبرميل حيث تراوح الشهر الماضي ما بين 103 و128 دولارا خلال مارس الماضي.
ويأتي تماسك سعر خامات أوبك عند مستوى مرتفع في سياق ارتفاع أسعار الخام الذي ميز السوق الدولية خاصة منذ شهر فيفري الماضي في ظل مجهودات دول اوبك وحلفائها في ضمات توازن السوق العالمية إلى جانب استمرار المخاوف من حدوث اضطرابات في الامدادات.
ومنذ أوت 2021 تتمسك الدول الـ23 الموقعة على اتفاق التعاون بسياسة الزيادة الشهرية التدريجية لا نتاجها بـ400 الف برميل في اليوم تطبيقا للقرار المتخذ من طرف اوبك وخارج اوبك في جويلية 2021.
وخلال الاجتماع الوزاري الـ27 لمنظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها من خارج المنظمة المنعقد نهاية مارس المنصرم قرر المشاركون رفع الإنتاج الاجمالي للمجموعة بمقدار 432 ألف برميل في اليوم في شهر ماي 2022 وهو ما يمثل زيادة طفيفة عن المستوى المطبق منذ أوت الماضي.
وتتكون سلة خامات اوبك التي تم اعتمادها في سنة 2005 من خام صحاري ( الجزائر) جيراسول (انغولا) وجينو (الكونغو) وزافيرو (غينيا الاستوائية) ورابي خفيف (الغابون) وايراني ثقيل (ايران) والبصرة خفيف (العراق) والكويت اكسبور (الكويت) والسيدر (ليبيا) وبوني خفيف (نيجيريا) وعربي خفيف (العربية السعودية) وموربان (الامارات العربية المتحدة) وميراي (فنزويلا).