2600 استشارة عن بُعد منذ نهاية مارس

  • PDF

الخدمة الجديدة إ.طبيب :
2600 استشارة عن بُعد منذ نهاية مارس

ب. هـ
سمحت الخدمة الطبية الجديدة إ.طبيب (eTabib.dz) منذ نهاية شهر مارس الماضي بالقيام بما يزيد عن 2600 استشارة طبية عن بعد لاسيما تلك المتعلقة بكوفيد-19 وهي خدمة تتيح للمواطن الجزائري استشارة الطبيب مجانا عبر محادثة فيديو على الأنترنت حسب ما أشار إليه يوم الاثنين الدكتور مصطفى نبيل مؤسس هذه المنصة الالكترونية.
وذكر الدكتور مصطفى نبيل الذي يعد أيضا مؤسسا للمؤسسة الناشئة ابن حمزة المتخصصة في الحلول الطبية في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن الاستشارات الطبية عن بعد عبر هذه المنصة قد استفاد منها المرضى الجزائريون وحتى الأجانب بشكل مجاني .
وقال الدكتور إن هذه المنصة تعد الأولى من نوعها في مجال الاستشارة الطبية عن بعد بتقنية الفيديو في القارة الافريقية وتسمح بضمان استمرارية علاج المرضى وتجنيبهم عناء التنقل.
وأضاف أن منصة إ.طبيب قد اطلقت نهاية شهر مارس المنصرم بالشراكة مع شبكة من الأطباء في مختلف التخصصات (ما يزيد عن 100 طبيب) بهدف الحد من انتشار وباء كورونا (كوفيد-19) بالسماح للجزائريين وحتى المقيمين منهم بالخارج بالتواصل سريعا مع الأطباء بغية الحصول على التوجيه اللازم.
وأكد السيد مصطفى أن متجر التطبيقات الطبية الموجه لعمال القطاع الصحي هو الأول من نوعه في افريقيا والتي تسمح وظائفه العديدة بمطابقة متطلبات كل تخصص مع خصوصيات كل ممارسة.
وأوضح الدكتور أنه ثمة عدة أنواع من الوظائف في متجر التطبيقات الطبية هذا كالوسائل المساعدة على اتخاذ القرار والحواسب والدرجات السريرية المختلفة والتشخيصات ومخططي مسار الرعاية الشخصية والمساعدين في كتابة التقارير المختلفة والتطبيقات الخاصة بتنظيم جداول الأنشطة وتخصيص المواد المطبوعة التي تتيح للأطباء إجراء تشخيص دقيق .
كما أكد على أن متجر إ.طبيب يتضمن تطبيقات تستجيب لحاجيات العصر والمستقبل بما يخدم الطبيب العام والمتخصص على حد سواء.
وفي الختام أوضح أن هذا المفهوم يشبه مفهوم متاجر التطبيقات الأخرى على غرار بلاي ستور Play-store ومتجر وينداوز Windows store اللذين يستندان إلى قاعدة لتطوير تطبيقاتهما كما هو الحال بالنسبة لمتجر إ.طبيب الذي يعد نظاما تطبيقيا مخصصا لعالم الصحة.