أول كتاب عن سي عطية مسعودي

  • PDF


في ذكرى الـ31 لوفاة العلامة 
أول كتاب عن سي عطية مسعودي 


مساهمة: ب.مسعودي 
تمر السنون ويغادر الرجال ويبقى الأثر والذكرى ذكرى رحيل شيخ ورع زاهد عالم نحرير ذاع صيته في الشرق الأقصى وفي المغرب العربي حيث كان مثالا للتواضع والكرم الحاتمي وعنوانا للتسامح وللدعوة الجوارية عبر القرى والمداشر ومواقفه الشجاعة من غير مواربة مثل موقفه مع تغطرس الجنرال العميل بلونيس الذي حكم على الشيخ بالإعدام وموقفه مع الزعيم الراحل الرئيس هواري بومدين رحمة الله عليه من جهة وقد استشهد بعلمه وفقهه علماء أجلاء من الأزهر الشريف والباكستان والعراق وألمانيا وفرنسا والأردن من جهة أخرى. وهي مشار إليها بأكثر تفاصيل في الموقع الرسمي للشيخ www.si-attia.org.
لقد أدرجه الباحثون والأكاديميون في خانة العلماء الذين لم يكن لديهم الوقت للتأليف مسخرين كل وقتهم للتدريس وتخريج دفعات من مشاريع العلماء التي وصلت إلى تدريس أكثر من 400 طالب هم الآن علماء ومشايخ زوايا وأئمة في الوطن وخارجه حسب تصريح أحد العلماء من الذين درسوا مع الشيخ في زاوية الشيخ العلامة طاهري عبد القادر بالادريسية. 
وقبل أن يختار الدكتور الباحث أحمد بن الصغير هذه الشخصية التي كانت تتمتع بذكاء الأجوبة والبداهة في الرد جاءت رسالتي تخرج حول حياته وشعره الصوفي من خلال مذكرتين للطالبتين: قناني وبن حاج. 
يأتي هذا الكتاب الذي كان مشروع رسالة الدكتوراه للأستاذ بن الصغير بعد جهد كبير وبحث مضن في مخطوطات الشيخ المرحوم واتصالات ماراتونية كللت برسالة ستطبع عن قريب في كتاب من جزئين تصل عدد صفحاته إلى ما يقارب 600 صفحة وكان الدكتور محل دعوة من طرف المشرفين على مدرسة الإخلاص بالجلفة وعلى رأسهم الشيخ الجابري السالت تلميذ الشيخ سي عطية مسعودي رحمه الله حيث قدم الدكتور محاضرة قيمة عن حياة هذا الأخير.كما يأتي هذا الكتاب في إطار ما يسميه الشيخ علي نعاس تنبيه الأحفاد في مناقب الأجداد حيث يجهل هذا الجيل الكثير عن علماء المنطقة وما أكثرهم لكنهم مازالوا في طي النسيان. 


ملخص الكتاب
وقد جاء في ملخص الكتاب مايلي: 
كتاب الدرر السنية في تحقيق آثار فقيه الجلفة الشيخ سي عطية لمؤلفه الدكتور: أحمد بن الحاج محمد بن الصغير دراسة وتحقيق لما اجتمع من تراث علامة بلاد سيدي نائل وفقيه إقليم الواسطة الشيخ الأجل العلامة الصوفي والفقيه والمؤرخ والنسابة عطية بن الحاج مصطفى مسعودي النائلي الشريف (1900-1989م) تلميذ الشيخ عبد القادر بن مصطفى طاهري الادريسي. 
يقع الكتاب في جزأين بأكثر من خمسمائة صفحة وقد جعل محققه الجزء الأول لما جمعه الشيخ الفقيه سي عامر بن المبروك محفوظي أما الجزء الثاني فكان لما جمعه الأديب أحمد بن محمد بن علي زاهية العبزوزي بالإضافة إلى ما اجتمع للمحقق من آثار الرجل من عدة مصادر مختلفة أبرزها ما وصل إليه من شيخه الشيخ الإمام محمد بن يحي الزعيتري الذي كان على صلة بالشيخ سي عطية وإلى الشيخ زعيتري المذكور يعود الفضل في حصول المحقق على الأصول المعتمدة هذا وقد وصل إلى المؤلف عدد من الوثائق المهمة للشيخ عن طريق حفيده الأستاذ محمد بن يحيى مسعودي. 
الكتاب الذي يُعد سابقة في جمع كم هائل من تراث الرجل يتناول بالدراسة الكثير من جوانب الظل في حياة هذا العالم الفذ ويسلط الضوء على دوره الدعوي والإصلاحي والتعليمي والاجتماعي والتربوي ويكشف عن الكثير من المسائل والنوازل الفقهية التي لا يزال بعضها حديث الساعة إلى الآن ويعطي للمطلع فكرة عن أسلوب سي عطية الأدبي في الشعر والنثر من خلال النماذج العديدة التي حملتها طياته. 
وإذا كان صاحب الكتاب قد اتخذ الجزء الأول من الكتاب ليكون دراسة أكاديمية نوقشت في إطار متطلبات أطروحة لنيل درجة الدكتوراه في تخصص تحقيق المخطوطات بقسم التاريخ بجامعة تلمسان والتي تمت في شهر جوان 2018م فإن الجزء الثاني كان زيادة على ما جاء في أول الكتاب. 
ويعد الدكتور أحمد بن الصغير إن شاء الله بما هو أوسع وأشمل عن هذا العلم الشهير رافعا نداءه إلى كل من يمكنه أن يزيد في إثراء كتابه وتقويمه مستقبلا حيث سيصدر في طبقة منقحة تضاف إليها عشرات المخطوطات ليكون إضافة في خدمة الموروث المحلي والوطني والإسلامي. 


 مؤلف الكتاب
أما عن سيرة مؤلف هذا الكتاب والمرجع القيم فهي كالتالي: 
هو أحمد بن محمد بن الصغير الحافظ لكتاب الله سنة 1991 بمدرسة الشيخ محمد بن الصغير مسجد الإمام البخاري ببريان من مواليد مدينة بريان بولاية غاردايه بتاريخ 25/02/1976 خريج الجامعة الجزائرية حيث تحصل هذا الكاتب العصامي التكوين على شهادة الليسانس في الأدب العربي من المركز الجامعي بغاردايه سنة 2011 وشهادة الماجستير في تحقيق المخطوطات بجامعة تلمسان سنة2013 ونال الدكتوراه في تخصص تحقيق المخطوطات من قسم التاريخ بجامعة تلمسان سنة 2018. 
للكاتب مؤلفات منها: المؤلف الأول مفردات في الأدب بالمطبعة العربية سنة 2010 والثاني الألغاز الشعبية في جنوب الأطلس الصحراوي بالمطبعة العربية سنة 2009. وله مشاريع كتب تحت الطبع نذكر منها: 
تحقيق كتاب نصرة الشرفاء في الرد على أهل الجفاء للعلامة: سيدي محمد بن المشري السائحي الأغواطي. 
تحقيق مجموع آثار فقيه الجلفة الشيخ: سي عطية بن مصطفى مسعودي. 
تحقيق مجموع آثار القاضي عبد الغني بن أحمد التاوتي الأغواطي. 
كما أن للمؤلف كتابات في نشريات جزائرية عربية عديدة منها: المثقف العربي بالقاهرة الحرية التونسية اليوم الجزائرية صوت الأحرار. 
يذكر أن المؤلف الدكتور أحمد بن الصغير قد عمل في مجال التدريس بجامعتي الأغواط وغاردايه وعضو مخبر جمع وتوثيق الشعر الشعبي الجزائري – جامعة تلمسان منذ: 2014 وعضو فرقة المخطوطات والأعلام – مركز البحث في العلوم الإسلامية والحضارة الأغواط – الجزائر إلى جانب توليه رئيس مشروع بوابة المخطوطات – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. 
وقد عمل كذلك منتجا ومنشطا رئيسيا للعديد من البرامج الثقافية بإذاعة غاردايه ومشاركا في الكثير من الفعاليات والمهرجانات الثقافية والعلمية إن على المستوى الوطني أو على المستوى الدولي حيث أنه عضو فعال في جمعيات مختلفة نذكر منها على سبيل المثال: 
نائب رئيس فرع اتحاد الكتاب الجزائريين بولاية غارداية. 
مقرر فرع مؤسسة مفدي زكرياء بغارداية. 
رئيس الجمعية الولائية الثقافية أسوار غارداية. 
قيم المكتبة العائلية للوثائق والمخطوطات لعائلة بن الصغير بولاية الأغواط. 
 ويشغل الدكتور بن الصغير حاليا منصب مدير مساعد بمركز البحث في العلوم الإسلامية والحضارة بالأغواط منذ 2016م.