كلام في الثقافة وغيرها..

  • PDF

حوارات مع أساتذة أشرفوا على إصدار كتاب المُتميز في منهجية البحث العلمي
كلام في الثقافة وغيرها..

إعداد: ح. و

تُعتبر الإصدارات الأكاديمية التي يُشرف عليها أساتذة جامعيون مُتنفسا كبيرا لطلبة اليوم وفُرصة للتعرف على آخر مُستجدات البحث العلمي في كل التخصصات ولأن الجامعة الجزائرية تزخر بباحثين ساهموا في نشر الوعي بين طلبتهم وفي المُجتمع الذي ينتمون إليه من خلال مخطوطات قيمة وشاهدة على كفاءة وقدرة الأُستاذ الجامعي في مجال التأليف حتى خارج الكتاب الأكاديمي فالشعر والرواية كانت جُزء مُهما عند هؤلاء لها من الأهمية والحب مثل باقي المُؤلفات الأكاديمية ومُؤخرا تشرفت دار قيرطا للنشر والتوزيع بقسنطينة والمُتعودة على مثل هذه الإصدارت الأكاديمية القيمة بمُؤلف مُميز وهو المُعنون بـ المُتميز في منهجية البحث العلمي أشرف على إصداره مجموعة من الأساتذة الجامعيين وفي مُختلف التخصصات فهنيئا للدار وللأساتذة الكرام الذين تشرفنا بحوار معهم على صفحات أخبار اليوم ..

الدُكتور أحمد باقي : جودة الكتاب هي الدافع والمُشجع على جودة القراءة  

هلا عرفت نفسك للقراء:
باقي أحمد ابن مدينة بوسمغون ولاية البيض التي زاولت فيها دراستي بمختلف الأطوار وكانت أول مدرسة تعلمت فيها هي مدرسة ابن خلدون الإبتدائية وبعدها متوسطة بوسمغون وأخيرا ثانوية سيدي أحمد التجاني التي تحصلت منها على شهادة البكالوريا ثم الى جامعة عبد الحميد بن باديس بمستغانم تحصلت فيها على شهادة ليسانس ثم شهادة ماستر تخصص تربية بدنية ورياضية وبعد مدة سجلت في جامعة نور البشير البيض لأتحصل على شهادة ماستر أخرى تخصص تدريب رياضي نخبوي مما دفعني للمشاركة في مسابقة الدكتوراه ليتكلل هذا الجهد بالنجاح في هذه المسابقة الوطنية حاليا أنا طالب دكتوراه بجامعة نور البشير البيض وأستاذ بثانوية صدوق الحاج بمدينة النعامة ولاية النعامة.
المُتميز في منهجية البحث العلمي كتاب صدر مؤخرا عن دار قيرطا للنشر والتوزيع والحمد لله لاقى صدى كبيرا في اوساط الطلبة والباحثين ممكن تحدثنا عن بدايات فكرة إصداره؟ وعن هذا العنوان المُتميز؟
جاءت فكرة هذا الكتاب المتميز أثناء تحضيري لمسابقة الدكتوراه والتي تحتاج الى مراجع ذات جودة عالية ولم تكن المراجع التي كنت أتحصل وأعتمد عليها في التحضير تفي بالغرض ولم تكن طريقة عرض المادة العلمية فيها مشوقة وملفتة للانتباه وغالبا ما كنت أجمع عدة مراجع لأتحصل على المعلومات التي أحتاجها لذلك فكرت وعزمت أنه في حالة نجاحي في مسابقة الدكتوراه أن يكون أول عمل أقوم به تأليف كتاب متميز شكلا ومضمونا والحمد لله كان لي ذلك وسميته المتميز في منهجية البحث العلمي.
تخصص التدريب الرياضي ممكن تُعطينا تفاصيل عنه؟ ولماذا إخترته دون التخصصات الأُخرى؟
يهتم تخصص التدريب الرياضي في طور الليسانس والماستر بدراسة مختلف العلوم مثل علم التشريح الكيمياء الحيوية المرفولوجيا علم النفس الرياضي الطب الرياضي نظريات ومنهجية التدريب الرياضي التخطيط والبرمجة التغذية الرياضية الاحصاء التطبيقي اللغة الإنجليزية تكنولوجيا الاعلام والاتصال علم الاجتماع التنظيم فسيولوجيا الجهد البدني منهجية البحث العلمي بيداغوجيا تطبيقية تكنولوجيا الاختبارات والقياسات الإصابات والاسعافات الأولية اعلام آلي محددات تنمية الصفات البدنية الإصابات وإعادة التأهيل الرياضي وغيرها من المقاييس المختلفة التي يدرسها الطالب الجامعي في تخصص التدريب الرياضي والتي تؤهله للعمل في مجال التدريب الرياضي وأيضا في مجال التعليم وهذا ما يميزه عن باقي التخصصات.
إخترت تخصص التدريب الرياضي لأنه تخصص شامل ويضمن التكوين وإكتساب معلومات ومهارات في المجال تضمن التميز في كلا الجانبين التدريب والتدريس ودرسته بالرغم من أني متحصل على ماستر أخرى في التربية البدنية والرياضية والحمد لله وأغتنم هذه المناسبة لأحفز الناجحين في شهادة البكالوريا للدراسة في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية عامة وهذا التخصص الحيوي خاصة لأنه يفتح المجال لصاحبه من العمل في مجال التدريب أو التدريس بكل سهولة وخاصة مع فتح مناصب عمل لمادة التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي ونحن في خدمة وتقديم الدعم لكل طلبة علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية تشجيعا لهم وحتى طلبة التخصصات الأخرى التي تربطنا بهم مقاييس مشتركة مثل مقياس منهجية البحث العلمي ومقياس الاحصاء وغيرها من المقاييس التي يمكننا أن نفيد بها طلبتنا الأعزاء بمختلف تخصصاتهم. مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم خير الناس أنفعهم للناس.
واقع الرياضة في الجزائر وهل هي بخير؟
الرياضة في الجزائر ليست نشاطا حديثا ومستجدا وانما هي ضاربة بجدورها في أعماق التاريخ الجزائري بحيث كانت العامل الأول وراء التربية الاجتماعية وكانت رمز من رموز الهوية الوطنية أثناء الإستدمار الفرنسي الغاشم وكان لها دور كبير في الحركة الوطنية والثورة التحريرية وتساهم أيضا في المحافظة على الرشاقة والجمال والحيوية كما تشكل جزء فاعلا لواقع الحركة الرياضية ومن المشاكل التي تعاني منها الرياضة في الجزائر حاليا وجود خلل ومشكل بإعتباره أحد معوقات التقدم والتطور يتضح من خلال البعد الاقتصادي وقلة الوعي الرياضي وقصور الإمكانيات التي قد تقف أمام تحقيق نتائج ذات جودة. وبالرغم من إحتواء الجزائر على مواهب شابة ومتميزة في مختلف التخصصات الرياضية التي نحتك بها يوميا أو نسمع عنها إلا أنها تفتقد للاهتمام الجاد لكن يكفي فقط التكفل بها حتى تتمكن هذه المواهب من تقديم نتائج أفضل في المحافل الوطنية والدولية ويكون هذا باعتماد الموضوعية في عملية انتقاء الأصلح والأفضل سواء مدربين أو لاعبين أو حكام. ونستبشر خير بالقرار الأخير والمتمثل في إسناد مادة التربية البدنية والرياضية لخريجي معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لتلاميذ الطور الابتدائي لضمان صقل شخصية الطفل بشكل ايجابي وسليم من كل الجوانب منها النفسية والاجتماعية والصحية والحركية والبدنية والمعرفية وهذا ما يحققه أساتذة التربية البدنية والرياضية لإلمامهم بخصائص هذه المرحلة العمرية المميزة.
كتاب قرأته وتأثرت به ومازال في ذاكرتك؟
كتاب بعنوان أنظمة الطاقة الثلاثة أعجبني كثيرا نظرا للمعلومات القيمة التي وجدتها فيه لأن جودة الكتاب هي الدافع والمحفز على شغف القراءة.
***********
الدكتور قزقوز محمد : دمج التربية البدنية في الطور الابتدائي قرار صائب  

من هو الباحث والأُستاذ قزقوز محمد؟
أحد أبناء ولاية مستغانم وخريج جامعة عبد الحميد بن باديس بمستغانم متحصل على شهادة دكتوراه تخصص مناهج وطرق تدريس التربية البدنية والرياضية وأنا حاليا أستاذ التعليم العالي والبحث العلمي محاضر أ بالمركز الجامعي نور البشير البيض.
ماذا عن تخصصكم مناهج وطرق تدريس التربية البدنية والرياضية؟
هو تخصصي في طور الدكتوراه بجامعة مستغانم يهتم بطرق وأساليب التدريس وكل ما له علاقة بالنشاط البدني الرياضي المدرسي لقد ساعدني كثيرا هذا التخصص في الاشراف على تدريس عدة مقاييس بالجامعة منها تعليمية الأنشطة البدنية والرياضية ومقياس التخطيط والبرمجة في التربية البدنية والرياضية نظرية ومنهجية التربية البدنية والرياضية.
ماذا عن رأيكم في دمج مادة التربية البدنية والرياضية في المدارس الإبتدائية؟
قرار صائب وفي محله سيعود بالإيجاب على تلاميذ الطور الابتدائي لتنمية وتطوير مهاراتهم وقدراتهم تحت اشراف أهل الاختصاص من خريجي معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية فمن حق طفل هذه المرحلة أن يمارس النشاط البدني الرياضي بطريقة مقننة وهادفة.
هل ترون أن إستعمال الجانب النظري في تدريس مادة التربية البدنية والرياضية في المُتوسط والثانوي سيُساهم في إعطائها مكانة أفضل وخاصة بين الطلبة؟ وكيف تُقيمون الطريقة التي يعتمدها أساتذة المادة في التدريس:
نعم الجانب النظري ضروري وبشكل كبير في تدريس مادة التربية البدنية والرياضية ولا يمكن الفصل بين الجانب النظري والجانب التطبيقي لأنهما متكاملان سيساهم الجانب النظري في تكوين الطلبة بشكل ممتاز من خلال تجسيد وتطبيق المعارف النظرية في الميدان مما يساهم في زيادة رصيدهم المعرفي. يعتمد أغلبية أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي والمتوسط فقط على الجانب التطبيقي في الساحة. لذلك نقول أن إستعمال الجانب النظري في تدريس مادة التربية البدنية والرياضية في المُتوسط والثانوي سيُساهم في إعطائها مكانة أفضل وخاصة بين الطلبة.
ماذا يقرأ قزقوز محمد الآن؟ ومُلخص عن الكتاب؟
كتب في مجال المناهج وطرق التدريس تشمل طرق وأساليب التدريس الحديثة وطريقة توظيف المعلومات والمعارف المكتسبة لحل وتجاوز أي عقبات قد تصادف المتعلم في حياته اليومية. كما أستغل هذا الحوار لأقول أن للمطالعة فوائد عديدة لا تعد ولا تحصى لذلك علينا إنتقاء الكتب ذات الجودة العالية لنكون أنفسنا أحسن تكوين.
=== 
الدكتور عبد العزيز الوصابي : مستقبل اليمن غامض وخطير

لمن لا يعرف الدكتور عبد العزيز الوصابي. ماذا يقول؟
عبد العزيز الوصابي يمني الجنسية دكتور وأُستاذ مُحاضر في جامعة الجزائر 3 مُدرب ومثحضر بدني للمنتخب الوطني للكاراتي من 2019 إلى يومنا هذا بطل عالمي حاصل على المركز الثالث في العالم في الكيك بوكسينج في دولة فرنسا 2000 م .مركز رابع في الكاراتيه في البطولة الفجر الدولية في دولة ايران 1994 حزام أسود الدرجة الخامسة (5 دان) في رياضة الكاراتيه .حزام اسود 7 دان في الدفاع عن النفس حزام اسود 4 دان في رياضة الكيك بوكسينج حزام أحمر 7 دان في الدفاع عن النفس (رياضة الكودكان القتالية )ّ مؤسس رياضة الكاراتيه في النادي الأهلي بمدينة الحديدة باليمن 93 إلى 97م بطل الجمهورية في الكاراتيه في وزن 60 ك من سنة 1991 م الى1994 م طموح وحيوي ديناميكي قائد حازم ويُحب الإتقان في العمل.
لماذا ما زلنا رغم المجهودات المبذولة لم نتطور رياضيا؟ وأين المشكل يا ترى لعدم تطور الرياضة في الجزائر؟
لا أدري لماذا لا نريد أو لا نعرف كيف نستغل التجربة التي إكتسبها الآخرون ومنهم بشكل خاص القدامى في حين أن المعروفين بتسمية الجدد نراهم اليوم يحبذون العمل بمفردهم بينما العمل سويا هو الذي يسمح بتسجيل نتائج جيدة لهذا هناك ضياع كبير في الطاقة وفي المعرفة لا يمكن إحصاؤه ولا ندرك مدى أهميته وتأثيره السلبي على مجال التطورالرياضي.
لقد تولد عن تطبيق الإصلاح الرياضي في السبعينات ظهور نوع من الاحتراف حيث دخلت الأموال بكثرة بصفة منظمة ومعقولة لكن بمجرد تعثر الإصلاح الرياضي وانسحاب المؤسسات العمومية الاقتصادية من تسيير الأندية وقع هروب جماعي لنخبة المدربين وكانت الدول العربية الأولى من استغلت هذا الوضع فانتقل إليها العديد من المدربين المميزين. هذا للقول بأنه إذا رغبنا في الحصول على الميداليات والنتائج يجب أن ندفع الأموال للمدربين والرياضيين القادرين على تشريف الجزائر مثلما يتم فعله في كرة القدم بالرغم من أن رياضة ألعاب القوى والرياضات الفردية هي دائما الأولى على سبورة الميداليات يجب أيضا تكوين المدرب ذوي المستوى العالي ومنحهم الأموال نظير مجهوداتهم في العمل وما يأتون به من نتائج مميزة مثلما يتم في كثير من بلدان العالم التي تريد مكانا لها بين الأمم في المجال الرياضي. ويتعين بشكل خاص تفادي التناقضات في حين أن العديد من المدربين الجزائريين لم يجدوا شيئا للعمل على هذا المستوى ويشاهدون مرور القطار دون أن يستخدموا مؤهلاتهم لصالح الرياضة الجزائرية.
اليمن هذا البلد الآمن الذي وجد نفسه في حرب تسببت في مجاعات وإختلالات؟ رؤيتك للحرب هناك وكيمني كيف ترى الحل مُستقبلا؟
يبدو مستقبل اليمن غامضًا وخطيرًا في آن فجميع السيناريوهات التي قد تؤدي إلى شكل من أشكال الاستقرار النسبي لا تبدو قابلة للتحقق ويبقى السيناريو الأكثر رجحانًا هو سيناريو الفوضى المنضبطة.
ورغم جهود المجتمع الدولي لإحلال السلام فإن مستقبل التسوية لا يزال بعيدًا وغامضًا.
لمن يود زيارة اليمن في المُستقبل بعد نهاية الحرب وإستقرار الأمور هناك بإذن الله ما هي أهم المعالم والمناطق التي ينصح بها الدكتور زواره؟
أنصحكم بزيارة مدينة صنعاء وفيها معالم تاريخية كصنعاء القديمة ودار الحجر وأيضا زيارة حضرموت وفيها مدينة شبام أول ناطحات سحاب في العالم وفيها معالم تاريخية قديمة جدا وأنصحكم بزيارة جزيرة سقطرى من أجمل الجزر في العالم.
أُكلة يمنية مشهورة مع حلوى يمنية ؟
أكلة السلته وكلات الرز بالطريقة اليمنية كالزربيان والمندي والتحلية ببنت الصحن بالعسل اليمني .
أهم كتاب قرأته وتنصح به طلبتك والقراء؟
يوجد عدة كتب قيمة ومفيدة
ماذا تقرأ حاليا ككتاب واللغة المُفضلة للقراءة؟
أقرأعدة كتب في منهجية التدريب الرياضي والبحث العلمي أفضل اللغة العربية .
ما موقع الإنجليزية في حياة الدكتور العملية والعلمية؟
أستعين بها في كتابة العلمية الحديثة .
===
الدُكتورة سهيلة بلمامون : نحن من دُعاة تعميم اللغة الإنجليزية
كيف ترون مُستقبل اللغة الإنجليزية في الجزائر؟
اللغة الإنجليزية تفرض نفسها في الواقع حتى أن مستويات إكتساب اللغات عند ناشئة اليوم تغلب فيها اللغة الإنجليزية غيرها إن صدقت نية الساسة فلا بد من الواقعية وإختصار المسافات.
وهل أنتم من دُعاة تعميمها كلغة ثانية بعد العربيةولماذا؟
نعم وكلغة أجنبية أولى لأنها لغة العلم والتكنولوجيا والبحث والتواصل والتفتح على الغير مقارنة مع غيرها
البحث العلمي في مجال اللغة الإنجليزية هل يُواجه صُعوبات كباقي التخصصات وماهي أهم الصُعوبات التي تُواجهونها في جامعتكم؟
الإنجليزية أيسر في البحث والوصول إلى المعلومة أسهل وأوفر عبرها.
أصبح التشغيل في الجزائر مُعضلة كبيرة وخاصة لأصحاب الشهادات هل أنتم راضون عن سياسة التشغيل في الجزائر وخاصة لأصحاب الشهادات؟
ليس هناك أي رضى لسببين عدم موازنة سوق العمل مع خريجي الجامعات من جهة ولإتكال المتخرجين على قطاع العمل الخدماتي وفقط ما يضخم عدد البطالين وإزدحامهم أمام ندرة المناصب وهذه السياسة ينبغي إعادة النظر فيها.
وهل أنتم راضون عن عزم الدولة في توظيفكم كدكاترة في الوظيف العُمومي؟
ليس بالضرورة لكل دكتور منصب شغل في الجامعة لإرتباط ذلك بعدد المناصب المالية المحدودة مقارنة مع الحاصلين على هذه الشهادة ولعل قانون التقاعد عند 70 سنة من العمر يحل جزءً من هذه المشكلة.
هل أنت من هواة القراءة وماذا تقرئين حاليا خارج مجال التخصص؟
كل ما له علاقة بالثقافة الصحية والمكملات الغذائية.
كتاب باللغة الإنجليزية قرأته وتنصحين به القراء؟
بالنسبة لي كتب نعوم تشومسكي للمتخصصين في اللسانيات.
حوار: ح. و