100 مليار دولار تتيح العلاج الإشعاعي لكافة مرضى السرطان

  • PDF


100 مليار دولار تتيح العلاج الإشعاعي لكافة مرضى السرطان
أظهرت دراسة نشرت نتائجها  قبل أيام أن استثمارا بقيمة تراوح بين 97 و184 مليار دولار من شأنه جعل العلاجات الاشعاعية التي تنقذ حياة الآلاف من مرضى السرطان متاحة أمام جميع الأشخاص الذين يحتاجون اليها بحلول سنة 2035 ما يساهم في انقاذ حياة الملايين.
وأشارت الدراسة إلى ان توفير امكان الحصول على العلاجات بالاشعة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل في العالم من شأنه الحفاظ على 27 مليون سنة حياة اضافية وهي السنوات التي قد يخسرها مرضى السرطان في حال لم يخضعوا للعلاج.
ولفتت الدراسة الواسعة النطاق التي نشرت نتائجها مجلة ذي لانست اونكولودجي وتم عرضها امام المشاركين في مؤتمر فيينا لمرض السرطان بدورته لهذا العام إلى ان هذا الاستثمار من شأنه ايضا تأمين ارباح اقتصادية تراوح بين 278 و365 مليار دولار بفضل الاموال التي يتم توفيرها على صعيد العناية الصحية اضافة إلى زيادة الانتاجية في المجتمع.
ويموت ملايين الاشخاص من امراض سرطانية غير مستعصية بسبب الضعف المزمن في الاستثمارات في مجال العلاجات بالأشعة وهو مجال يوفر اموالا كثيرة مقارنة مع الكثير من ادوية السرطان بحسب معدي الدراسة.
وخلص الباحثون إلى ان اكثر من 12 مليون مريض جديد بالسرطان سنة 2035 يمكنهم الاستفادة من امكانية الوصول إلى العلاجات بالأشعة في حين أن هذا العلاج محصور حاليا بما نسبته 40 إلى 60 في المئة من المرضى.
والوضع أكثر سوءا في البلدان الفقيرة التي يحرم ما يصل إلى 90 في المئة من مرضى السرطان فيها من العلاجات الاشعاعية. حتى أن هذه العلاجات شبه معدومة في بعض بلدان إفريقيا اضافة إلى افتقار 40 بلدا إلى المرافق الخاصة بتقديم هذا النوع من العلاج.
وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية التابعة للامم المتحدة شهد العام 2012 تسجيل حوالى 14 مليون اصابة جديدة بالسرطان اضافة إلى وفاة 8.2 ملايين شخص جراء هذا المرض. ومن المتوقع ان يرتفع العدد إلى 22 مليون حالة جديدة سنويا خلال العقدين المقبلين.