حجز 14 طن من اللحوم الفاسدة بالعاصمة

  • PDF


كانت موجهة للاستهلاك 
حجز 14 طن من اللحوم الفاسدة بالعاصمة
 
مكنت عمليات التفتيش والرقابة التي قامت بها  الفرق المختلطة لمصالح المفتشية البيطرية ومديرية التجارة بولاية الجزائر  خلال التسعة اشهر الماضية من حجز واتلاف ازيد من 14 طن من اللحوم الحمراء و البيضاء الفاسدة حسب ما علم من المفتش البيطري بالولاية السيد  يوسفي عبد الحليم. 
ق.م
أوضح السيد يوسفي في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية  ان البياطرة واعوان مديرية التجارة  لولاية الجزائر ضمن فرق رقابة مختلطة تمكنوا خلال التسعة اشهر الأولى من  السنة الجارية من حجز واتلاف ازيد من 14 طن من اللحوم الفاسدة التي كانت  موجهة للاستهلاك البشري . وبينت حصيلة المفتشية ان ما لا يقل عن 11436.3 كغ ( ازيد من 11 طن) من  اللحوم البيضاء و3767 كغ من اللحوم الحمراء ( ازيد من 3.7 طن) تم ضبطها على  مستوى عديد المرافق ( محلات جزارة محلات بيع الدواجن )  تبين انها فاسدة و لا تصلح للاستهلاك وتم التخلص منها بناء على ذلك يضيف المتحدث. 
و في سياق نشاط ذات الفرقة تم ايضا حجز واتلاف 97 كيلوغرام  من اللحم المفروم   الفاسد اضافة الى كمية 206.9 كغ من النقانق  وازيد من 73 كغ من الاسماك  الفاسدة. وفي نفس الفترة --يضيف المصدر-- تم حجز ما لا يقل 414.4 كغ من مختلف  انواع الاجبان. 
و قال السيد يوسفي ان عمل بياطرة المفتشية يشمل مراقبة محلات الجزارة والتي  تم التوقف عند 969 منها منذ بداية السنة للوقوف على مدى مطابقة المعايير  المطلوبة لتسويق اللحوم نحو المستهلك بطريقة تضمن السلامة والصحة العمومية   مضيفا ان 976 محلا لبيع الدواجن كان ايضا محل مراقبة من قبل اعضاء الفرقة  المشتركة المشار اليها. 
و أشار الى أن وحدات تحويل اللحوم وغرف التبريد ووحدات انتاج البيض وكذا  وحدات ومؤسسات انتاج وتحويل الحليب ومشتقاته ( الاجبان والياورغت و الالبان ) تخضع بدورها الى اجراءات الرقابة من اجل ان يكون المنتوج الذي يصل  للمستهلك مضمونا وآمنا. 
و في هذا الاطار يعمل البياطرة ضمن مكاتب النظافة للبلديات ال  57   بالجزائر  العاصمة على التأكد من نوعية اللحوم الموجهة للزبون وقد تم في هذا السياق  القيام بأزيد من 4400 تدخل على مستوى محلات الجزارة لبيع اللحوم البيضاء و الحمراء و339 محل لبيع اللحوم والاسماك المجمدة   الى جانب القيام  بأزيد  من 3390 تدخل عبر محلات بيع المواد الغذائية العامية   وما يزيد عن 1500 تدخل  خاص بمراقبة الفنادق والمذابح والمسالخ وشاحنات التبريد والمستشفيات. 
كما مست عملية الرقابة الخاصة بالمكاتب البلدية للنظافة 382 غرفة للتبريد و 683وحدة لتحويل الحليب الى جانب مراقبة 6400 مطعم بالعاصمة وازيد من 3100  محل لبيع الحلويات والمرطبات يضيف السيد يوسفي.