عرقاب: لن نترك أيّ منزل دون كهرباء

  • PDF

تنفيذا لأوامر رئيس الجمهورية .. عرقاب:
لن نترك أيّ منزل دون كهرباء
أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب على مواصلة قطاعه بذل كل الجهود من أجل ربط جميع مناطق الوطن بالكهرباء والغاز سواء بالنسبة للمنازل أو النشاطات الصناعية والزراعية.

ي. تيشات
قال الوزير رقاب في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت للأسئلة الشفوية بحضور عدد من أعضاء الحكومة إنه وتنفيذا لأوامر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون لن نترك بدون كهرباء أي منزل على التراب الوطني كل التراب الوطني وعليه تسهر الشركات والهيئات التابعة للقطاع على التجسيد الكامل للبرامج المسطرة من طرف السلطات العمومية بهدف تغطية كل المناطق بالطاقة.
وأوضح عرقاب ان ولاية برج بوعريريج شهدت ربط 27670 مسكنا بالكهرباء و20955 مسكن بالغاز وهو رقم سيرتفع بفضل المشاريع طور الانجاز والمستقبلية.
ولفت إلى إجراء إحصاء شامل للمناطق غير المربوطة بالكهرباء عبر تراب الولاية بمعية مصالح سونلغاز والمصالح المحلية رفعت نتائجه للوزارة والتي تعمل على برمجة مشاريع بالمناطق المعنية مستقبلا وتم إحصاء 9227 مسكنا بحاجة للربط بالكهرباء عبر كامل تراب الولاية تتطلب شبكة تقدر بحوالي 774 كلم.
وفي رده على سؤال حول ربط احياء مروانة بولاية باتنة بالكهرباء الريفية والغاز الطبيعي أكد عرقاب انه تم ربط عدد من المساكن بالطاقة في إطار البرامج الخماسية والتكميلية وكذا البرنامج الممول من صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية إضافة إلى برنامج الهضاب العليا والبرنامج الولائي أما المناطق المتبقية والتي لم يتم ربطها بعد فقد تم احصائها واقتراحها ضمن احتياجات الولاية خلال الفترة 2024-2025 تحت عنوان مروانة-توسعة .
وعموما استفادت ولاية باتنة من برنامج ربط 39057 مسكنا بالغاز بمبلغ 10837 مليون دج و18373 مسكنا بالكهرباء بمبلغ 8822 مليون دج في إطار البرنامج الخماسي البرنامج التكميلي وبرنامج مناطق الظل حيث سمح تنفيذ هذه البرامج برفع نسبة نفوذ الغاز بالولاية إلى 87 بالمائة ليبلغ عدد المساكن المربوطة 311418 مسكن ونسبة التغطية بالكهرباء إلى 97 بالمائة ليبلغ عدد المساكن المربوطة 388845 مسكنا.
وحول سؤال النائب حول عملية توظيف 59 عونا من طرف المؤسسة الوطنية للجيوفيزياء إيناجيو بولاية البيض أوضح عرقاب أن تنظيم مثل هذه العمليات يتم تحت مراقبة ممثلي الوالي على اساس القوائم التي أرسلتها مصالح الوكالة المحلية للشغل امتثالا للأحكام المعمول بها مضيفا بأنّ هذه العملية تهدف لمنح فرص التوظيف لليد العاملة المحلية في إطار مصالح الشركة مؤكدا ان الشركات التابعة لسوناطراك لديها تعليمات صارمة للتوظيف المحلي.