أعوان الرقابة يطاردون التجار الفجار في الأسواق

  • PDF

اغتنم التجار والباعة شهر رمضان من اجل عرض مختلف سلعهم وجني المزيد من الأرباح على حساب المواطنين الذين يسعون هم  كذلك على اقتناء حاجياتهم الغذائية بأقل الأسعار غاضين الطرف على الغش الممارس ضدهم من طرف هؤلاء التجار من خلال انعدام الجودة وعدم صلاحية المنتوج في بعض الأحيان..
وحسب عمليات التدخلات التي قام بها أعوان الرقابة وقمع الغش في مختلف ولايات الجزائر سعيا منهم لحماية المستهلك وضمتن سلامته في الوقوع ضحية لانتهازية وطمع التجار وعدم عيه من جهة أخرى، فان الحصيلة للعشرة الأيام الأولى لمديرات التجارة عير مناطق مختلفة من الجزائر، كانت ثقيلة في مجملها، تطغى عليها أطنان من المواد الغير الصالحة للاستهلاك كانت موجهة الى المستهلك الساعي وراء ابخس الأثمان على حساب صحته..

أكثر من 6 آلاف تدخل و1275 لمتابعات قضائية خلال 10 أيام بالعاصمة
أكد رئيس مصلحة مراقبة الأسعار وقمع الغش على مستوى مديرية التجارة لولاية الجزائر السيد ( حجال) من جهته ل(أخبار اليوم)، عن تضاعف عدد المخالفات المركبة من طرف التجار خاصة منهم أصحاب القصابات خلال الفترة الممتدة من أول رمضان الى العاشر منه، حيث تشير تدخلات أعوان الرقابة وقمع الغش المقدرين ب320 عون موزعين على160 فرقة في مختلف مقاطعات العاصمة، الى أن عدد تدخلاتهم قدرت بأكثر من 6الاف تدخل و التي نتج عنه تحرير 1275 محضر لمتابعات قضائية كان كفيلة باقتراح غلق 73 محل تجاري..
أما من ناحبة المواد التي حجزت فلقد قدرت ب1662 كغ، كان للحوم البيضاء نصيب الأسد فيها بأكثر من طن بسبب أنها غير منزوعة الأحشاء وهذا ما يعرض المستهلك للضرر على الرغم من انه هو الذي يطالب باقتنائها كذلك، بسبب نقص السعر، إلا أن الخطر يتضاعف عليه في هذه الحالة بسبب قلة وعيه..
ومن بين المخالفات عدم الفوترة التي قدرت قيمتها بأكثر من 10 ملايين دينار، أما فيما يخص مراقبة الجودة فلقد قدرت تدخلات أعوان الرقابة على المستوى الميداني ب2820 تدخل تم خلالها تحرير 604 محضر لمتابعات قضائية، مع اقتراح غلق 32 محل تجاري..
وتباينت المخالفات المرتكبة من طرف التجار والباعة في العاصمة إلا أن غياب النظافة كان من أهم المخالفات وأخطرها ل296 مخالفة، و148 مخالفة لحيازة منتوج غير مطابق للمواصفات القانونية المعمول بها، و78 مخالفة لعرض منتوج غير صالح للاستهلاك، و38 مخالفة لانعدام الوسم.
حسب نفس المتحدث فان عدد التدخلات في جانب مراقبة الممارسات التجارية خلال الأيام العشرة الأولى من شهر رمضان، قدرت ب3239 تدخل، نتج عنها تحرير 668 محضر لمتبعات قضائية، مع اقتراح غلق 41 محل تجاري،.
وإما المخالفات فتنوعت في هذا الجانب من خلال إحصاء 149 مخالفة لعدم الفوترة، و16 لممارسة أسعار غير شرعية، وأكثر من 400 مخالفة عدم إشهار وإعلان الأسعار، و25 مخالفة عدم حيازة سجل  تجاري، وحوالي 8 مخالفات لتغيير النشاط خلال شهر رمضان بالعاصمة..
اقتراح غلق 04 محلات تجارية

أزيد من 130 تدخلا منذ بداية شهر رمضان ببومرداس

علمت مصادرنا الموثوقة ان مديرية التجارة لولاية بومرداس قد جندت خلال شهر رمضان الجاري من سنة 2012 أزيد من 20 فرقة و قد أحصت فرق مراقبة الجودة و قمع الغش ما يزيد عن 131 تدخل منذ بداية شهر رمضان الفضيل وأسفر عنه تحرير 87 محضر متابعة قضائية، مع اقتراح غلق 04 محلات تجارية يشمل جميع المخالفات المتعلقة بالممارسة التجارية والنوعية، على غرار بيع منتجات غير مطابقة وغير صالحة للاستهلاك، مع تغيير النشاط التجاري بدون رخصة، إلى جانب انعدام النظافة، معارضة الرقابة، عدم الإعلام بالأسعار، عدم الفوترة وعدم احترام الأسعار المقننة، إلى جانب تحرير الفواتير الوهمية، ممارسة النشاطات التجارية القارة دون القيد في السجل التجاري وإعادة بيع مواد أولية على حالتها الأصلية، وغيرها من المخالفات التي وقف عليها أعوان الرقابة والنظافة وقمع الغش بمختلف شوارع وأحياء الولاية منذ حلول الشهر الكريم.

كما تمثلت النشاطات التي مستها عمليات المراقبة في تجارة اللحوم بنوعيها الحمراء والبيضاء الفواكه، الحليب ومشتقاته، البيض، الحلويات والمثلجات، المواد الغذائية، المخابز، المياه والمشروبات الغازية، المطاعم، المقاهي والحلويات التقليدية، التمور وغيرها من المواد الاستهلاكية التي لها علاقة غذائية مباشرة بالمستهلك خلال شهر رمضان الذي تزيد فيه مقتنيات المستهلكين بشكل كبير.
وعلى الرغم من عمليات التحسيس والتحذير والمجهودات المبذولة من طرف مختلف الجهات المعنية، إلا أن ظاهرة بيع وعرض المواد الغذائية الحساسة وسريعة التلف  كالحليب وعلب “الياغورت”، “الجبن”، “قطع الكاشير” وغيرها من المواد على الأرصفة وخارج المبردات، لا تزال في تزايد مستمر بمختلف الشوارع الرئيسية، أسواق الولاية وبلدياتها  خلال شهر رمضان، في ظروف أقل ما يقال عنها؛ إنها غير ملائمة وغير صحية وتشكل خطورة حقيقية على مستهلكيها.

مصالح مديرية التجارة تحصي 115مخالفة بالمدية

قامت مصالح  مديرية التجارة بولاية المدية في العشر الأول من الشهر الكريم،  بتحرير 115 محضرا رسميا ضد المتعاملين المخالفين للقوانين المعمول بها ،وهذا على اثر تدخلاتها التي مست 494 فضاء و محلا تجاريا  ومكانا لبيع مختلف السلع عبر إقليم تراب الولاية الذي يضم 19دائرة و 64 بلدية .  
و قد شمل  تقرير  مديرية التجارة ممثلة في هيأتها المكلفة بالرقابة ومكافحة الغش، خاصة خلال شهر رمضان الذي يتميز بكثر الأنشطة في جانب عمليات البيع والشراء حتى بالطرق غير المسموح بها،خاصة وأن الشهر الفضيل تزامن وفصل الصيف، وحسب مصادر عليمة ل"أخبار اليوم"فإن النشاط الميداني ل 15فرقة قامت بمراقبة عديد التجار الممارسين لعمليات البيع والبيع سواء بالنسبة لتجار الجملة أو التجزئة، بكل من قطاعات التغذية  العامة والحلويات  الشرقية والجزارة،  والحليب ومشتقاته  والمشروبات  الغازية والثمرية بتوقيع نحو 26 مخالفة تخص عدم الإعلام بالأسعار وتعريفات  السلع  و09 مخالفات كعرقلة عمل الأعوان برفض الاستجابة و  08 مخالفات في عدم القيد بالسجل  التجاري ،  فضلا عن  تسجيلها لمبلغ عدم فوترة قدر بـ 110985 دج  .
كما قدر أضافت مصادرنا، هذا  التقرير في ميدان مراقبة النوعية وقمع الغش عدد المحاضر الرسمية المحررة   بـ  60 اجراء عقابيا للتجار المخالفين مع حجز 0.142 طن من المواد الفاسدة  بقيمة 49985 دج .
وقد احتلت  صدارة  المخالفات  بيع منتوج غير صالح للإستهلاك بـ 24 مخالفة تليها في المقام الثاني انعدام النظافة بـ 14 مخالفة ، إضافة إلى مخالفات انعدام  الوسم بـ 06 مخالفات  وعرقلة عمل الأعوان  المسخرين  بنحو 14 فرقة بمخالفتين .  
كما جند هؤلاء المراقبين للعمل  ليلا ونهارا في ظل تزايد ظاهرة النشاط التجاري الوصوف بالفوضوي،خلال شهر رمضان بشكل مخيف لدرجة عرقلة الحركة المرورية حتى للمارة عبر الطرق العمومية،بهدف اقتناء حاجياتهم المختلفة خاصة على مستوى السوق المركزي بمدينة المدية،وهذا في ظل عدم تدخل المسؤولين المحليين المعنيين لتنظيم العملية بإجراءات ردعية وفق ما يسمح به القانون.


س.بوحامد/مراسلون