كـن سمحـًا

  • PDF


لا شيء يمكن أن يقارن بقدرة المرء على الغفران!
وأنت إذا تأملت في عامة الهموم والأحزان وجدتها وليدة علاقات اجتماعية سلبية يكون الظلم وسوء الخلق محور سلبياتها..
فأحزان البيوت.. عامتها من خلل العشرة الزوجية.. فزوجة تشكو قسوة زوجها.. وزوج يئن تحت غطرسة زوجته .. وأبناء يتضاغون افتقارًا إلي كنف المودة وظل الحنان! وآباء يشكون من أبنائهم العقوق..
وآخر في عمله يشكو من حاسد إذا حسد .. وآخر يشكو ظالمه للصمد.. وثالث قد أخذ ماله .. ورابع قد هتك عرضه.. وخامس مكروا به فإذا هو سجين .. يسمع لأنينه الأنين .. وقائمة هذا النوع من الأحزان طويلة لكثرة ما في الظلم من ألوان! وفي كل هذه الأحوال الجالبة للحسرة والأحزان يظل علاج السماحة هو الدواء الشافي.. ينزل على الحزن والهم والغم.. فيذيبه كما يذوب الملح في الماء .
وليس هذا بدعًا من القول.. وإنما هو منهج النبي صلى الله عليه وسلم فقد كان صلى الله عليه وسلم أطيب الخلق.. وكان أسعد الناس حياة.. ومن أسرار سعادته وطيب نفسه أنه لم يكن ينتقم لنفسه قط.. بل كان يعفو ويصفح ويحسن إلي من أساء إليه.. ويدعو إلي مكارم الأخلاق .. وترك الغضب واجتناب الانتقام للنفس وكان صلى الله عليه وسلم يقول : وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًا .
وكان صلى الله عليه وسلم يقول : إن العبد ليبلغ بحسن خلقه درجة الصائم القائم [رواه أبو داود] وقد شهد له ربه بحسن الخلق فقال : {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُق عَظِيم } [القلم: 4] .
فمن تأسى به في سماحته صلى الله عليه وسلم وعفوه وطيب خلقه فقد أخذ حظًا وافرا من السعادة وراحة البال ولتهنه السلامة .
وإذا تتبعت سير السلف رضوان الله عليهم والعلماء والحكماء وجدتهم أهل عفو وسماحة ورفق .. وهي صفات لا تجدها إلا في عاقل حكيم عالم وهذا ابن القيم رحمه الله يصف حال شيخه ابن تيمية رحمه الله فيقول : وما رأيت أحدًا أجمع لهذه الخصال من شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله سره .


* عن منتديات لها أون لاين