دليل للمقيمين في البيوت وقت الشدائد

  • PDF

في ظل دعوات البقاء في المنزل للوقاية من فيروس كورونا الوباء الذي بات يثير خوف العالم   قدم بعض الائمة دليل روحيا للمقيمين في البيوت يساعدهم في أوقات الشدائد يتضمن نصائح للاستفادة من هذه الفترة التي يمكث بها الكثير في البيوت قائلاً:
1- اطلب ميلادًا جديدًا لك من مولاك سبحانه فكل شِدة ما هي إلا شَدة يجذبك بها ربُّك ليخرجك من عالمك المليئ بالمتاهات والأوهام إلى الحياة في ساحة الواسع النور اللطيف وإن غزارة الأمطار ليكون لكل قلب حظٌّ من الغسل والسقيا .
قل : يا سيدي سألتك بقدرتك وقهرك المغمور بلطفك أن تخرجني من هذه الشدة كيوم ولدتني أمي بقلب حديث عهد بفضلك وحنانك وودك .
2- ادعُ مع مَن في البيت لمدة عشرة دقائق على الأقل وأبدأ بدعاء الصغار ثم اختم بقولك: ( يا سيدي فقراؤك ببابك فلا تعاملنا إلا بما يليق بجميل صفاتك وارزقنا جمال الأدب معك ).

3- خصِّص ثلثَ ساعة للاقتراب من كل مَن في البيت على حدة تسأله عن ما يدخل على قلبه السعادة وحاول أن تجعل هذا بابًا لتوبة عن تخليك عن دعمه فيما مضى.
4- اجعل نصف ساعة لجبر العلاقات التي كادت أن تنقطع فاتصل واطمئن على أصحاب هذه العلاقات واجعل حديثك معهم عهدًا مع الله بالحفاظ على محبتهم ما حيييت.
5- اجلس بعد كل صلاة خمس دقائق وتذلل لمولاك أن يقتلع من قلبك أوجاعك و كآبتك و ما أدمنت من الذنوب واختم ذلك بقولك ( يا سيدي وغياثي وملاذي في كل أحوالي .... انظر إلى ذلي وفقري وضعفي الذي وحدك الذي تعلم حقيقته وقد رأيت عظيم سطوتك فانكسر لذلك قلبي وذاب من جلال مهابتك فؤادي فيا قوي يا جليل يا مَن بيده مقاليد كل شيء أتوسل أخلص ما توسل به النبيون والصديقون والأولياء ألَّا تجعل هذه الرياح تمضي إلا وقد اقتلعت مساوئ نفسي ولا ترفع هذه الأمطار إلا وقد غسلت كل غشاوات وحجب قلبي فترزقني بذلك قلبًا سليمًا يكون بين يديك على الدوام مقيمًا).
عن منتديات قصة الاسلام