الدكتوراه الفخرية لعمار بلخوجة

  • PDF




جامعة ابن خلدون بتيارت 
الدكتوراه الفخرية لعمار بلخوجة 
 
كرّمت جامعة ابن خلدون بتيارت أمس الاثنين الكاتب الصحفي والمؤرخ عمار بلخوجة بمنحه شهادة الدكتوراه الفخرية نظير ما قدمه من بحوث  في مجال تاريخ الجزائر. 
 وقد أقيم بالمناسبة حفل تكريمي بالمكتبة المركزية للجامعة بحضور أساتذة من عدة جامعات عبر الوطن الذين ثمّنوا الرصيد العلمي والكتابات التاريخية التي أنجزها المؤرخ عمار بلخوجة. 
واعتبر متدخلون أن عمار بلخوجة الذي لم يكن أكاديميا استطاع كشف الستار على أحداث ووقائع تاريخية وجرائم ارتكبها الاستعمار الفرنسي ضد الشعب الجزائري. 
 وذكر عمار بلخوجة لواج أنه نهل من صحف الحركة الوطنية من أجل تأليف سير ذاتية لشخصيات وطنية ولتناول أحداث وقعت في الفترة بين سنوات العشرينيات والخمسينيات من القرن الماضي. 
 كما اعتمد على الوثائق الموجودة بالأرشيف الوطني والشهادات الحية لمن عايشوا الأحداث والوقائع والشخصيات لإنجاز 33 مؤلفا تاريخيا إضافة إلى كتاباته الصحفية خلال مسيرة 25 سنة من العمل الصحفي بجريدة المجاهد. 
وقد تم اعتماد 15 مؤلفا ومقالا كمراجع لمؤرخين جزائريّين وأجانب وتوجد نسخ منها حاليا بحوالي 20 مكتبة فرنسية حسب ما ذكره خلال حفل التكريم مدير مكتبة المعهد العربي بباريس طيب ولد لعروسي. 
للإشارة فقد تم أمس مناقشة المؤرخ عمار بلخوجة حول أعماله ومؤلفاته خلال لقاء حضره أساتذة من جامعات تيارت وتلمسان ومستغانم وسيدي بلعباس والجزائر والمدية. 
وحضر حفل التكريم العديد من الشخصيات منهم الوزير السابق كمال بوشامة ورئيس المجلس الوطني للفنون والآداب وعبد القادر بن دعماش إضافة إلى أساتذة وطلبة. 
يذكر أن عمار بلخوجة من مواليد 16 نوفمبر 1941 بفرندة (تيارت) مَارس العمل الصحفي بجريدة المجاهد من 1970 إلى 1995.