البوليزاريو ترفض دبلوماسية الصمت

  • PDF




دعت مجلس الأمن إلى تفعيل مسار السلم 
البوليزاريو ترفض دبلوماسية الصمت  
دعت جبهة البوليزاريو أمس الأربعاء مجلس الأمن إلى تفعيل مسار السلم في الصحراء الغربية مؤكدة أن (دبلوماسية الصمت) أدت إلى فشل الهيئة الأممية في الوقاية من النزاعات في الأراضي المحتلة. 
في رسالة وجهتها لرئيس مجلس الأمن فلوديمير يلشنكو أكدت جبهة البوليزاريو أن الاجتماع المنعقد أمس الأربعاء حول الصحراء الغربية (يشكل اليوم أكثر من أي وقت مضى فرصة بالنسبة لمجلس الأمن لاتخاذ إجراءات لتفعيل مسار السلم بعد الأزمة التي أثارها المغرب). 
وأضاف أحمد بوخاري ممثل جبهة البوليزاريو لدى منظمة الأمم المتحدة أن (الأحداث تبين أن دبلوماسية الصمت التي تقوم على أساس مناورات القوة المحتلة فشلت وأدت إلى فشل مجلس الأمن في تفادى النزاعات في الصحراء الغربية). 
وأكد أنه يتعين على مجلس الأمن إعطاء إشارة للمجتمع الدولي حول تسوية القضية الصحراوية. 
 وبعد أن ذكر أن أن لائحة 2285 لسنة 2016 التي تؤكد ضرورة شروع طرفا النزاع في جولة مفاوضات خامسة أعرب السيد بوخاري عن أسفه لعدم اتخاذ أي أجراء في هذا الاتجاه رغم الاستعداد الذي أبداه الطرف الصحراوي للتعاون مع المبعوث الأممي كريستوفر روس. 
وحذر قائلا أن (هذا المأزق الخطير في المسار السياسي يهدد الاستقرار الإقليمي في قارة تواجه عددا من النزاعات). 
 وأشار السيد بوخاري إلى أنه بعد مرور سنة على المصادقة على هذه اللائحة لم يسمح بعد لموظفي المينورسو الذين طردهم المغرب بالعودة إلى الأراضي المحتلة. 
وقال أن (طرد موظفي المينورسو والاستمرار في عرقلة مهمة المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي وصمت المجلس أمور شجعت المغرب على خرق اتفاق وقف إطلاق النار لبناء طريق يمر على الأراضي تحت مراقبة جبهة البوليزاريو. 
وأضافت الجبهة أنه عكس ما يروّجه المغرب الذي يدعي أن بناء الطريق يرمي الى وضع حد لعمليات التهريب من كل نوع فقلد حجزت قوات جبهة البوليزاريو كميات هامة من المخدرات جاءت من (جدار العار) وذلك بحضور فرق المينورسو. 
(هذه جريمة لا يمكن ارتكابها كما قال دون تواطؤ ودعم القادة العسكريين المغربيين).