قطار الجزائر ـ تونس ينطلق قريبا

  • PDF




تجارب تقنية تحسبا للشروع في الاستغلال التجاري
قطار الجزائر ـ تونس ينطلق قريبا


ب. ل/ وأج
تجري حاليا التجارب التقنية المتعلقة بإعادة استغلال خط السكة الحديدية لنقل المسافرين (الجزائر/تونس) مرورا بعنابة تحسبا للشروع في استغلاله التجاري في غضون الأيام القليلة المقبلة حسب ما علم أمس الثلاثاء من مسؤولين بمديرية النقل بولاية عنابة والذين أكدوا أن قطار الجزائر ـ تونس سينطلق قريبا. 
وبعد سلسلة من التدابير التقنية التي اتخذت تجسيدا لاتفاقية التعاون التي تعكس إرادة البلدين الجزائر وتونس لبعث وإنعاش النقل بالسكة الحديدية فيما بينهما عبر خط الجزائر/تونس انطلاقا من عنابة المتوقف عن الاستغلال منذ أكثر من 15 سنة تأتى كما أوضحه نفس المسؤولين المرحلة الأخيرة من هذه التدابير بإجراء التجارب التقنية من خلال استغلال هذا الخط بدون مسافرين كما تمت الإشارة إليه. 
ويأتي تجسيد مشروع إعادة بعث نقل المسافرين عبر خط السكة الحديدية عنابة/تونس بعد عمليات صيانة وإعادة تأهيل قطار كلاسيكي تتباين سرعته ما بين 80 و120 كلم في الساعة وذلك بعد أن تعذر استغلال قطار حديث بالدفع الذاتي بسبب عدم تكيف الأنفاق المتواجدة على مستوى هدا الخط مع حجم هذا النوع من القطارات الذي كان موجها لهذه العملية حسب ما ذكره مسؤولو بالمؤسسة الوطنية للنقل بالسكة الحديدية بعنابة. 
وتمت عمليات الصيانة والتأهيل التي خضع لها القطار الكلاسيكي على مستوى مستودعات الصيانة التابعة للمؤسسة الوطنية للنقل بالسكة الحديدة بسيدي بلعباس وشملت تجديد التجهيزات الداخلية لعربات القطار بتصاميم عصرية وتجهيزها بمكيفات هوائية والوسائل الضرورية لراحة المسافرين. 
ويرتقب في الأيام القليلة المقبلة الشروع في الاستغلال التجاري لهذا الخط وذلك بمعدل ثلاث رحلات ذهاب انطلاقا من عنابة باتجاه تونس وثلاث رحلات إياب من تونس باتجاه عنابة أسبوعيا على أن تستغرق الرحلة الواحدة حوالي 7 ساعات حسب ما تمت الإشارة إليه. 
ولتمكين المواطنين الراغبين في السفر عبر هذه الوسيلة للنقل تم فتح ثلاث نقاط لبيع التذاكر بكل من الجزائر العاصمة ووهران وعنابة بحيث برمجت الرحلات انطلاقا من عنابة بعد وصول قطار الجزائر العاصمة/عنابة.