خطأ فادح في كتاب للرياضيات للثانية متوسط

  • PDF


اكتشف أساتذة ومختصون خطأ فادحا جديدا في كتاب مدرسي آخر ويتعلق الأمر بكتاب الرياضيات للسنة الثانية من التعليم المتوسط في طبعته الجديدة..

وبينما يُفترض أن يتحلى القائمون على إنجاز كتاب الرياضيات بالدقة اللازمة فقد وقعوا في خطأ بدائي يبيّن الارتجالية في الإعداد والاستعجال في الإنجاز.
وبعد سلسلة من الأخطاء المكتشفة في كتب مدرسية جديدة عديدة لاسيما تلك الموجهة لتلامذة المرحلة الابتدائية جاء الدور على كتاب موجه لتلاميذ المتوسط وبالضبط كتاب الرياضيات للسنة الثانية من هذه المرحلة التعليمية الحساسة.
وورد الخطأ المُكتشف في موضوع يتحدث عن وحدات القياس في نظام المعلومات الذي يُفترض أن تكون الدقة فيه مطلقة ولا يحمل أي خطأ من شأنه التشويش على التحصيل المعرفي للتلاميذ.
الكتاب المذكور يقدم للتلميذ معلومة خاطئة كما هو مبين في الصورة تتمثل في أن 1 ميغا أوكتي يساوي 1000 ميغا أوكتي وهو أمر غير صحيح وغير منطقي حيث أن الحساب الصحيح هو 1 ميغا أوكتي يساوي 1000 كيلو أوكتي.
جدير بالإشارة أن هذا الخطأ الفادح لا يعتبر الوحيد في الكتب المدرسية الجديدة التي أفرجت عنها وزارة التربية الوطنية بمناسبة الموسم الدراسي 2017/2018 وقد سبق للمختصين أن نبهوا إلى وجود أخطاء أخرى في كتب أخرى داعين وزارة التربية إلى استدراكها في الطبعات اللاحقة.
ويبدي متتبعون استغرابهم الشديد لصدور مثل هذا النوع من الأخطاء في كتب مدرسية من الواجب أن تحظى بأقصى درجات العناية وأشد مستويات التركيز لاسيما بعد الضجة التي أثارتها أخطاء شهيرة مثل إدراج اسم ما يسمى بإسرائيل على خارطة فلسطين المحتلة.
* سمية بلقاسم*