وحدة بحث متخصصة لدراسة تأثير البيئة التعليمية بمناطق الظل

  • PDF


المجلس العلمي لجامعة البليدة 2 صادق على تأسيسها
وحدة بحث متخصصة لدراسة تأثير البيئة التعليمية بمناطق الظل


قام المجلس العلمي لجامعة البليدة 2 بالمصادقة على تأسيس وحدة بحث متخصصة في دراسة تأثير البيئة التعليمية في مناطق الظل على التسرب والرسوب المدرسي وتدخل بحوث هذه الوحدة في إطار التعاون المشترك بين جامعة البليدة 2 لونيسي علي والوكالة الموضوعاتية للبحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية.
ويدخل عمل الوحدة في إطار الاهتمام الرسمي والتربوي بالمناطق المحرومة في الجزائر وذلك عن طريق تشخيص موضوعي للواقع المعيشي للسكان واقتراح حلول وظيفية وعملية تعمل على تسحين الواقع المعيشي للفئات المحرومة في هذه المناطق.
وتدرس الوحدة سلوك الأطفال والمراهقين في ظل بيئة تعليمية تتسم بالحرمان وضعف الإمكانيات والموارد ما يجعل منها أرضية خصبة للتسرب المدرسي الانحراف والبطالة وما يتبعها من ظواهر اجتماعية سلبية تؤثر نتائجها على المجتمع ككل.
كما ترمي وحدة البحث وفق بيان لخلية الإعلام والاتصال بجامعة العفرون إلى إجراء دراسات ميدانية مسحية لتقدير مؤشرات الرسوب والتسرب المدرسي في عينة المناطق المحرومة – مناطق الظل ومعرفة خصائص هذه البيئة التعليمية المادية والمعنوية في الجهات الأربعة للوطن. كما تعمل الوحدة على الكشف عن تأثير البيئة التعليمية المحرومة على رسوب وتسرب التلاميذ في بعض المؤسسات التربوية في مناطق الظل وانعكاسه على ظهور سلوكيات المخاطرة لديهم. بالإضافة إلى محاولة استقطاب وإشراك الجمعيات الشبابية والخيرية للوقاية من المشاكل الصحية والنفسية والعقلية والاجتماعية للتلاميذ من خلال برامج هادفة وعقلانية.
 وتحاول الدراسات التي تعتمدها وحدة البحث إلى الوصول إلى تخفيض معدل الرسوب المدرسي في مناطق الظل بالإضافة إلى اقتراح حلول عملية لتحسين بيئة الدراسة ومرافقة التلاميذ الذين يجدون صعوبات في التمدرس والاندماج في البيئات المحرومة. 
وفي ذات السياق أوضح المصدر تعمل الوحدة على تطوير مهارات ومكتسبات أكاديمية وعملية للعاملين مجال التربية وتعزيز القطاع بطرق إعداد البحوث المسحية الميدانية بالإضافة إلى اكتساب الباحثين الجامعيين مهارات جديدة في إعداد المسوح الميدانية التربية في المناطق المحرومة وهو مجال بحث معتمد من قبل البنك الدولي في أكثر من 100 دولة.


ب. حنان