أطباء ومختصون يدعون للتبرع الدوري بالدم

  • PDF

طمأنوا المواطنين بخصوص صرامة الإجراءات الوقائية
أطباء ومختصون يدعون للتبرع الدوري بالدم

* مديرة الوكالة الوطنية للدم: زمرتا (-AB) و(-B) الأكثر ندرة 

ف. هند
تحت شعار تبرع بالدم واجعل العالم ينبض بالحياة أحيت الجزائر أمس الاثنين اليوم العالمي للتبرع بالدم وسط دعوات للمختصين والجمعيات بضرورة التحسيس حول أهمية التبرع لإنقاذ حياة المرضى وحسب مديرة الوكالة الوطنية للدم الدكتورة فإن الجزائر تبقى فوق المعدل العالمي للمتبرعين والمقدر بـ10 متبرعين من كل 1000 نسمة وإن كان 38 بالمائة منهم من الأقارب.
وأكد سفيان كيري المكلف بالإعلام على مستوى الوكالة الوطنية للتبرع بالدم أن رفع مستوى الوعي لدى المتبرعين يشكل تحديا هاما لتوفير كميات كافية من الدم لأجل إنقاذ أرواح الملايين وهو ما يجب أن يترجم بحملات تحسيسية تبرز أهمية العمل الانساني.
وتعول الوكالة الوطنية للتبرع بالدم على إشراك العديد من الفاعلين بصفة وثيقة في مبادرة تحسيسية تدوم اسبوعا كاملا على غرار وزارة الشؤون الدينية والأوقاف من خلال خطبة الجمعة المقبلة وإطلاق المديرية العامة للأمن الوطني للحملة الوطنية الثانية لجمع الدم من 14 إلى 16 جوان.
من جهتهم عبر الأطباء عن أهمية التضامن مع المرضى من خلال حملات جمع الدم رغم الظرف الصحي الذي يتطلب الحذر وقال كيري في هذا الخصوص نحن نعيش ظرف الوباء كوفيد 19 وقد يكون هناك خوف لكن هذا الخوف ليس في محله لأن مصالح التعقيم الخاصة بالتبرع بالدم معزولة عن المصالح الخاصة بالتكفل بمرضى كوفيد19 كما أن التبرع بالدم ليس فيه أي خطر على المواطنين .
من جانبه نصح الدكتور بن آشنهو حسين المواطنين بالقيام بعمليات التبرع بالدم مؤكدا توفر إجراءات حقيقية لحماية المتبرع بالدم في كل مراكز الحقن وكذا الشاحنات المتنقلة .
وقد شددت احدى المتبرعات أنه يجب ان نضع أنفسنا مكان المحتاجين للدم لسبب أو لآخر لذلك يجب أن نتضامن معهم دون انتظار أو تردد .
وفي سياق ذي صلة أكدت مديرة الوكالة الوطنية للدم الدكتورة ليندة ولد قابلية أن الجزائر تبقى فوق المعدل العالمي للمتبرعين والمقدر بـ10 متبرعين من كل 1000 نسمة وإن كان 38 بالمائة منهم من الأقارب حيث يصل معدل المتبرعين في الجزائر إلى 14 متبرعا في 1000 نسمة سنويا.
وحسب ما نشره موقع سبق برس فقد أوضحت ولد قابلية خلال حلولها ضيفة على منتدى إذاعة سطيف أن الجزائر تحوز على 240 مركزا متخصصا في حقن الدم عبر الوطن.
ويشكل عدد المتبرعين المنتظمين بشكل دائم 22 بالمائة أي حوالي 120 ألف مواطن يتبرعون حتى 4 مرات سنويا.
وأقرت المتحدثة أن فيروس كورونا أثر على عدد المتبرعين حيث تم تسجيل تراجع بـ13 بالمائة العام الماضي قبل أن يتم التدارك والعودة التدريجية للارتفاع هذه السنة.
وتم جمع 570 ألف كيس السنة الماضية بعدد متبرعين قدّر بـ700 ألف شخص وإن كان 38 بالمائة منهم من أقارب وأهل المرضى أي حوالي 200 ألف شخص.
وتبلغ الجزائر مرحلة ذروة الطلب خلال شهر رمضان حيث يزداد الطلب وينقص التبرع وكذلك في فترة الصيف في حين أن أهم الزمر النادرة هي والتي تمثل 1 بالمائة من الجزائريين و(-B) بـ2 بالمائة من نسبة السكان.