تتويج 3 فرق مبتكرة

  • PDF


المسابقة الوطنية الأولى للروبوتات:
تتويج 3 فرق مبتكرة 


اختتمت يوم السبت بالجزائر العاصمة الطبعة الأولى من المسابقة الوطنية للروبوتات و التي شارك فيها أزيد 500 مبدع من مختلف ولايات الوطن بفوز ثلاث فرق من الموهوبين من سكيكدة وسطيف وقسنطينة تمكنوا من تصميم روبوتات مميزة تستعمل في مختلف المجالات الصناعية والطاقوية والفلاحية.
واستطاعت كل فرقة من الفرق الثلاثة الفائزة من تصميم روبتين روبوت مستقل والآخر يتم الحكم فيه عن بعد من خلال لعبة عبارة عن رحلة تمثل خريطة الجزائر مقسمة إلى مرحلتين وتمتد من تمنراست إلى الجزائر العاصمة.
وتتمثل المرحلة الأولى في جمع المعادن المختلفة ووضعها في المصانع المعنية باستخدام الروبوت الذي يتم التحكم فيه عن بعد بينما تهدف المرحلة الثانية إلى تجاوز مختلف العقبات الطبيعية ومعاينة المواقع السياحية بالروبوت المستقل.
وقد فاز في المرتبة الأولى فريق ساربروس من ولاية سكيكدة يتكون من شباب تتراوح اعمارهم من 19 إلى 25 سنة فيما فاز بالمرتبة الثانية فريق الضياء من ولاية سطيف تتراوح اعمارهم من 12 إلى 18 سنة وأخيرا نال فريق فرسان التكنولوجيا المميز المنحدر من ولاية قسنطينة بالمرتبة الثالثة.
وأشرف كل من الوزير المنتدب لدى الوزارة الأولى المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة وليد مهدي ياسين ووزيرة الثقافة وفاء شعلال على حفل توزيع جوائز تشجيعية رمزية لهؤلاء المبدعين والتي تراوحت ما بين 50 الف و150 الف دج.
وفي كلمة له خلال حفل التتويج المتعلق بهذه المسابقة المنظمة من قبل المؤسسة الناشئة تكمولوجي ثمن السيد مهدي ياسين إجراء مثل هذه المسابقات التي تبرز القدرات الابداعية للشباب الجزائري في المجال التكنولوجي واقتصاد المعرفة.
وأكد ان قطاعه سيكون سندا قويا لهؤلاء المبدعين من أجل تجسيد مشاريعهم على ارض الواقع وذلك بهدف بناء اقتصاد المعرفة والعمل قدما بالتكنولوجيات الحديثة.
ودعت السيدة شعلال بدورها المؤسسات الاقتصادية لمرافقة مثل هذه المبادرات الهادفة والمحفزة على الابتكار والمدعمة للاقتصاد الوطني والكفيلة بالحاق ركب التطور المنشود والتنمية المستدامة .
كما اعتبرت أن الاستثمار في هذه الصناعات الابداعية من قبل الشباب هو الخيار الأنسب والفعال في عصر التكنولوجيا والاتصال واقتصاد المعرفة مضيفة أن الحكومة أعطت الأولوية لترقية صناعة الذكاء بهدف تطوير اقتصاد المعرفة.