بلاني يدين تصريحات المخزن بخصوص كركرات

  • PDF


وصفها بـ التافهة و غير المسؤولة  
بلاني يدين تصريحات المخزن بخصوص كركرات


وصف المبعوث الخاص المكلف بقضية الصحراء الغربية وبلدان المغرب العربي عمار بلاني بـ التافهة و غير المسؤولة تصريحات سلطات الاحتلال المغربية بخصوص الاعتداء الذي قامت به في نوفمبر الماضي على منطقة كركرات الصحراوية داعيا مجلس الأمن الأممي إلى تحمل مسؤولياته السياسية والأخلاقية من أجل ضمان الحق الثابت للشعب الصحراوي في تقرير المصير.
وأوضح بلاني في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن الأمر يتعلق بهذيان من محترف للغوغاء لا يستحق نحيبه أي اهتمام والأهم بعيدا عن هذا التلفيق البليد هو أننا أمام مسار تصفية استعمار عرضة للعرقلة والتحريف من خلال تواطؤ المجتمع الدولي وعلى رأسه مجلس الأمن الذي يتوجب عليه تحمل مسؤولياته السياسية والأخلاقية لضمان الحق الثابت في تقرير المصير للشعب الصحراوي .
و أضاف بلاني تعقيبا على التصريح السخيف لممثل المملكة المغربية أثناء حفل احياء الذكرى ال60 لانعقاد الندوة الأولى لحركة عدم الانحياز بالعاصمة الصربية بلغراد أن التصريحات التافهة للسلطات المغربية حول عدم التراجع عما قامت به قوات الاحتلال المغربي في الكركرات تصريحات غير مسؤولة وتشكل عائقا لاستئناف محتمل للمسار السياسي .
كما أبرز بلاني ضرورة العودة إلى المقاييس الأصلية للتسوية السياسية اذا كان المجتمع الدولي يريد حقا الاستئناف الفعلي والجاد للمفاوضات المباشرة والصادقة ودون شروط مسبقة بين طرفي النزاع .
وأردف قائلا إن مجلس الأمن وهو يعكف على إعداد لائحته القادمة حول القضية والتي نأمل أن تكون متوازنة أكثر وتفاديا لإعطاء اشارة سلبية لطرفي النزاع أي جبهة البوليساريو والمغرب مدعو لأخذ الواقع الميداني الجديد في الحسبان وخاصة استئناف المعارك بعد الانتهاك الفاضح لقوات الاحتلال المغربي للاتفاقات العسكرية التي وقع عليه الطرفان وصادق عليه مجلس الأمن .
واعتبر الديبلوماسي الجزائري أن مخاطر التصعيد الذي يهدد أمن واستقرار جميع المنطقة لا يمكن للأسف استبعادها وأن الرجوع إلى وقف إطلاق النار يبقى كما أعلنت جبهة البوليساريو مرهونا بانسحاب قوات الاحتلال المغربي من المنطقة العازلة الكركرات والعودة الضرورية للمفاوضات المباشرة بين الطرفين كسبيل وحيد ولا مناص منه من أجل التوصل إلى تسوية عادلة وسلمية للنزاع بالصحراء الغربية طبقا للشرعية الدولية .