اعتماد تقنية الفار بالجزائر مرهون بالتكنولوجيا

  • PDF


رئيس اللجنة الفيديرالية للتحكيم بالفاف: 
اعتماد تقنية الفار بالجزائر مرهون بالتكنولوجيا


برر رئيس اللجنة الفيديرالية للتحكيم للاتحادية الجزائرية لكرة القدم محمد بيشاري أمس الجمعة التأخر المسجل في استعمال تقنية الفار (الفيديو المساعد للتحكيم) بالجزائر   بغياب متعامل تكنولوجي متخصص في هذا المجال.
وأوضح بيشاري على أمواج الإذاعة الوطنية قائلا: إن مسألة اعتماد تقنية --الفار-- بالجزائر متقدمة جدا بعد تسجيلها على قاعدة الفار التابعة للاتحادية الدولية لكرة القدم (فيفا) من طرف المكلف بالمشروع كما تم تنصيب المستشارين لكن بقي عامل واحد أساسي وضروري وهو العثور على متعامل تكنولوجي. وهو ملف ستأخذه الاتحادية الجزائرية بعين الاعتبار .
وكان محمد بيشاري قد أعلن قبيل انطلاق الموسم الكروي 2021-2022 بأن تقنية الفار ستكون جديد بطولة الرابطة الأولى. لكن يبقى استعمالها دائما في الانتظار في الوقت الذي دخلت فيه منافسة الرابطة الأولى أمس الجمعة جولتها الثامنة عشرة.
وأشار بيشاري: بأنه  في حال العثور على متعامل تكنولوجي سيتم بعث هذه التقنية في أقرب وقت في منافسة البطولة كما أن الفيفا ستوافق على استعمال هذه التقنية مضيفا: لقد قمنا بتنظيم ملتقى خاص بالفار بواسطة التواصل المرئي عن بعد اشرف عليه الحكم السنغالي مالنغ ديدهيو الذي دام خمسة أيام. هذا الملف متقدم جدا. ويبقى عنصر واحد يجب حله وهو المتعامل التكنولوجي. وعلى رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم اتخاذ قرر حاسم في هذا الموضوع .
وسيتم استعمال تقنية الفيديو المساعد للتحكيم لأول مرة في الجزائر خلال المباراة الدولية بين الجزائر والكاميرون المقررة يوم 29 مارس بملعب مصطفى تشاكر بالبليدة (سا 30ر20) لحساب إياب المباراة الفاصلة لكأس العالم-2022 بقطر.
ويقول بيشاري في هذا السياق: سيلاحظ الجميع بأن مباراة الجزائر-الكاميرون ستكون فرصة بأن كل شيء جاهز للسير الحسن لهذه التقنية على مستوى ملاعبنا .
وختم مسؤول لجنة التحكيم بالفاف قائلا: لقد شرعنا في تكوين الحكام لتلقي أبجديات هذه التقنية بالإضافة إلى الحكام الدوليين الخمسة سيكون 30 حكما أخر .