عمران خان يرفض مطالب أوروبية بإدانة روسيا

  • PDF


لسنا عبيداً لكم .. 
عمران خان يرفض مطالب أوروبية بإدانة روسيا


رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان مستاء من الضغط الأوروبي على بلاده بهدف اتخاذ موقف معاد لروسيا ويؤكد أنّ بلاده ليست في أي معسكر وتدعم عملية السلام.
قال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان مخاطباً مبعوثي الاتحاد الأوروبي إنّ بلاده ليست عبدة للأوروبيين في إشارة إلى مطالبة الاتحاد الأوروبي إسلام أباد بإدانة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
جاء ذلك في خطاب ألقاه رئيس الوزراء الباكستاني أمام تجمع في منطقة فيهاري بحضور سفراء الاتحاد الأوروبي حيث قال: كتب سفراء الاتحاد الأوروبي رسالة تطالبنا بإدانة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا... أريد أن أسأل عما إذا كنتم قد وجهتم أي رسالة من هذا القبيل إلى الهند .
وأضاف: عندما انتهكت الهند القوانين الدولية في كشمير المحتلة هل قطع أحد منكم العلاقات مع الهند أو أوقف التجارة؟ وأكّد أن بلاده لن تدعم أي دولة في حالة حرب إلا أنّها ستدعم جهود استعادة السلام .
وأردف رئيس الوزراء الباكستاني: ما الذي كسبناه من دعمنا لحلف شمال الأطلسي في أفغانستان بخلاف فقدان 80 ألفاً من الأرواح وخسارة 150 مليار دولار؟ هل اعترف الناتو بتضحياتنا؟ هل كتب سفراء الاتحاد الأوروبي يوماً رسالة يشيدون فيها بجهودنا في أفغانستان؟ .
وقال: في المقابل تم إلقاء اللوم على باكستان في فشل الناتو في أفغانستان .
وأشار إلى أنّ بلاده تتمتع بعلاقات ودية مع الولايات المتحدة وروسيا والصين وأوروبا مضيفاً: بما أننا محايدون ولسنا في أي معسكر سنحاول التعاون مع هذه الدول لإنهاء الحرب في أوكرانيا .
وحثّ ما يقرب من 20 سفيراً للاتحاد الأوروبي في رسالة إلى وزارة الخارجية الباكستانية إسلام أباد على التصويت ضد روسيا في جلسة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن العملية العسكرية في أوكرانيا. ومع ذلك ظلت باكستان على الحياد إلى جانب الصين والهند وعدة دول أخرى.
وزار رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان في فيفري الماضي موسكو للقاء الرئيس فلاديمير بوتين في أول زيارة من نوعها لزعيم باكستاني منذ عقدين.