وهران تحتضن الصالون الأول للعلوم الاجتماعية

  • PDF


بمشاركة أزيد من 140 باحثا..
وهران تحتضن الصالون الأول للعلوم الاجتماعية


انطلقت أمس السبت بالقطب الجامعي طالب مراد سليم بوهران فعاليات الصالون الأول للعلوم الاجتماعية بمشاركة 140 باحثا من داخل الجزائر وخارجها.
ونوه الأستاذ مانع عمار مدير مركز البحث العلمي في الأنثروبولوجيا الثقافية والعلمية بوهران وأحد منظمي الصالون بأهمية هذه التظاهرة العلمية والإعلامية التي تستمر ثلاثة (3) أيام في تعريف مختلف فئات المجتمع بأهمية العلوم الاجتماعية ودورها في فهم الظواهر الاجتماعية واقتراح حلول للمشاكل الاجتماعية والتخطيط لاتخاذ القرار خلال إعداد المشاريع.
من جهته الأستاذ أكد محمد مبتول المنسق العلمي للصالون الذي يشارك في تنظيمه أيضا وحدة البحث في العلوم الاجتماعية والصحة بجامعة وهران 2 محمد بن أحمد ومركز الدراسات المغاربية نجاح الصالون منذ يومه الأول من خلال المشاركة الكثيفة لأساتذة وباحثين ومهتمين من مختلف فروع العلوم الاجتماعية.
وأضاف أن الصالون الذي نجح في جمع عدد كبير من المهتمين بالعلوم الاجتماعية سيساهم في إعادة الاعتبار للعلوم الاجتماعية بالجامعة والمجتمع خاصة مع تنامي الكثير من الظواهر الاجتماعية التي يعتبر بعضها سلبي وتحتاج إلى دراسة وتحليل واقتراح الحلول وهي الدراسات التي تملك العلوم الاجتماعية أدواتها .
كما أبرز الأستاذ الغالي بن لباد من جامعة تمنراست أهمية انعقاد هذه التظاهرة العلمية الأولى من نوعها بالجزائر بالنظر إلى الإشكاليات الجديدة التي تعيشها المجتمعات حاليا وتغير نمط التفكير والعيش وهي الإشكاليات التي تحتاج أدوات بحث ودراسة جديدة على الباحثين في العلوم الاجتماعية وضعها وتطويرها .
وأشار إلى أن وباء كوفيد-19 كظاهرة صحية مست مختلف المجتمعات وغير الكثير من السلوكات الاجتماعية من خلال تسريع الاستعمال المكثف للتكنولوجيا ووسائل الاتصال الحديثة التي أدت إلى زيادة العزلة الاجتماعية وإنشاء مجتمع رقمي موازي أعاد بناء بعض القيم القديمة مثل التجمع على أسس فئوية من خلال مجموعات افتراضية على الوسائط الاجتماعية وهي ظاهرة تحتاج إلى دراسة بأدوات ووسائل جديدة وغير تقليدية .
ويشهد هذا الصالون مشاركة حوالي 140 باحثا في 11 تخصصا علميا من الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية وتونس والكاميرون وفرنسا ويتضمن إلقاء محاضرات وتنظيم جلسات علمية وتقديم عروض وثائقية ونشاطات ثقافية وفنية متنوعة.