أزيد من 300 مشارك يمثلون 10 ولايات

  • PDF


البطولة الجهوية للروبوت والذكاء الاصطناعي بقسنطينة: 
أزيد من 300 مشارك يمثلون 10 ولايات


استقطبت البطولة الجهوية للروبوت والذكاء الاصطناعي لناحية الشرق التي احتضنتها يوم الخميس مدينة قسنطينة تحت شعار طاقة ذكية لجيل ذكي أزيد من 300 مشارك تتراوح أعمارهم ما بين 4 و16 سنة يمثلون 10 ولايات.
وارتكزت المنافسة الموجهة لمختلف الفئات بالقاعة متعددة الرياضات برشاش بلقاسم بحي فيلالي بعاصمة الولاية حول إيجاد حل لمشاكل الطاقة باستعمال الروبوت والذكاء الاصطناعي وكذا البرمجيات واقتراح نماذج بشأن استعمال الروبوت والذكاء الاصطناعي في عدة مجالات إضافة إلى مسابقة في السومو (تنافس الروبوت فيما بينها باستعمال البرمجيات) وسرعة التحكم في الروبوت بالأوامر.
وأبرز بالمناسبة مدير منظومة الروبوت التعليمي الجزائر فؤاد لموشي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أهمية هذه التظاهرة التي تهدف إلى الدفع قدما بميادين البرمجة والروبوت والذكاء الاصطناعي من خلال غرس مبادئهم لدى الطفل وتحويله من مستهلك سلبي للتكنولوجيا إلى مستهلك إيجابي لها على أمل أن يكون منتجا لها في المستقبل .
وقال إن أغلب النماذج التي تم عرضها بالمناسبة والقابلة للتجسيد على أرض الواقع تتمحور حول اقتراح حلول لمشاكل الطاقة وترشيدها وإنتاجها مشيرا إلى أن هذه البطولة تعرف مشاركة عدة متوجين في النسخة السابقة للبطولة العربية المفتوحة الـ13 للروبوت 2022 التي نظمت في شهر يوليو المنصرم بمصر مما سيسمح بالرفع من سقف المنافسة.
من جهتها أوضحت رئيسة نادي التميز العلمي لقسنطينة مريم سرارمة أن هذه البطولة الجهوية التي بادر إلى تنظيمها ذات النادي بالتنسيق مع مديرية الشباب والرياضة لولاية قسنطينة ومنظومة الروبوت التعليمي الجزائري هي بمثابة تصفيات مؤهلة للبطولة الوطنية الخامسة المؤهلة بدورها للبطولة العربية الـ14 للروبوت موسم 2023 المزمعة بدولة قطر.
وأشارت ذات السيدة سرارمة إلى أن إجراء هذه البطولة بقسنطينة يدخل في إطار التحضير لاحتضان البطولة العربية في المواسم القادمة بالجزائر مضيفة بأن هذه المنافسات تعد فرصة لاكتشاف مواهب في هذا المجال وحث الأطفال والشباب على الاهتمام بمجال الروبوت والذكاء الاصطناعي.