الكاتب حـمزة لعرايـجي روايتي شيزوفرينياآناستازيا تتناول أحداثا واقعية في قالب خيالي

  • PDF


الكاتب حـمزة لعرايـجي في حديث لـ أخبار اليوم
روايتي شيزوفرينياآناستازيا تتناول أحداثا واقعية في قالب خيالي


حوار:جـمال بوزيان


ضيف اليوم حمزة لعرايجي من مواليد 30 سبتمبر 1994 بسكيكدة خريج جامعة عنابة ماستر تخصص ترجمة إنجليزي-عربي رئيس اللجنة الثقافية لجمعية الشباب الجزائري ومسؤول مكلف بالثقافة والسياحة في المنظمة الوطنية للمجتمع المدني والعدالة الاجتماعية.. معروف برواية بائع الكبريت21 ومؤلف رواية شيزوفرينيا آناستازيا .


* لِمن قرأتَ؟
ـ أكثر ما قرأت في الأدب الروسي للكاتب دوستويفسكي روايته الأبله الجريمة والعقاب والمقامر. 
ما قصَّتكَ مع الكتابة؟ ومَن له فَضْلٌ عليكَ؟
لا يوجد من له فضل عليَّ عدا الله سبحانه الذي هداني إلى هذا الطريق.. قصتي تعود إلى أيام مراهقتي أين فضلت تفريغ طاقتي السلبية في الكتابة عوض العراك مع أولاد الجيران. 
ماذا تَتناول في كتاباتكَ؟
كل كتابة تختلف عن الأخرى وكل نوع يتناول موضوعا مغايرا أتناول الكثير من المواضيع خاصة الاجتماعية.
كَمِ استغرقتَ في كتابة كُلِّ رواية؟ وهلْ تَنعزل لذلك أَمْ لكَ أسلوب آخر؟
أسلوب كتابتي في الأساس هو انعزالي لا أستطيع التقدم مالم أنعزل عن العالم في غرفة مغلقة مخصصة للبحث والتحرير أو في مكان ما وسط الغابة. 
أستغرق في كل رواية ستة أشهر كتابة أو أكثر أما عن التفكير بها ذلك الأمر يستغرق سنين لرسم كل تفصيل ووضع كل حَجر مكانه. 
حَدِّثنا عن آخر مُؤلَّفاتكَ؟
آخر إصدار لي رواية شيزوفرينياآناستازيا .
تتناول رواية شيزوفرينيا آناستازيا أحداثا واقعية في قالب خيالي حيث جرت تلك الأحداث في زمن العصور الوسطى بقلب مملكة ويسكس الأنجلوساكسونية أين تم تسليط الضوء على مرض عقلي يعرف بانفصام الشخصية والذي كان يوجد منذ القدم كما تطرقت إلى مرض سرطان القولون ولكن كل ذلك لا ينم على أنها رواية علمية أبدا بل هي تصنف من روايات الفانتازيا عانت الأميرة آناستازيا من انفصام الشخصية وعدة مشكلات أخرى منها صراعها مع والدها الملك آلفريد العظيم الذي كان متخوفا على كرسي العرش أكثر من تخوفه على نفسه وهذا ما دفع به لخوض حرب أهلية واجه فيها ابنته تحديدا فما هو دور جون في هذه الرواية وهل سيجابه العالم لوحده أم سيستنجد برفيقه آيرليش ؟ 
آيرليش يبقى اللغز الذي عجز أعظم ملوك إنجلترا آنذاك على فك شيفرته لم يتحدى الملك آلفريد فقط بل تحدى جيوشه بأكملها كل ذلك من أجل آناستازيا التي بدورها ذاقت الأمرين حين عصت أوامر والدها.
لا بد أن وتيرة الأحداث ستتسارع وستزيد تعقيدا مع غزوات الفايكنغ وولوج العرب الأندلسيين معادلة الأطلنطي فلن يرضى أبناء راغنار ولا غوثريم بمنافس جديد على عرش إنجلترا. 
وهل يا ترى سيستطيع جون استيعاب طلاسم مخطوطة لود ؟ 
كل ذلك وأكثر سيكتشفه القراء.


هلْ شاركتَ برواياتكَ في الـمُسابَقات؟
أنا كاتب من نوع مختلف ذلك النوع الذي وعد نفسه أن لا يشارك بأي مسابقة أدبية لأنه يعلم جيدا أن الإبداع لا يجب أن يتم تقييده بشروط.. وأرى أن جميع المسابقات الأدبية تفعل ذلك وهذا أمر خاطئ جدا في نظري. 


ما الـمُلتقيات الَّتي حضرتَها؟
ليست كثيرة مقارنة بالمتلقيات التي نظمت العديد منها حضرت المعرض الدولي للكتاب سيلا بالعاصمة عام 2019 والمعرض الوطني للكتاب في ولاية سكيكدة. 
كيْف تَختار أسماء وملامح شخصيات رواياتكَ؟
سؤال جميل جدا يسرني الرد عليه. 
بطبيعة الحال في كل رواية تكون هناك شخصيات أساسية آخر شيء أختاره هو الاسم لأنه لن يكون مهم جدا لأهمية دوره في الرواية ولكن الاسم يجب أن يكون موافقا لمقومات تلك الشخصية ويتناسب معها ومع بيئتها الطبيعية. 
ملامح الشخصيات هي أول ما يجب البحث عنه وأنا هنا أستعمل الخيال الواقعي أين أقوم بالبحث عن شخص مماثل للشخصية المطلوبة وأرسم له لوحته الخاصة في الرواية مع جميع التفاصيل يعني وصف تصويري. 


لطفًا اخترِ اقتباسًا مِن روايتكَ للقرَّاء.
(.. افترشت آناستازيا وشاحها الملكي الابيض ثم جلست لتلتقط انفاسها بعد كل هذه الأحداث ثم رمت بحصى بقلب البحيرة في محاولة بائسة منها لتشعر بتحسن لكن هيهات!ثم وقفت أمام تلك البحيرة تخاطبها بيأس.
_أميرة وهذا ما يقال لي حضرة الأميرة سمو الأميرة جلالتك..ولكن لما لا يدعونني باسمي كما كان يدعوني حبيبي؟لم الكل ينصاع لتلك القوانين الظالمة المهيمنة التي تجرد الإنسان من إنسانيته وتعطيه طابع الرضوخ والهوان في وجه الظلم والجبروت؟لِمَ؟
لا أدري لماذا؟ ولكن على الأقل أن من تركني يوما لم يتركني غدرا كما تعتقدون لم يخني لم ينساني أبدا سأظل دائما عالقة بذاكرته سأظل وشما محفورا على صدره.. وهل تدركون لماذا؟
لأنني لست مثلكم أجيد إخفاء مشاعري أو تحنيطها أملا في عدم الشعور بها مجددا سواء كانت تلك الأحاسيس جيدة أم لا.
لا أجيد الكذب مثل ما يجيده أغلبكم وسبب عدم انصراف حبيبي إلى أنثى غيري هو أنه أحبني بصدق أحبني برفق أحبني رغم كل المشكلات التي تسببت بها رغم تقلباتي واضطرابي المتواصل.
أحبني لم يسأل يوما عن شخصي بل عاملني كما يجب أن تُعامَل الأنثى أيا كانت.
ليس كما تعاملونني أنتم الآن أحيانا مثل حَجر وأخرى مثل ملاذ للشهوة أو نشابة ترمون عليها سهامكم لتصيبها وتكسر قلبها ثم تقولون من فعل بك ذلك؟
لا لا تتحامقوا عليَّ جميعا أيا كنتم ذكرا أم انثى.
هو لم يدرك مكانتي وجاهي ولكنه أحبني من دون الحاجة إلى ذلك.. أحبني من دون الحاجة لكوني أميرة أليس كلنا بشر؟أم هل يتوجب عليك أن تكوني ذات جاه وسلطة؟أم هل يتوجب عليك أن تكوني أميرة لتُعشَقي وتَحبي وتُتدللي وتُرفعي للسماء.
ذلك ما جعلني أثور وأنتفض غضبا ليس بسبب كوني سجينة القصور وليس لكوني حرة إحساس وشعور بل بسبب نفاقكم الأزلي أين تعبد المظاهر والألقاب بينما تكسر القلوب وتعدم الحقائق.
هذا ما جعلني ما أنا عليه اليوم أميرة ثائرة على العرف والتقاليد وحتى على القانون.
هذا ما دفعني إلى اللحاق بحبيبي ملكي وأميري وسأظل أبحث عنه بكل بقاع الأرض حتى أصل لنهايتها ثم أعود إلى نقطة البداية لأعيد البحث من جديد.
سأظل أبحث عنه خلف كل الجدران خلف كل القضبان تحت الشجر والحَجَر 
فوق المياه وبالسماء..لأجله سأبكي وأبكي حتى يجف دمعي لن أستسلم أبدا لن أعود لذلك القصر العفن مجددا فأنا لست بأميرة السجن..سأضم المجرات بجناحي وسأقلب مواضع النجوم فقط لأجلك يا أميري.


ماذا تقول للكُتَّاب اللاَّجئين في العالَم؟
كونوا أشداء مع من لا تليق بهم اللينة ورحماء مع المواهب التي تحيط بكم واصلوا مسيركم فأنتم الأمل. 


لطفًا وجِّهْ رسالة إلى وزراء الثَّقافة العرب.
- أتوجه برسالتي إلى وزيرة الثقافة الجزائرية: تقبلوا مني سيادتكم المحترمة هذه النصيحة التي أتت من فم شاب وليس شيخا لا يهم من أنا؟ ولكن ما يهم حقا هو أن تلتفتوا إلى الكتاب الشباب فهم مستقبل البلاد والعباد.. ولا أرى أنه يجب التكريم فقط لشخص أو اثنين نحن بحاجة لمشاريع تدعم الكاتب الناشئ وتدفعه إلى الأمام مثل مساعدته في الطباعة والنشر.. وشكرا جزيلا على المجهودات التي تبطلونها.. .


ما مشروعاتكَ وطموحاتكَ؟
حاليا ليس لدي أي طموح عدا إصدار جميع الروايات التي بجعبتي ثم ترجمتها. 


يَودُّ القرَّاء معرفة كيفيَّة قضاء أوقاتكَ أثناء الـحَجْر الصِّحِّيِّ وماذا قرأتَ؟ وماذا كتبتَ؟
لم يتسنَّ لي وقت للقراءة كثيرا لأن وقتي امتلأ بالأبحاث والكتابة لإنهاء الفصل الثاني من رواية شيزوفرينياآناستازيا والحمد لله تم ذلك والآن هو قيد المراجعة.


أيُّ مؤلَّفاتكَ لقتْ رواجًا في الـمَعارِض الوطنيَّة والعربيَّة؟ ولـماذا في نظركَ؟
أكثر مؤلفاتي التي لقت رواجا هي شيزوفرينيا آناستازيا ويعود السبب إلى الغلاف الجذاب والعنوان الغامض حسب القراء.


كيْف تَرَى التَّطبيع الـمُتزايِد مع الكيان الصُّهيونيِّ ؟
أرى بأنه أمر سيعود بالضرر على الأمة العربية.. وبمختصر العبارة: (لا تنتظر من الأفعى أن تدر عليك عسلا). 


هلْ لديكَ اهتمامات أُخرى؟
أكيد ومن بين اهتماماتي التي أشاركها معكم اليوم هي نشر المعرفة والوعي في المجتمع عن طريق مجموعة الثقافة تجمعنا وهي مجموعة عبر فيسبوك نتناول فيها مواضيع راقية ونحاول تنوير العقول ولو بنور شمعة. 


هلْ تَذكُر مَوقفًا حدث لكَ مع أهْل الفكر والتَّاريخ والأدب والإعلام والصِّحافة والثَّقافة والفنِّ وغيرها؟
لا يحضرني إلا موقف واحد أعده طريفا أين كانت لي ذكرى مع شخص كان سعيدا بإصداري أول رواية لي وأخذ يقبلني ويعانقني ثم طلب رؤية الكتاب وقدمته له ولكنه لم يعده إلى يومنا هذا.. حين ذكرته بدفع ثمنه قال لي: هل الكتب تُباع أَمْتُهدَى؟.


ما آخرُ كِتاب قرأتَه أو تَقرأه حاليًا؟ 
ملائكة إرهابيون للكاتب كمال جامع. 


سعيدٌ بكَ اليومَ كرمًا لا أمرًا اختمِ الـحوار.
أوجه خالص التحية للقراء والنقاد.. وأحييك الصحفي جمال بوزيان أحر التحية على هذا الحوار الشيق كما أتوجه بالشكر لصحيفة أخبار اليوم وأرجو أطيب الأمنيات لقرائها.