البحث العلمي هو الطريق الوحيد للمعرفة حول العالم

  • PDF


مصمم الشعارات الحاج بقة لـ أخبار اليوم :
البحث العلمي هو الطريق الوحيد للمعرفة حول العالم


ـ البرمجة في الحواسيب تعني لي الحياة
 ـ مشواري مليئ بالحفر ولم أملك مقوداً حقيقياً في حياتي


ـ الانفجار التكنولوجي فتح آفاقا لجميع العقول 
ـ مشروع باحثون يجمع كل الفئات العمرية والتعليمية.. وفيه بصيص أمل
ـ تحديات تواجه الجزائر لاستخدام الذكاء الاصطناعي 


حوار: جـمال بوزيان


ضيفنا اليوم من مواليد 1993 بقصر الشلالة بولاية تيارت ترعرع بحاسي بحبح بولاية الجلفة..باحث في مجال الإعلام الآلي مصمم شعارات بامتياز رغم خبراته لا يرى نفسه مبرمجا بعد لكنه في الطريق.. اجتهد في أكثر من مشروع ولا يزال يجتهد.. أمثال هؤلاء يحتاجون دعما ماليا ومعنويا عقولهم تُدرك العلوم والمعارف والتكنولوجيات التي تنفع المجتمع والدولة في آن .  
في هذا الـحديث الصحفي لـ أخبار اليوم يجيب مصمم الشعارات الحاج بقة عن جـملة من الأسئلة حول التصميم والتركيب والتحريك والبرمجة واستخدام الذكاء الاصطناعي وغيرها.


* حَدِّثنا عن دَور والديْكَ في تَنشئتكَ.
ـ حقيقة في أول مرحلة تعليمية وتربوية بمؤسسة البيت من عمر أي إنسان يأخذ فيها كل التدريبات والمهارات التعلمية والجوانب التربوية والأخلاقية وغيرها وعن نفسي أخذت كثيرا وهو من فضل والديَّ الكريمين يحفظهما الله عز وجل.


وعنِ الـمَراحل التَّعليميَّة الَّتي مَررتَ بها والشَّهادات الَّتي حصلتَ عليها.
مررت بمرحلة ابتدائية قاهرة وقد أثرت على مشواري الدراسي ثم المرحلة المتوسطة لأشهد فيها أساتذة مربين جدا أعادوا تكويني تكوينا جيدا ولا يمكن أن أنسى كرمهم وفضلهم أفخر بهم دائما الأستاذ الشيخ بوخلخال والأستاذ جمال في الفيزياء والأستاذ محمد ربوح في الأدب العربي والأستاذ عامر زناتي والأستاذ عبد السلام النعاس في مادةالعلوم.. وخاصة الأستاذ الفاضل المربي عامر بومقواس–الله يرحمه برحماته الواسعات- هي أسماء ليست عادية في حياتي.. ثم المرحلة الثانوية التي شهدنا فيها أساتذة ذوي كفاءات عالية في السنة الأولى كالأستاذة وردة زياني في مادة الرياضيات –الله يبارك الله فيها والأستاذ مصطفى خلوفي في مادة الفيزياء.. ثم لننتقل إلى المستوى الثاني الذي عانينا فيه جدا ففيه لم ندرس مادة الرياضيات التي كانت بمعامل أساسي يحدد المصير وهي السنة النكسة في حياتي فقدنا فيها الكثير وانتقلنا إلى المرحلة النهائية أي المستوى الثاني ومنها لسنوات عدة ومحاولات متكررة نحو الشهادة دون جدوى.. ثم التكوين المهني لأتحصل على شهادة تحكم عامل في الميكرومعلوماتية .


لِمَن قرأتَ مِنَ الكُتَّاب؟
للرائع الأستاذ عباس محمود العقاد في العديد من الكتب فكُتبه تشكل مكتبة فرد أكثر من 80 كِتابا وفي كل كِتاب عصارة تستحق الإمعان والاستخلاص من العناوين التي لا أزال أذكرها وهي راسخة إلى الآن كِتاب أنا وكِتاب القرن العشرين وكِتاب الإنسان الثاني وكِتاب التفكير فريضة إسلامية .
ولمصطفى محمود كِتابه الشهير لغز الحياة وكِتاب القرآن كائن حي وللدكتور محمد راتب النابلسي الموسوعة الكاملة قرأت منها كِتابين حتى الآن.
وللمؤلف المربي كريم الشاذلي في كُتبه لغة يسيرة موجهة لجميع الفئات العمرية ككِتاب جرعات من الحب وكِتاب لغات الحب الذي طرح فيه السؤال الأغرب في عالم الزواج: أين يذهب الحب بعد الزواج؟ ليكون هذا السؤال محور الكِتاب حقا كِتاب رائع يجسد واقع الأُسر..وقرأت لغيرهم من الكُتاب.


لِماذا اخترتَ البحث في الإعلام الآليِّ لا سيما تَخصُّص البرمجة؟
لأني أجد فيها ذاتي.. البرمجة تعني لي الحياة بدأت البرمجة مع بداياتي في استخدام الحاسوب من أروع ما أخذني إليه الفضول ولا أزال في طريق البحث فيها ولا أظن أنني سأغيِّر منهاجي مستقبلا.


هلْ شاركتَ في ملتقيات حول البرمجة وطنيًّا ودوليًّا؟ متى؟ وأين؟ 
ربما المشوار المتعثر الذي مشيت فيه كان مليئا بالحفر ولم أكن أملك مقودا حقيقيا في حياتي فوقعت في كل الحفر التي صادفتها لأترك في كل واحدة منها جزءا مني.. لم أشارك بسبب ما واجهني من عراقيل ولم تدركني الصحوة إلا أخيرا وسأشارك بإذن الله بعد أن ألملم بقاياي جيدا.


البرمجة مَجال واسع ومُتطوِّر كُلَّ حين وصارتِ الشَّركات العملاقة تَتحكَّم في مجالات أخرى شركة ويندوز أنموذجًا .. ما رأيكَ؟
مع التوسع الذي نشهده في مجال البرمجة يفرض على أي مبرمج الاختصاص وهو الحل الوحيد للتمكن وتحقيق مكانة في ساحات العمل.
بعْد الانفجار التِّكنولوجيِّ الـهائل عرَف تركيب الفيديوهات مُنافَسات قويَّة بيْن المُهندسين والتِّقنيِّين والقنوات الإعلاميَّة الفضائيَّة وغيرها.. بِمَ تُفسِّر ذلك؟ 
إن الاحتكار يقتل الإبداع ويحرق المبدعين فعلوم التركيب المونتاج والتصميم والتحريك كانت من ضمن العلوم المحتكرة وكان من الصعب جدا الدخول في المجال أو التعمق فيه واحترافه..أما مع الانفجار التكنولوجي فتحت الآفاق لجميع العقول بأصنافها المعلمة والمتعلمة حتى اشتدت المنافسة وخلقت تلك المنافسة إبداعا جديدا واحترافية لم نكن نراها في العهود السابقة.


كيْف بدأتَ تصميم الشِّعارات؟ ومتى؟ 
بداية تصميم الشعارات أو التصميم بصفة عامة كانتعام 2009 وقتذاك كانت لي أول معرفة ببرنامج فوتوشوب في منتديات الجلفة من فرعيه منتديات التصميم والجرافيكس و منتديات التقنية منهما بدأت أول دروسي وكانت لي تجارب كثيرة.
مَنْقدوتكَ في التَّصميم وطنيًّا وعربيًّا وعالَميًّا؟
في التصميم وطنيا وليد بوشوشي استطاع تحقيق مراده وعربيا اللبنانية سارة سويدان مصممة ومبرمجة مختصة svg في لغة html وعالميا مصمم logos العراقي ريان عبد الله.


هلْ تُرصَد جوائز في العالَم العربيِّ للمُبرمِجين ومُصمِّمي الشِّعارات؟
لا أظنأن العالم العربي يخصص جوائز للمصممين أو مصممي الشعارات تحديدا.. نأمل ذلك مستقبلا أما هناك مسابقات مؤسساتية أحيانا وتُرصد لها جوائز على أساس التصميم المقدم للمؤسسة.


حَدِّثنا عن تصميم الشِّعارات؟
الشعار هو واجهة أو عنوان المؤسسة أو المشروع ويمكن أن يعكس قوة وجودة أعمال المؤسسة بنسبة تفوق 50 بالمئة.
الشعارات تُبنَى على فرعين مهمين جدا: الفرع الأول على حسب الشكل والتكوين الخاص بها وهنا تختلف الآراء كثيرا لكن سنحاول ذكر خمسة أنواع مهمة وأساسية منها تخرج بقية الفروع:
أول نوع هو اللوغو الحرفي الذي يتكون من الحروف فقط ولا يهم فيه عددها الأمثلة كثيرة نذكر شعار القناة الفضائية الألمانية dw.
أما النوع الثاني هو اللوغو النصي الذي يتكون من كلمة أو كلمتين ونذكر كمثال لوغوهات الصحف والمجلات وبعض المنصات كـGoogle .
أما النوع الثالث النوع الرمزي الذي يتكون من رمز معروف كان أم غير معروف كرمز التفاحة لشركة آبل والطائر لشركة twitter.
النوع الرابع وهو نوع شعار الشخصية يتم فيه كذلك اختيار شخصية معروفة أم غير معروفة ويتم اعتمادها كشعار مثال شعار شركة kfc وهي سلسلة مشهورة من المطاعم.
أما النوع الخامس والأخير دمج الرمز مع الكتابة وهذا تعتمده شركات عديدة مثل شركةlacosteوشركة nike ودراسة كل هذه الأنواع من أجل القدرة على تطبيق فكرة العميل. 
بشأن الفرع الثاني على حسب الفكرة والمدلول الذي تعبر عنه..هنا أسئلة بارزة تطرح للعميل لنستطيع نحن المصممين اختيار أي نوع من الأنواع يمكن أن يحقق رغبته من بين هذه الأسئلة مافكرة المشروع وهويته؟ وما المُنتَج أو المضمون الذي يريد إيصاله للناس؟ ومن الفئة المستهدفة؟ وغيرها من الأسئلة المساعدة لتتشكل الفكرة ويحدد المدلول.


هلْ قدَّمتَ بعض شعاراتكَ لمُؤسَّسات خاصَّة وعامَّة؟
شاركت في مسابقة شعار لـ مؤسسة التلفزيون الجزائري ولم يتم إعلان النتائج.


ما تصميماتكَ الَّتي جُسِّدتْ في الواقع؟ 
بعض التصاميم التي جسدت في الواقع تصاميم شخصية ولبعض المؤسسات الصغيرة في مدينتي فقط.


كيْف تَرَى تَطوُّر تصميم الشِّعارات حاليًا؟
في السنوات التي بدأت فيها كان الشعار لا يملك أي أهمية في الجزائر ككل والعديد من المؤسسات والشركات التي لا تهتم ليكون لها شعار أو إذا كان لها شعار لا تهتم بجماليته أو تطويره حاليا التطور سريع جدا وبدأت ثقافة الشعار تعمم أكثر بكثير من السابق حيث أن الشعار مطلوب حتى عند المؤسسات الصغيرة جدا كالمقاهي والمطاعم الصغيرة والورشات الصغيرة وأظن أن أكثر من ساهم في دعم الشعار ومنحه قوة الطلب هي مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت منصات أولى ومهمة لترويج المُنتَجات.


ما مشروعاتكَ؟
في الجزائر صعب جدا أن يجد شاب مثلي جوابا عن هذا السؤال طموحات لاتنتهي آمل أن تتحقق
مشاريع سطرت على الورق.. لأنني من محبي البحث والاستكشاف ولي فضول لا أراه طبيعيا حول الأشياء ومكوناتها احترفت عدة مهن من باب الفضول منها الإلكترونيك التصميم والمونتاج والتحريك والتطريز الإلكتروني وتصميم الأسطوانات التعليمية الذاتية الاقلاع والنشاطات التفاعلية للأطفالوالبرمجة..كان اختراعي هو أول مشروع لي عام2013.. ومشروع أكاديمية تعليمية ترفيهية تعلم مبادئ الإلكترونيك للأطفال على طريقة رسومات كرتونية..ثم يأتي مشروع الإنجاز للمصدر المفتوح عام 2014 وهو مشروع أكاديمي كذلك يعتمد على البحث في المجال التكنولوجي ويتم من خلاله تبادل المعارف..وتلاشت جميعها كانت مشاريع تتطلب الدعم المادي لتنفيذها والترويج لها..ثم مشروع باحثون لدعم العلوم المفتوحة المصدر عام 2019.


حَدِّثنا عن مشروع باحثون ؟
إن شرف مشروع باحثون بل بركته وعاجل بشراه أنَّ عنوانه له أصل بالبحث وهو أسلوب منظم في جمع المعلومات الموثوقة وتدوين الملاحظات والتحليل الموضوعي لتلك المعلومات باتباع أساليب ومناهج علمية محددة بقصد التأكد من صحتها أو تعديلها أو إضافة الجديد لها ومن ثم التوصل إلى بعض القوانين والنظريات والتنبؤ بحدوث مثل هذه الظواهر والتحكم في أسبابها أيضا هي وسيلة يمكن بواسطتها الوصول إلى حلِّ مشكلة محددة أو اكتشاف حقائق جديدة عن طريق المعلومات الدقيقة.. البحث العلمي هو الطريق الوحيد للمعرفة حول العالم..فالبحث العلمي يعتمد على الطريقة العلمية والطريقة العلمية تعتمد على الأساليب المنظمة الموضوعة في الملاحظة وتسجيل المعلومات ووصف الأحداث وتكوين الفرضيات. هي خطوات منظمة تهدف إلى الاكتشاف وترجمة الحقائق هذا ينتج عنه فهم للأحداث والاتجاهات والنظريات ويعمل على وجود علم تطبيقي خلال القوانين والنظريات.
المشروع الأخير الذي لا نزالنرى فيه بصيصا من الأمل هو مشروع يلم جميع الفئات العمرية والتعليمية
ويتمثل مشروع باحثون في أربع عمليات أساسية:
- إعداد الباحث الصغير.
- إعداد رواد للدراسة والمتابعة.
- إعداد الباحثين.
- إعداد جيل مطور قادر على البحث والتطوير والإنتاج.


لُطفًا ما المقصود بدعم مشروع باحثون للعلوم المفتوحة المَصدر؟
ربما هذه العبارة بالذات التي نراها سر تقدم أمتنا العربية لفض سيطرة سر العمل والمهنة وهذا لو لاحظنا تحديدا ما جعلنا نتأخر عن بقيةالأمم.. إن المصدر المفتوح عبارة عن شعلة يكمل عن طريقها الجيل دربنا ودربه نحو التقدم إلى ماهو أفضل فنحن نسعى وهو يكمل فكلانا معا نشكل القوة. 


هل من رسالة إلى وزراء التَّكوين المهنيَّ والـتَّمهين؟
لقد جهزت شعارا صممته بنفسي لأقوم بإرساله عبر البريد لوزيرة التكوين والتعليم المهنيين.


تَتنافس كثير مِنَ البُلدان في استخدام الذَّكاء الاصطناعيِّ .. ماذا يُوفِّر للـمُجتمَع والدَّولة معًا في آن ؟ وما التَّحدِّيات الَّتي تُواجِه الـجزائر في ذلك؟
إن الذكاء الاصطناعي يعزز العمل ويقلل من التزوير والفساد والبيروقراطية وكلها تحقق الراحة للمجتمع وتخفف الأعباء الإجرائية على الدولة..أما التحديات التي تواجه الجزائر تكمن في مجموعات لا تحبالخير لبلادنا لأن السعي وراء الذكاء الاصطناعي يقتل أهدافها وخططها.


ما اهتماماتكَ الأخرى؟
الإلكترونيك والإعلام الآلي متلازمتان بهما أقف الآن ومستقبلا إن شاء الله.


ما آخرُ كِتاب قرأتَه أو تَقرأُه حاليًا؟
كِتاب قيمة القِيم للأستاذ المهدي المنجرة وهو كِتاب يقارن بين قِيم الأوروبيين وأخلاقهم في العمل وقِيم العرب وأخلاقهم كذلك في العمل ويطرح أفكارا جيدة وتنبيهات عدة.


سعيدٌ بكَ اليومَ كرمًا لا أمرًا اختمِ الـحوار..
سعدت جدا بكَ أستاذ جمال.. شكرا لكَ.