السفير المصري الأسبق: نقل سفارات الدول إلى القدس انتهاك للقانون الدولي

  • PDF

السفير المصري الأسبق الدكتور عبد الله الأشعل في حديث حصري لـ أخبار اليوم :
نقل سفارات الدول إلى القدس انتهاك للقانون الدولي


* الإخوان المسلمون استُدرِجوا إلى لعبة السُّلطة
رغم أن إيضاحات كبيرة جدا أعرفها بشأن ما حدث في مصر عقب ثورة يناير 2011 لكني أكتفي بكتابة مذكرات ولا أنشرها حاليا
لدي مشروع سأعرضه قريبا حول طرق الإصلاح السياسي في العالم العربي
نحتاج نخبا عربية جديدة نظيفة حقيقة ولها من الولاء للأوطان والرصيد السياسي الراشد لتوعية الشعوب ونصح الحُكام
ألَّفتُ كتابي الحقائق والأساطير في مصرية تيران وصنافير عام 2016 م كي تُطالِب الأجيال القادمة بأراضيها
لإثيوبيا أوراق استراتيجية كثيرة في سد النهضة وهي ضامنة أفريقيا تماما
العرب متفرقون حقيقة و الحوار العربي الأفريقي لم يعد موجودا
لا استراتيجية رسمية للعالَم العربي.. كل دولة تتصرف منفردة بعيدا عن الدول العربية الأخرى
الغرب فهِم جيدا سبب قوة الأمة العربية وهي الإسلام
المتدينون في إسرائيل جزء من النظام السياسي


الجزء الأول

حوار: جـمال بوزيان

يزخر العالَم العربي بكفاءات كثيرة قادرة على تحمل المسؤوليات وقيادة الأوطان إلى بر الأمان عبر مشروعات واقعية يسيرة التنفيذ في ظل أوضاع خطِرة تعصف بمجتمعات ودول الأمة العربية.
من بين تلك الطاقات الدكتور عبد الله الأشعل..حاصل على شهادة دكتوراه الدولة في القانون والعلاقات الدولية من جامعة باريس وحائز على شهادات ودرجات علمية من جامعات دولية.. هو مفكر وأكاديمي سياسي بارز ودبلوماسي وأستاذ القانون الدولي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة ومُحام ومُحكِّم دولي.. شغل منصب مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون القانونية والمعاهدات والتخطيط السياسي وتولى منصب سفير وشغل منصب المستشار القانوني لـ منظمة التعاون الإسلامي ..وله نشاطات بحثية وتعليمية كثيفة فقد شغل أستاذا زائرا بجامعات مصرية وعربية وأفريقية وغيرها وأشرف على رسائل علمية ودورات تدريبية متخصصة.. ترشح للانتخابات الرئاسية في مصر عام 2012 م.
الدكتور الأشعل من بين الخبراء الذين يجيدون تشريح القضية الفلسطينية بكل أبعادها السياسية وتفاصيلها القانونية وأتون الصراع العربي الإسرائيلي .
له أكثر من 70 مُؤلَّفًا باللسان العربي والإنكليزي والفرنسي منها عشر دراسات إسلامية آخرها موسومة الفكر السياسي في القرآن الكريم ومن مؤلفاته أيضا القانون الدولي المعاصر.. قضايا نظرية وتطبيقية و الحقائق والأساطير في مصرية تيران وصنافير .. وينشر من حين إلى آخر مقالات في المنابر الصحفية العربية وغيرها.. لضيف اليوم دراسة قانونية حول وضع معبر رفح القانوني عدَّ فيها أن حصار غزة جريمة دولية ضد الإنسانية وترأس الأستاذ الأشعل لجنة قانونية مستقلة لمتابعة تقرير غولدستون وشارك في فعاليات عربية بأوروبا لمساندة كل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ودعم الأسرى بسجون الاحتلال الإسرائيلي المعتدي.
في هذا الجزء الأول من الحديث الصحفي الحصري لـ أخبار اليوم يجيب السفير المصري الأسبق الدكتور عبد الله الأشعل عن جملة من الأسئلة حول قضايا عربية وإقليمية لا تزال تشغل الرأي العام العربي لا سيما ما اتصل بالشأن الفلسطيني رغم كل ما صدر من قرارات أممية حولها لكن يظل شعبها الأبي يعاني ويلات الاحتلال والظلم والدمار.


مَرحبًا بكُم سعادة السَّفير عبْر صحيفة أخبار اليوم الـجزائريَّة.
أهلا بكم.
بِصفتكم مُحاميًا ومُحكِّمًا دُوليًّا ما السَّبيلُ إلى قضاء عالَميّ عادل يَضمنُ الـحقوقَ الفرديَّة والـجماعيَّة للـمُواطنين في بُلدانهم وبيْن الدُّول أثناء النِّـزاعات؟
ليس هناك في العالم فرد أو دولة تأخذ حقها إلا الدول الأوروبية والمواطنون الأوروبيون.. وما يُلاحَظ في أوروبا أن القضاء المصري يعلوه القضاء الأوروبي أي أن القضاء الأوروبي يسمو على القضاء المصري والأمثلة كثيرة.. ولا يمكن انتظار قضاء عالمي عادل يَضمن لكل الناس بما فيها الدول المُستدمِرة والبُلدان المُستدمَرة هذا الحق.  
في الأزمة الـمصريَّة الرَّاهنة قدَّمتم مُبادَرة لـحلِّها مِثل ما قدَّم آخرون مُبادَرات.. لا تَزالُ الأُمَّـةُ تَنتظركم شخصيًّا وغيركم مِمَّن تَتوفَّر فيهم شروط الوساطة ولهم القُدرة على التَّأثير.. ما رأيكم؟
إن الحديث عن الوساطة بين منظومات الحُكم العربية وشعوبها وبين منظومة الحُكم في مصر والشعب المصري أو فئات منه في هذه المرحلة غير مناسب وأرى أن المزاج العام لا يسمح بذلك.
لماذا؟
المزاج العام: إما أنت مع هذا المعسكر أو ذاك المعسكر.. لكن المُلاحَظ أن الطرفين لا يعترفان بالمعسكر الوطني الجامع لكل الناس ودون التمييز بينهم.. كأن من يوجد في السلطة يجب أن يكون خادما لها وحدها فقط ولا يمكنه أن يصير قائدا للشعب حقيقة.
لكنِ الإخوان المسلمون لَم يُقصوا أيَّ طرف فبعْد فوزهم بأكثر مِن انتخابات بدأوا التَّعامل مع كلِّ أطياف المجتمع المصريِّ وحتَّى مع المجلس العسكريِّ وحدث ما حدث.. ولاحظنا إنشاء تَكتُّلات وتصنيف نفسها طرفا ثالثا ولكنَّها فشلتْ لضعفها الكبير.  
أرى أن الإخوان المسلمين مثل المجلس العسكري كلاهما يقول: من ليس معنا فهو ضدنا .. ولذلك لم أدعُ إلى الـمُصالَحة حينذاك وكنتُ أدعو إلى تجميع المصريين على الـمُشترَك ويبدو أن الإخوان المسلمين استُدرِجوا إلى لعبة السُّلطة.. لكن المؤكدأن المجلس العسكري والولايات المتحدة الأمريكية و إسرائيل لعبوا دورا مُهمًّا ولديَّ إيضاحات كبيرة جدا بشأن ما حدث عقب ثورة يناير 2011 .
اعرضوا إيضاحاتكم؟
أكتفي بكتابة مذكرات ولا أنشرها حاليا. 
هلْ لديكم مشروع أو مُبادَرة جديدة؟
لديَّ مشروع سأعرضه بعد أسبوع أو أسبوعين في دُور الكِتاب حول طرق الإصلاح السياسي في العالم العربي وعن العلاقة بين الحاكم العربي والمواطنين العرب للحاكم العربي أكثر من أربع أو خمس مشكلات تواجهه فهو يستمد شرعيته من الخارج ودائما خادم للخارج هذا الخارج معين للحاكم العربي ومتواطئ معه ضد الشعب العربي.. نحتاج في مرحلة من المراحل من كل العرب المقيمين في أوروبا تنظيم حوارات مع النخب الأوروبية لأن الحوار معها يحيط بالواقع وقد يؤدي إلى تعامل حقيقي للحكومات مع ممثلي الشعوب للأسف ليس هناك شعب له برلمان لأن الانتخابات كلها مزورة والسلطة تدفع بالجبهة إلى تلك البرلمانات.. نحتاج نخبا جديدة نظيفة وغير ملوثة حقيقة لها من الولاء للوطن والرصيد السياسي الراشد لتوعية الشعوب وتنصح الحاكم وتجيد محاسبة منظومات الحُكم بشرط أن تكون نظيفة.     
ما مُقارباتكَم عقب كُلِّ ما حدث ويَحدُث لـجزيرتي تيران وصنافير مع الـمَملكة العربيَّة السُّعوديَّة؟
إذا تم التصرف في جزيرتي تيران وصنافير من الـمَملكة العربية السعوديَّة و إسرائيل فإني أراها مرحلة مؤقتة.. وقد ألَّفتُ كِتابا في هذا الموضوع بعنوان الحقائق والأساطير في مصرية تيران وصنافير صادر عن دار يسطرونللنشر والتوزيع بالجيزة عام2016 م كي تُطالِب الأجيال القادمة بأراضيها.. لقد كانت الأراضي المصرية دائما ثابتة منذ عهد الفراعنة ولم ينقلوا حدودهم خارج الأراضي المصرية إن إقليم لم يزد ولا ينقص أول مرة في التاريخ يُنتَقص إقليمها بهذه الطريقة.
وما يُثار عن منطقتي حلايب وشلاتين مع السُّودان مِن حين إلى آخر؟
كتبتُ مقالا في هذا الموضوع مستندا لوثائق بوزارة الخارجية تشير لمصرية منطقتي حلايب وشلاتين قولا واحدا.. لقد وضعت بريطانيا قاعدة عُرِفتْ بـ الاتفاق المصري البريطاني حول السيادة المشتركة على السودان وُقِّع يوم 19 يناير 1899 م وتأكدفي شهر أغسطس1899 م وقد وقَّعه عن الجانب المصري بطرش باشا غالي جد بطرس غالي الصغير الأمين العام الأسبق لمنظمة الأمم المتحدة ووقعه عن الجانب البريطاني يضبط الاتفاق الحدود بين مصر والسودان إلى الخط 22 وهذا اقل بكثير من الحدود المصرية الغرب هو الذي كان يصنع القانون الدولي.. ولكن إنكلترا كانت توسع حدود السودان لتنفرد بالسودان وتطرد الجيش المصري حينذاك لذلك استغلق الأمر على بعض المثقفين السودانيين حتى قلت لهم: .. كأنكم تقولون إن بريطانيا تحتل مصر ومصر تحتل السودان ما هذا الخلط؟ . 
والـجدل الحادُّ حول سدِّ النَّهضة مع إثيوبيا؟
بشأن سد النهضة أرى تهاونا من الحكومة المصرية تجاه إثيوبيا لإثيوبيا أوراق استراتيجية كثيرة وهي ضامنة أفريقيا تماما.. مصر حُرِمتْ من دعم الوطن العربي بسبب اتفاق كامب ديفيد الذي وقعه الرئيس الأسبق محمد أنور السادات يوم 17 سبتمبر عام 1978 م مع إسرائيل .. وكما تعلم كان سابقا الحوار العربي الأفريقي يقوم ببعض الأدوار ولا يوجد حاليا العرب متفرقون حقيقة ويوجد من العرب من يقف ضد مصر لذلك يجب على القيادة المصرية الانتباه لهذا.
اشتغلتم مُساعِد وزير للـخارجيَّة وسفيرًا.. كيْف تَرَونَ الاستراتيجيَّة الرَّسـميَّة للعالَم العربيِّ في ظلِّ التَّحوُّلات السِّياسيَّة الـمُتسارِعة؟
ليس هناك عالَم عربي وليست هناك استراتيجية رسمية للعالَم العربي كل دولة تتصرف منفردة بعيدا عن الدول العربية الأخرى ما يُلاحَظ العكس تماما الدول متصارعة في ما بينها الجزائر والمغرب الإمارات العربية المتحدة وقطر الخليج العربي وجُمهورية مصر العربية.. وإن كانت تتظاهر تلك الدول أنها مع بعض.. حاليا جل الدول العربية في سورية لتصفية حساباتها مع بعض على حساب الشعب السوري. 
ما رأيكم حول نقل سفارات الدُّول إلىمدينة القدس الشَّريفة لا سيما في شِقِّه القانونيِّ؟
نقل سفارات الدول إلى مدينة القدس الشريفة هو انتهاك للقانون الدولي وأي اعتماد باطل وفقا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية عام  1961م وهي ملزمة باتخاذ مقارها في العاصمة ولكن هذه العاصمة أي القدس مغتصبة لذلك تعد جميع التصرفات القانونية المترتبة عليها باطلة ويجب على البعثات الدبلوماسية أن تمتنع عن نقل مقارها من تل أبيب إلى القدس.


جاء في تقرير لإحدى الـمُنظَّمات:(.. إنَّ إسرائيل تَتصدَّرُ قائمة الـمُهتمِّين بتدريس الـمَوادِّ الدِّينيَّة.. في حين يَتنافسُ الْعَرَبُ على إقصاء الـمَوادِّ الدِّينيَّة مِنَ التَّدريس والامتحان والتَّخصُّص.. ما تفسيركم؟
فرْق كبير بين إسرائيل و منظومات الحُكم العربية .. في إسرائيل نُلاحِظ إن كل المتدينين دون استثناء جزء من النظام السياسي وكلهم يخدمون مشروعا صهيونيا واحدا واضحا محدد المعالم.. أما منظومات الحُكم العربية ترى تدريس المواد الدينية يؤدي إلى زيادة الوعي الديني وزيادة الوعي السياسي والوعي عموما ويؤدي إلى مخاطر كبيرة على منظومات الحُكم العربية إذنْ هناك فرْق جلِيٌّ بينهما.. كنتُ قد كتبتُ مقالا في هذا الموضوع.   
منذُ مُدَّة قال الكاتب الأمريكيُّ مورو بيرجر: .. إنَّ الـخوف مِنَ الْعَرَبِ واهتمامنا بالأُمَّـةِ العربيَّة ليس ناتـجًا عن وجود النَّفط بغزارة لديها بَلْ بسبب الإسلام. يَجب مُحارَبة الإسلام للحيلولة دون وَحدةِ الْعَرَبِ الَّتي تُؤدِّي إلى قوَّةِ الْعَرَبِ لأنَّ قوَّةَ الْعَرَبِ تَتصاحب دائمًا مع قوَّةِ الإسلام وعزِّته وانتشاره.. ما رأيكم؟
تلك حقيقة وقد صدق.. كان العرب عبارة عن قبائل متفرقة متقاتلة لكن لما جاء الإسلام دخلوا فيه أفواجا واستظلوا به وفتحوا به أعتى الإمبراطوريات حينذاك الفُرس والروم ولذلك الغرب فهِم جيد سبب قوة الأمة العربية وهي الإسلام.. الأمة العربية جسد والإسلام روح حاليا الأمة العربية جسد ضعيف ومتهالك.. والمسلمون في أسوإ أحوالهم بما في ذلك المسلمون غير العرب ومعظم هؤلاء فهموا الإسلام بطريقة سطحية.
ما يُلاحَظ في الدول المتخلفة هو احتكار منظومات الحُكم للدِّين والدنيا أما الدول المتقدمة ليست لها علاقة بالدِّين والمُواطِن في الغرب حر وليس متكبرا وليست له أمراض القلب كالنفاق والشخصية غير السوية وغيرها بسبب الضغوط المتعددة وتأثير وسائل الإعلام والصحافة ورجال الدِّين والمؤسسات الأخرى.


قُلتم في إحدى كتاباتكم:(..الـمُؤكَّد أنَّ إسرائيل تَقود التَّحالف العربيَّ لقهر الشُّعوب في كُلِّ الدُّول العربيَّة خاصَّة في ليبيا والسُّودان والـجزائر ومطلوب توثيق دَور إسرائيل ..).. كيْف يُكسَرُ هذا التَّحالفُ السِّلبيُّ ؟
لديَّ برنامج شامل نبدأ فيه بحوارات مع النخب الأوروبية ونجرب الغرب : هل يتعامل مع النخب العربية الجديدة النظيفة وغير المتعفنة؟ ومن ثمة فك ذلك التحالف ونشرع حقيقة في نشر العدالة للجميع والأمن للجميع والرخاء للجميع.. ولا يحدث طغيان طرف على حساب طرف آخر أو على عدة أطراف.. إن كسر ذاك التحالف يبدأ بتوعية الشعوب العربية أكثر هذا من ناحية ومن ناحية ثانية يمكننا خلق آلاف المشكلات لـ إسرائيل بحي أنها لا تستقر على حال ولا تهنأ ولا تهدأ في الوسط العربي ولا بد من توعية الشعوب العربية بحقيقة المشروع الصهيوني ودوره في استئناس الـحُكام العرب ولا بد أن يعرف الغرب أن حمايته لـ إسرائيل و الـحُكَّام العرب وأن هذا التحالف يؤذي الشعوب العربية ويولد الإرهاب من الشباب العربي ضد أوروبا والمَصالِح الأوروبية.. إذن لا بد من برنامج شامل يشمل كل هذا وغيره وبصفتي الفردية لديَّ ذلك بأكثر تفصيل…




..يُتبع..