رحلة إلى تاغيت.. أولى أعمالي الأدبية

  • PDF

الطفل المُبدع كريم بوجناح لـ أخبار اليوم : 
رحلة إلى تاغيت.. أولى أعمالي الأدبية

* المُطالعة أساس الإبداع وجُزء لا يتجزأ منه
نصادف الكثير من الكتب عن الصحراء وعاداتها وتقاليدها وعن الطبيعة الجميلة التي حبى الله بها هذا البلد لكن قليل هي الكتابات الموجهة للأطفال والمُندرجة في أدب الرحلة وكتابها أطفال مُبدعون وهذا ما جعلنا نقف عند المُبدع الصغير كريم بوجناح الذي إختار الصحراء الكُبرى كبداية توثيقية لأعماله الابداعية المُستقبلية فكانت تاغيت هي البداية ودار قيرطا للنشر هي الإنطلاقة نحو غد مُشرق وكاتب صغير سيكبر ويُصبح كبير في يوم من الأيام.
حاوره:ح.و 

- رحلة إلى تاغيت أول عمل أدبي لك حدثنا عنه وكيف جاءت فكرة كتابته؟
* رحلة إلى تاغيت هو أول عمل أدبي نشرته الفكرة بدأت فيما كنت أنا وأبي نخطط للذهاب لمدينة تاغيت الصحراويه التي تقع في ولاية بشار فكرت أن أكتب ما أشاهده خلال الرحلة فأخذت كراسا وقلما وبدأت تدوين كل ما عشته فكنت أكتب من بداية الرحلة حتى نهايتها. وعندما رجعنا إلى مدينة وهران كان الكراس فيه كل ما شاهدته. وبعدها شاهدت مقطع من موقع يوتيوب يتحدث عن ماذا سيحدث لك إن كتبت كتابا فأعجبني. فقلت لأبي لماذا لا أكتب كتابا فقال لي إنها فكرة جيدة ولكن عليك أن تزين القصة وتطورها. قمت بتطويرها وإثرائها وأرسلتها إلى أستاذة في اللغة العربية لتدققها وتصحح أخطائها وبعدها أرسلناها إلى دار قيرطا للنشر والتوزيع بقسنطينة والتي أشكرها كثيرا على حسن ضيافتها وإخراجها لكتابي بهذه الصورة الجميلة . وبعد شهر أو شهرين عرضت دار قيرطا الكتاب في معرض الكتاب الدولي بالجزائر العاصمة سيلا 25 فرحت كثيرا واندهشت لرؤيته وأقمت جلسة بيع بالإهداء لعملي الأدبي الأول.


- من كان داعمك وسندك الأساسي في الكتابة؟
أبي هو من كان داعمي وسندي في كتابة القصة أشكره كثيرا لدعمه المعنوي والمادي.
- ماذا يقرأ كريم خارج أوقات الدراسة وماذا عن الكُتب والقصص التي طالعتها؟


عند خروجي من المدرسة وفي وقت الفراغ أقرأ قصصا خيالية مثل بينوكيو رجل الزنجبيل موكلي علي بابا جاك وشجره الفاصوليا حسن التدبير وغيرهم من الكتب التي أطالعها. تتنوع ما بين الكتب الخيالية والعلمية مثل علم الفلك ففي عمر السابعة كنت أقرأ الكثير من قصص الخيال العلمي وأشاهد على اليوتيوب مقاطع عن الكون والكواكب النجوم والمجرات والثقب الأسود كما كنت أكتب قصص خيالية مثل الفضائيين التي كانت أول قصة لي ولكني لم أنشرها. وهي أطول من رحلة إلى تاغيت بأضعاف وأضعاف لأن فيها التشويق والإثارة.


- الكتابات المُوجهة لعالم الطفل كثيرة فما رأيك في الكتابات المُوجهة للطفل في العالم العربي؟
الكتب العربية كثيرة ومتنوعة وجيدة وخاصة للأطفال ولكن أغلب الأطفال لا يطالعون إنهم يُفضلون اللعب أو الأجهزة الالكترونية والإدمان عليها وفي فصل الصيف تكون المكتبات خالية لا تجد شخص فيها يقرأ ويستفيد منها.


- كيف وجدت الكتابة وماهي مشاريع كريم في هذا العالم الإبداعي؟
وجدت في الكتابة مفتاح باب مستقبلي. إنها تتيح لي الشهرة والمعرفة. ومشاريعي في هذا العالم الإبداعي هي أن أكتب قصص جديدة ومُفيدة قصص تُحاكي الواقع. فحُلمي هو الالتحاق بوكالة ناسا الفضائية لأكون رائد فضاء وكاتب في نفس الوقت.
- شاركت في معرض الكتاب الدولي بالعاصمة مع دار قيرطا للنشر والتوزيع كيف كانت المُشاركة والأجواء؟


كانت الأجواء جميلة في المعرض الدولي للكتاب ولكن بعض الناس اشتروا كتابي والآخرون اكتفوا بالرؤية فقط. لكن شكرا للجميع نصيحتي لكل طفل يريد أن يلتحق بعالم الأدب والتأليف هي: لا تخجل من الناس أكتب ما تريد وتشعر به لا تهتم كثيرا للأر اء السلبية والمُثبطة للعزيمة . لا تستمع إلى أراء الناس السلبية ولا تدعهم يحبطون عزيمتك.
كلمة أخيرة؟


كلمتي الأخيرة هي: عليكم بالمطالعة والمطالعة والمطالعة. قال الله تعالى: هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون صدق الله العظيم.


- كريم بوجناح في سطور -


ما هي المهنة التي يُريد أن يمتهنها كريم في المُستقبل؟
المهنة التي أريد أن أمتهنها في المستقبل كما قلت لكم هي رائد فضاء.
هل تُحب الرياضة؟ وما هي أفضل الرياضات لك؟
نعم أحب الرياضة وأفضل رياضة بالنسبة لي هي السباحة.
وهران ماذا تعني لك؟
وهران تعني لي الكثير والكثير هي المدينة التي ولدت وكبرت فيها إنها عزيزة علي وكل واحد يرتبط بمسقط رأسه.


أحسن لاعب جزائري وعالمي؟
أحسن لاعب عالمي وجزائري هو محرز


ماذا تقول لمُعلمتك وأًصدقاءك في المدرسة؟
- أقول لأصدقائي لا تصاحبوا الصحبة السيئة فالصاحب ساحب. ومطالعة الكتب المفيدة خير لكم والإطلاع على أهم التكنولوجيات المُتطورة سيُفيدكم كثيرا
يا معلمتي أشكرك لأنك تدرسيني وتعلميني الأشياء التي لا اعرفها فشكرا جزيلا لك ففعلا كاد المُعلم أن يكون رسولا.
- كلمة لوالديك...


أشكركما لدعمي المعنوي والمادي كثيرا وأعتز وأفتخر بكما
لقرائك والذين اقتنوا قصتك؟
أقول للذين اقتنوا قصتي شكرا كثيرا على التشجيع والقراءة وأرجو إن شاء الله أن أنشر قصصا جديدة تعجبهم.