في مدينة الأبيض سيدي الشيخ فرنسا وأول تجربة تنصيرية في التاريخ -الجزء الثالث والستون-

  • PDF


بقلم: الطيب بن إبراهيم


اكتمال المشهد : كنيسة ومئذنةٌ وأذانٌ
مرّ مشروع استبدال الجرس بالأذان بإرسالية إخوة يسوع الصغار بمدينة الأبيض سيدي الشيخ بثلاث مراحل أساسية متتالية :  الأولى مرحلة جسّ النبض بإطلاق أذان من داخل مبنى الإرسالية بدون مئذنة مدة شهر ونصف الشهر المرحلة الثانية اتخاذ قرار بناء مئذنة ملاصقة للكنيسة كما هو حال مآذن مساجد المسلمين وأخيرا المرحلة الثالثة وهي اكتمال المشهد والجهر بالقول وأداء الأذان من أعلى منارة الكنيسة التي بنيت خصيصا لذلك. لقد وصلت الخطة إلى نهايتها واكتملت أركانها واتضح مشروع إرسالية إخوة يسوع الصغار الكنيسة أولا والمنارة ثانيا والأذان ثالثا.  
*نص الأذان الكنسي
كان إرساليو كنيسة الأبيض وتحت إشراف أعمدة الاستشراق التي كانت تشرف على مشروعهم وتجربتهم الفريدة من نوعها خاصة المستشرق  لويس ماسينيون المقيم بفرنسا وزميله لويس غاردي المقيم بإرسالية الأبيض كانوا حذرين وحريصين كل الحرص على نجاح تجربة قرصنة الأذان لغة ونصّا وأداء ليظهر وكأنه أذان عربي على الأقل واختاروا كلمات نص أذانهم بعناية وتعلّموا الأداء واللحن في فترة تربُّصية من خلال زيارة عدة أشخاص عرب مسيحيين لهم في عقر دارهم خصيصا لتعليمهم الأداء العربي مثل الأب أنطوان حبيب اللبناني والشاب حسن التونسي وكان شرط تقديم نص ذلك الأذان هو تقليد أداء أذان المسلمين.
يبدو أن نص الأذان الكنسي لم يكن أذانا واحدا ثابتا في كل الأوقات كأذان المسلمين فكانت له عدة نصوص وقد تم تعديله وترقيعه أكثر من مرة وهذا يظهر من خلال اعتراف المؤذن الأب فوايوم نفسه قائلا : كان للأذان عدة نصوص ويختلف من أذان لآخر . وصدر هذا الاعتراف من خلال غيره من المستشرقين الذين تطرقوا للموضوع كلويس ماسينيون الذي تدخل لتعديل الأذان وتم له ذلك أو كالمستشرق الأب أنطوان جياكوبيتي الذي كان يعرف مدينة الأبيض سيدي الشيخ منذ زيارتها سنة 1898 وهو الذي سخِر أصلا من فكرة الأذان. وهنا نختار نصا أذان منتصف الليل الذي تحدث عنه رئيس الإرسالية المؤذن روني فوايوم وهو كالتالي : 
الله هو الخالق العظيم 
لا رب سواه
قوموا للصلاة
الصلاة خير من النوم 
سبحوا سيد العالمين
ربنا انشر علينا نعمتك كما نشرتها على إبراهيم وعلى آل إبراهيم
لا ربّ إلا أنت الخالق العظيم.
 وقد ادخل المستشرق لويس ماسينيون تعديلا على نص الأذان السابق سنتعرض له في حلقة لا حقة إنشاء الله.
Dieu est le créateur immense
il n y a de Dieu que lui ;
 levez-vous pour la prière
 la prière vaut mieux que le sommeil
 louez  le Maître de l univers.
 O Dieu répands sur nous ta grâce comme tu l as répandue sur Abraham et sa descendance.
 Il n y a de dieu que toi le créateur immense. 
 وهناك رواية أخرى للمستشرق أنطوان جياكوبتي الذي سبق له أن زار مدينة الأبيض سيدي الشيخ وأقام بها سنتين ( 1898 - 1899) وكان أول من درس قصيدة الصوفي سيدي الشيخ الياقوتة ولهذا المستشرق شأن كبير في الإسلاميات ويذكر لنا هنا أن المؤذن الكاثوليكي كان في أوقات الصلاة يردد في أذانه الشهادة قائلا : لا إله إلا  الله سيدنا عيسى بن الله ! وهذه الألفاظ في نظره هي علامات مميزة للإسلام ونَفْيٌ لأسرار التثليث والتجسيد.
*توقيت أذان الكنيسة
كما كان لأذان الكنيسة أكثر من نص وعُدِّل أكثر من مرة كان أيضا لأوقاته أكثر من توقيت وتعديل وهنا اخترنا أحد التوقيتات حيث كان يتم ست مرات في اليوم حسب رئيس الإرسالية المؤذن René voillaume الذي عاد بعد أكثر من نصف قرن للماضي وتحدث عن تجربة أذانه في أحد كتبه وقال  أنه كان يتكرر ست مرات في اليوم إذا لم تخنه الذاكرة حسب تعبيره :
  Notre  adhane si mes souvenirs sont exacts avait six fois par jour …
الأذان الأول: منتصف الليل ونصف الثاني: الساعة 5 45 د . صباحا الثالث: منتصف النهار الرابع : الساعة الثالثة مساء الخامس: الخامسة مساء السادس :  الساعة التاسعة ليلا.
 *أسلوب وأداء الأذان
الإشكالية التي أرّقت رجال الإرسالية هي مسألة اللغة العربية فرغم وجود من يكتبها ويقرؤها بالإرسالية لكنه لا ينطقها نطقا عربيا طليقا وهو ما يحتاجه مؤذنهم أثناء أداء أذانه . فكان أعضاء إرسالية إخوة يسوع الصغار بالأبيض يحرصون كل الحرص للحفاظ على أسلوب أذانهم كما هو الحال عند المسلمين لحنا ونصا وعدم إعطاء فرصة للسكان ليضحكوا على أذان الإرسالية وهو ما كان يحذر منه مؤذنهم أثناء غيابه ؟؟؟. وفي إطار سياسة التكيف الديني مع المسلمين يعترف المؤذن الأب فوايوم قائلا : ولقد حافظنا على أسلوب أذان المسلمين فكرّرنا جُمَل الأذان مرتين وإعادة نفس الجملة الأولى في بداية ونهاية النداء. 
يتبع...