الأسعار تؤرق الفلاحين

  • PDF


 بدأ الفلاحون حصاد القمح في موسم يبدو وفيرا وفق المؤشرات السائدة إلا أن القلق من تراجع الأسعار يسيطر على الكثيرين ما يعيد إلى الأذهان ما شهده العام الماضي الذي سجل قفزة في الإنتاج مقارنة بالأعوام السابقة.
وقال رئيس اتحاد الفلاحين محمد عليوي في تصريح لموقع العربي الجديد إن من المتوقع وصول الإنتاج إلى 6 ملايين طن بانقضاء موسم الحصاد في نهاية أوت المقبل.
وسجل العام الماضي العام الماضي إنتاج 6 ملايين طن مقابل 4.2 ملايين طن في 2017 ونحو 3.3 ملايين طن في 2016 وحوالي 4 ملايين طن في العام السابق عليه.
وأشار رئيس اتحاد الفلاحين إلى أن تساقط الأمطار ودعم الدولة للفلاحين خاصة بالأسمدة والآلات خلال عمليات الحرث ساعد على زرع مساحات جديدة.
ودخل المزارع بلمختار الهادي في ولاية البيض الواقعة على بعد 538 كيلومتراً غرب العاصمة الجزائر في سباق مع عقارب الساعة لحصد نحو 270 هكتاراً (الهكتار يعادل 10 آلاف متر مربع) قائلا: السنابل هذا العام متمايلة بثقل حبات القمح. إنه موسم غير مسبوق .
وقال عمار يوسفي رئيس غرفة الفلاحة في محافظة برج بوعريريج على بعد 250 كيلومتراً شرق العاصمة في تصريح للموقع نفسه: نتوقع أن يكون الموسم الحالي الأفضل مقارنة بالمواسم الماضية .
وفي مقابل ابتهاج الفلاحين بزيادة الإنتاج في موسم الحصاد الذي انطلق بحلول ماي الجاري يسود ترقب للأسعار المنتظر أن تعلنها الحكومة لشراء القمح من هؤلاء فضلاً عن مشاكل التخزين.