اكتشاف حقل مهم للغاز في تندوف

  • PDF


أعلنت السلطات عن اكتشاف حقل مهم للغاز في ولاية تندوف جنوب غربي البلاد ما قد يساهم في تعزيز صادرات البلاد ويحافظ على حصتها السوقية في الخارج.
وأكد وزير الطاقة محمد عرقاب أثناء تفقده الحقل الجديد الواقع في منطقة غاز الجبيلات التي تبعد 70 كيلومتر عن تندوف أن استكشاف طاقة الغاز ولأول مرة في هذه الولاية يشكل محطة تاريخية هامة بالنسبة للاقتصاد الوطني والمحلي أيضا .
وأضاف: أعطى هذا الحقل نتائج جد إيجابية مكنت من تحقيق حوالي 275 مترا مكعبا من الغاز إلى جانب حوالي 300 لتر في الساعة من الغاز المكثف ولم يحدد موعدا لبدء الإنتاج في الحقل.
وأشار الوزير إلى أن هذا الحقل يقع على مساحة تمتد على حوالي 140 كلم مربع وسيتضاعف مستقبلا بعد أن تجري شركة سوناطراك المزيد من التقييمات لطاقة الحقل الإنتاجية.
والجزائر التي تنتج نحو 135 مليار متر مكعب من الغاز سنويا مورد رئيسي للغاز إلى أوروبا لكن ارتفاع الاستهلاك المحلي وعدم زيادة الإنتاج في السنوات الأخيرة شكلا تهديدا لحجم الصادرات.
وبدأت الجزائر في تجديد عقود التوريد مع عملاء أوروبيين حيث ينتهي سريان العقود الحالية في نهاية العام الحالي أو أوائل 2020.
ويعتمد اقتصاد الجزائر على الغاز والنفط الخام وصاغت الحكومة مشروع قانون جديدا للطاقة يقدم حوافز للمستثمرين في مسعى لجذب الشركات الأجنبية.