سيناريو مغاير لـ هواوي بالجزائر

  • PDF


تسيطر شركة هواوي على حصص مهمة من السوق المغاربية وعلى الرغم من الأزمات التي تمر بها الشركة الصينية إلا أن تأثيراتها لا تزال محدودة في كل من الجزائر والمغرب وتونس مع ارتفاع حدة القلق من منتجات هواوي في السوق الليبية. ويتخطى حضور الشركة إمداد الأسواق المغاربية بالهواتف والتقنيات إذ دخلت هواوي في مشاريع تقنية تعد بالتوظيف وإحداث تطويرات مختلفة... 
وفي الجزائر بعيش العملاق الإلكتروني هواوي سيناريو مغايرا لما يعيشه مصنّع الهواتف في العديد من دول العالم حيث لا تزال العلامة الصينية من الأكثر تداولاً وسط الجزائريين الذين اكتشفوا هواوي قبل سنتين فقط.
إذ تعيش هواوي سنوات وردية في الجزائر حيث تحوز حسب الخبراء على قرابة ثلث سوق الهواتف في البلاد التي تحتوي على 6.5 ملايين وحدة ما دفع بالعملاق الصيني إلى توسيع استثماره من خلال افتتاح مصنع تجميع الهواتف الذي سيرى النور في شهر جويلية المقبل بعدما تلقى الضوء الأخضر من الحكومة الجزائرية.
وحسب ما نقله موقع العربي الجديدذط عن يونس وهو بائع في بزار الهواتف فإن الإقبال على شراء هواتف هواوي لا يزال مستقراً. وقال الخبير في تكنولوجيات الإعلام والاتصال محمد العيد تواتي إن هواوي اقتحمت السوق الجزائرية منذ قرابة عامين فقط .
وأضاف المتحدث أن هواوي تعتبر الممون الوحيد للحكومة الجزائرية بالأجهزة الموجهة لخدمة الإنترنت واستغلت هواوي العلاقة التي تربطها مع الجزائر لإطلاق مصنع إنتاج الهواتف المنتظر تدشينه قريباً ولا أتوقع أن تهتز مكانة العملاق الصيني مستقبلاً في الجزائر إذا واصل المزج بين ثنائية الجودة والسعر .