كتاب أبيض للكوارث بالجزائر

  • PDF

كتاب أبيض للكوارث بالجزائر
أعلن وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة شمس الدين شيتور بالجزائر أن دائرته الوزارية تقوم بالتشاور مع مختلف الدوائر الوزارية بإعداد كتاب أبيض حول نتائج الكوارث الطبيعية التي تخلفه التغيرات المناخية في الجزائر.
وخلال ندوة صحفية على هامش لقاء مع ممثلي مختلف الوزارات والهيئات العمومية المعنية عُقدت يوم الإثنين صرّح السيد شيتور أن الوثيقة التي سيتم طرحها على الحكومة قبل نهاية ديسمبر من المفروض أن تتضمن المعطيات بالأرقام حول الكوارث المسجلة والتأثيرات الايكولوجية المباشرة وغير المباشرة.
وإضافة إلى الإحصائيات حول الخسائر الناجمة عن الكوارث الطبيعية يتوقع أن تتضمن الوثيقة أيضا معلومات حول الجهود التي تبذلها الجزائر سواء من أجل الاستعداد للكوارث أو للوقاية منها.
ويكمن المسعى في إحصاء جميع الخسائر الناجمة عن التغيرات المناخية منذ عشرين سنة.
وعليه فإن كل دائرة وزارية أو مؤسسة كبرى معنيتين إلى إحصاء الخسائر المادية والبشرية والانعكاسات الاقتصادية والخسائر المتوقعة على المديين القصير والمتوسط.
و حسب الوزير فإن الكتاب الأبيض الذي أعد بطلب من الحكومة له بعد وطني يسمح للسلطات العمومية باحتواء المشاكل المرتبطة بالكوارث الطبيعية قصد الوقاية منها أو تسييرها بشكل فعال.
وأردف الوزير يقول أن هذه الوثيقة لها أيضا بعد دولي لأنها ستكون بمثابة دليل بالنسبة للبلد الذي يعتزم الدفاع عن مشروعه في مجال مكافحة التلوث والتغيرات المناخية على مستوى الهيئات الدولية بهدف الاستفادة من دعم مالي من طرف الأمم المتحدة.