نسخة محسنة من كتاب لـ ديب

  • PDF


نسخة محسنة من كتاب لـ ديب
مع إعادة إصدار نسخة محسنة من كتاب تلمسان أو أماكن الكتابة لمحمد ديب دعت منشورات البرزخ القارئ إلى إعادة اكتشاف أماكن رمزية لمكان ميلاد الكاتب والتي تشكل العنصر الأساسي للعالم الإبداعي لهذا المؤلف الذي خلده هو بنفسه بالصور عام 1946.
هذا الكتاب المصور ذو الجودة العالية -الذي نشر مؤخرا في طبعة مشتركة مع دار النشر الفرنسية Images plurielles في 144 صفحة- تم إنجازه وتسويقه في 1993 مع فكرة أولية تتعلق بتصوير الأماكن التي يعتبرها المصور الفرنسي فيليب بورداس ذات رمزية في أعمال ديب.
وتم في هذه النسخة الجديدة من الكتاب إدراج صور نادرة لم يسبق نشرها كان قد التقطها ديب بشكل عفوي عام 1946 بالإضافة إلى نصوص مستوحاة من هذه الصور.
ومن خلال البحث في صور 1946 أي ست سنوات قبل ظهور الرواية الأولى لديب قررت البرزخ إثراء هذه الطبعة الجديدة بتسع عشرة صورة تعرض لأول مرة للقراء.
وتم التقديم لهذا الكتاب من طرف الكاتب والأكاديمي واسيني لعرج الذي يجد في هذا المؤلف ديب-الطفل الذي يحدد اللحظات التي يشعر بها ويلتقط لحظات الهروب معتبرا أن تلمسان وجميع الأماكن المذكورة في الكتاب كانت بمثابة ركيزة لجزء كبير من أعماله .
ويضم كتاب تلمسان أو أماكن الكتابة صورا فوتوغرافية بالأبيض والأسود تعود لعام 1946 تظهر بورتريهات لأطفال (وهو موضوع عزيز على قلب الكاتب) ولأفراد عائلته ولغرباء آخرين كان قد التقى بهم صدفة حيث تقدم هذه الصور نظرة نادرة عن الجزائريين وحياتهم اليومية وظروفهم المعيشية خلال فترة الاستعمار وبالضبط بعد الحرب العالمية الثانية.