احذروا استعمال الأكسجين بالمنزل

  • PDF


احذروا استعمال الأكسجين بالمنزل 
حذر مختلف المختصين في الطب من الاستعمال المنزلي لمادة الأكسجين لدى بعض المصابين بفيروس كورونا دون خضوعهم للمراقبة الطبية مما قد يعرضهم إلى تعقيدات صحية خطيرة.
واعتبر البروفيسور عمار شباطي مختص في الأمراض الصدرية والتنفسية بالمؤسسة الاستشفائية العمومية محمد بحرة بالرويبة شرق العاصمة في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية مادة الأكسجين دواء مثلها مثل بقية أصناف الأدوية الأخرى لا يمكن استعمالها إلا عن طريق وصفة طبية تحدد نسبة تدفق الكمية التي تحتاجها كل حالة.
وأكد ذات المختص انه لا يمكن استعمال مادة الأكسجين في التطبيب الذاتي لكونها تخضع لاستعمالات طبية محضة تستدعي المراقبة موضحا بأن هذه المادة التي تتوفر بالمؤسسات الاستشفائية وتصنف ضمن الغازات الطبية تختلف تماما عن تلك التي يتم تسويقها لدى الخواص والتي هي عبارة عن جهاز يزود المريض بأكسجين في غالب الأحيان يشكل خطورة على صحته إذا لم يكن تحت المراقبة الطبية لمهني الصحة .
وتكمن خطورة هذه المادة التي تستعمل بالمنزل في عدم التحكم في تدفق نسبة الأكسجين و مدة هذا التدفق الذي يحتاجه المريض والتي قد تمتد لدى بعض المرضى إلى 18 ساعة يوميا -حسب البروفيسور شباطي.