خبير يحذِّر من موجة ثالثة

  • PDF


خبير يحذِّر من موجة ثالثة
حذر الباحث في تطوير الأدوية والخبير في اللقاحات المدير العلمي بشركة أسترا زينيكا البريطانية الدكتور هاني بغدادي من احتمال ظهور موجة ثالثة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بعد احتفالات نهاية السنة مبرزا أن لقاح أسترا زينيكا سيكون فعال ضد السلالات الجديدة للفيروس التاجي.
وأوضح هاني بغدادي - في حوار مع برنامج قراءات للقناة الإذاعية الدولية - أن موجة ثالثة من فيروس كورونا المستجد ممكنة لأن في احتفالات نهاية السنة يمكن أن يكون التباعد الاجتماعي في أدنى مستوياته ما يتسبب في انتشار العدوى بين الناس مضيفا أن السلالة الحالية ذات سرعة أكبر على الانتقال وذات قدرة على دخول الخلايا عند إصابتها لذا يجب أن نكون مستعدين لموجة ثالثة .
وفي رده على سؤال حول فعالية اللقاحات الموجودة على السلالات الجديدة لهذا الفيروس قال الخبير في تطوير اللقاحات حسب ما لدينا من معلومات نحن مطمئنون أن هذه اللُقاحات ستكون فعالة على هذا النوع من الفيروس .
وأضاف مازلنا متفائلين بأن لقاح أسترا زينيكا سيكون فعال ضدها لأن التغيرات التي طرأت على فيروس السلالة السابقة وان كانت تزيد عن 17 متغير إلا أنها ليست تحورات بكاملها وهناك تحور واحد حصل على مستوى البروتين الشوكي .