إطلاق عملية استغلال الذهب بتمنراست وإليزي

  • PDF


إطلاق عملية استغلال الذهب بتمنراست وإليزي
تم إعداد برنامج للتنقيب المنجمي للفترة 2021-2024 بمبلغ ستة (6) ملايير دج حسب ما أوردته وزارة المناجم في حصيلتها لإنجاز مخطط الأعمال 2020 المضبوط إلى غاية 31 ديسمبر المنصرم كما أطلقت عملية استغلال الذهب باليزي وتامنراست.
ويتعلق هذا البرنامج بالبحث عن المعادن الأساسية (الرصاص والزنك) النحاس والمعادن المشتركة والحديد والباريت والكبريت والكربون والأملاح البوتاسية والذهب وعناصر مجموعة البلاتين والأتربة النادرة حسب ما جاء في الحصيلة التي نشرت في الموقع الالكتروني للوزارة.
وبالنسبة لسنة 2021 تشير الحصيلة إلى أن الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية أعدت برنامجا يتضمن ستة وعشرين (26) مشروعا بمبلغ 8ر1 مليار دج للبحث عن الذهب والمعادن الصناعية والنحاس والكبريت والأحجار نصف الثمينة والمنغنيز والحديد والليثيوم.
وأسندت الوكالة إنجاز هذه المشاريع للديوان الوطني للبحث الجيولوجي والمنجمي من خلال اتفاقية وقعها الطرفان في 17 ديسمبر 2020.
وبخصوص ترقية المناطق والحقول المنجمية المحددة أكدت وزارة المناجم أنها أدرجت عمليات لترقية النشاطات المنجمية لتثمين المناطق والحقول المنجمية المحددة في إطار جرد منجمي لاسيما للذهب.