كتابان جزائريان بـ الشنوية

  • PDF

كتابان جزائريان بـ الشنوية
صدر عن الجمعية الثقافية والفنية تيفاوين ولأول مرة بالشلف مؤلفان إثنان للكاتب محفوظ  أوحوا بالمتغير اللساني الشنوي في مبادرة تهدف إلى الحفاظ على التراث المحلي وتثمين مفردات وتراكيب اللغة الأمازيغية حسبما علم يوم الإثنين لدى رئيس الجمعية.
وأوضح سفيان عراوبين في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن جمعيته وبالتنسيق مع باحثين ومختصين في التراث المحلي لمنطقة بني حواء يتقدمهم الكاتب والشاعر محفوظ أوحوا أصدرت لأول مرة بالشلف مؤلفين إثنين بالمتغير اللساني المحلي الشنوي وهذا في إطار تشجيع حركة البحث العلمي والأدبي التي تهتم بتطوير إستعمال وتعميم اللغة الأمازيغية.
ويتعلق الأمر إستنادا للمتحدث بمؤلفي أوال دقدود (كلمة صغيرة) و هيحيلا يينسي (حيل القنفذ) الذين تبرز أهميتهما بالنظر إلى قيمتها الأدبية لاسيما في ظل نسيان بعض المصطلحات ودخول مصطلحات أخرى على المتغير اللساني الشنوي الذي يعد ثراء وتنوعا أمازيغيا لابد من الحفاظ عليه وتوثيقه .
وبدوره ثمن الأستاذ الجامعي بوجمعة ماموني إصدار هذين المؤلفين بالمتغير اللساني المحلي والذي يساهم في الحفاظ على اللغة الأم وترقية إستعمال اللغة الأمازيغية بجميع متغيراتها مشيرا إلى أن الكتابين خضعا لعملية تمحيص ونقد ومراجعة من طرف مختصين في اللغة واللسانيات تابعين للمحافظة السامية للأمازيغية .