مشروع استراتيجي

  • PDF


مشروع استراتيجي
انطلقت يوم الإثنين أشغال الدورة الـ 73 للجنة الربط للطريق العابر للصحراء على مستوى الوزراء بمشاركة وزراء الدول المعنية بهذا الطريق الاستراتيجي والمتمثلة في تونس ومالي والنيجر ونيجيريا والتشاد وكذا المؤسسات المالية الوطنية والدولية.
و في تصريح للقناة الإذاعية الأولى أكد الخبير الاقتصادي الدكتور أحمد حيدوسي أن مشروع الطريق العابر للصحراء يكتسي أهمية بالغة بالنظر إلى أهميته الاستراتيجية المشتركة لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة والتكامل الاقتصادي بين الدول الإفريقية باعتباره الشريان الحقيقي بالمنطقة. 
و أبرز المتحدث ذاته أن المشروع سيسمح بتعزيز العلاقات الإقتصادية بين الدول الست المعنية في إطار تفعيل الوحدة الإفريقية كما سيسمح بتكثيف التبادلات البينية بين الدول مما يخلق تكتلا اقتصاديا واعدا بالقارة. 
من جانبه يرى الخبير والمحلل الإستراتيجي محمد الشريف ضروي أن الطريق العابر للصحراء يدخل ضمن استراتيجية الجزائر للامتداد في القارة الإفريقية وهو مرتبط بمشاريع دولية أخرى على غرار طريق الحرير الذي توليه الجزائر أهمية كبرى.
وأضاف قائلا بأنّ هذ المشروع يندرج في إطار التعاون الإستراتيجي بين الدول الإفريقية لتعزيز البنية التحتية من جهة وتعميق التعاون الدبلوماسي والسياسي بين دول القارة السمراء.