مشاكل صحّية تتربّص بحجاج الجزائر

  • PDF


مشاكل صحّية تتربّص بحجاج الجزائر
أكد رئيس اللجنة الطبية لفحص الحجاج لناحية بوفاريك (البليدة) الدكتور محمد يوسفي أن أبرز المشاكل الصحية التي يعاني منها الحجاج الجزائريين خلال أدائهم لمناسك الحج هي الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي وكذا ضربات الشمس.
وأوضح الدكتور يوسفي لوكالة الأنباء الجزائرية أن أبرز المشاكل الصحية التي تصيب الحجاج الجزائريين خاصة كبار السن أثناء أداء مناسك الحج هي الأمراض الصدرية وضربات الشمس.
وأرجع أسباب ذلك إلى ارتفاع درجات الحرارة التي تناهز الـ50 درجة وعدم اتخاذ بعض الحجاج احتياطات الوقاية من ضربات الشمس خاصة أثناء أداء الشعائر بالإضافة إلى استخدام المكيفات بطريقة مفرطة والتعرض إلى الهواء البارد مباشرة عقب دخول الغرف.
كما تطرق ذات المتحدث إلى مشاكل صحية أخرى تصيب الحجاج الجزائريين بحكم تجاربه السابقة على غرار التعفنات الجلدية وكذا الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي.
وفي هذا الصدد تحرص اللجنة الطبية التي يرأسها الدكتور يوسفي على تقديم إرشادات صحية لفائدة المواطنين المعنيين بأداء فريضة الحج عند خضوعهم للفحوصات الطبية وتلقي اللقاحات بالإضافة إلى تقديم توجيهات أخرى تخص المصابين بأمراض مزمنة وكذا الإجابة على جميع استفساراتهم التي تخص الجانب الصحي كما قال.