طرق بسيطة لتعليم الأطفال فضائل ليلة القدر

  • PDF

طرق بسيطة لتعليم الأطفال فضائل ليلة القدر

بالنظر إلى أهمية هذه الليلة من الضروري أن نعلم أطفالنا عن مكافآتها وأهميتها منذ سن مبكرة. غالباً ما ننشغل في الاستعدادات لوجبات الإفطار والالتزام بالمواعيد النهائية لدرجة أننا نغفل عن إعطاء أطفالنا المعرفة التي يحتاجونها ومع ذلك يمكننا القيام ببعض الأنشطة الممتعة لجعلها مميزة للأطفال وغرس حب الله وشهر رمضان في نفوسهم. إنه نهج ذو شقين ومفيد ليس فقط للأطفال ولكن أيضاً لنا كما هو الحال في محاولتنا لجعله لا يُنسى وعملياً بالنسبة لهم يمكننا أن نتعلم الكثير بأنفسنا.
فيما يلي بعض النقاط والنصائح لمنح أطفالك تجربة تعليمية مليئة بالمرح عن تعليمهم معنى ليلة القدر:
القرآن أفضل صديق
من أبرز مظاهر هذه الليلة نزول القرآن. لقد حان الوقت لتقرّبي أطفالك من قراءة القرآن وجعله صديقهم الأفضل. وعندما يراك الأطفال تقرئين كتاب الله فإنهم سيقلدونك تلقائياً. خصصي لطفلك مصحفه الخاص وانظري كيف أنه سيفتخر بامتلاكه. علّميه أنه كلام الله وكيف عليه احترامه وتقديره.
عرّفيهم على أهمية الملائكة
يحب الأطفال فكرة الملائكة والسماء. يجدونها سحرية وإلهية. اجعلي أطفالك يتخيلون الملائكة ينزلون بإذن الله حاملين هذا الكتاب المبارك لتوجيه الأمة الإسلامية بأكملها. أطفالنا هم من عشاق الحكايات التشويقية وهذا أفضل وقت لشرح الجوهر الحقيقي للسماء والملائكة على أنهم خلق الله والقضاء على التصور الخاطئ لتلك القصص.
أخبريهم عن الملائكة التي عينها الله لحمايتنا وللأعمال المختلفة. اشرحي لهم صفات الملائكة الكرام مثل جبريل (عليه السلام) وكيف نقلوا الرسالات إلى نبينا (ﷺ). سيساعد هذا الأطفال على التواصل مع تاريخ الإسلام وغرس الإيمان بملائكة الله واحترامهم لهم. هذا مهم جداً لأن الإيمان بالملائكة جزء أساسي من الإيمان.
اصنعي لهم خيمة اعتكاف
ما يمكنك فعله هو استخدام بديل أسهل وأرخص من الخشب والمسامير قومي بشراء شبكة طاردة للبعوض (كبيرة). ضعي الوسائد بالداخل. وأضواء رخيصة وسهلة التزيين حول الشبكة. احتفظي بالمصحف وكتب الأذكار الصغيرة وسجادة الصلاة بالداخل. سيساعدهم ذلك على إيجاد السلام في العزلة واستخدام الوقت للتواصل مع الله. وسيعلمهم هذا الصبر والامتنان وسيمنحك أيضاً بعض الوقت من السلام للقيام بالأذكار الخاصة بك.
التثقيف من خلال الأنشطة
لن يجلس الطفل الأصغر سناً لفترة طويلة لذا يمكنكِ تحويل انتباهه إلى الأنشطة الترفيهية مع إعطائه المعلومات طوال الوقت. إليكِ أحد هذه الأنشطة: خذي صندوقاً ولفيه بورقة سوداء والصقي بعض النجوم الفضية عليه. دعيه يتخيل الليل ثم اروي له قصة الوحي الأول. ساعديه في رسم كهف حراء والأماكن التاريخية الإسلامية الأخرى.