طرق للتخلص من الرطوبة في المطبخ

  • PDF

حيلة وتدبيرة 
طرق للتخلص من الرطوبة في المطبخ

تتسبّب الرطوبة التي تطال خزائن المطبخ خاصّة في صدور الروائح الكريهة عنها كما تجذب الحشرات فما هي الخطوات التي تقضي على الرطوبة في المطبخ؟
يؤدي كلّ من تسريب الأنابيب والحنفيات المعيبة والمصارف المسدودة والمزاريب المزدحمة والسقوف المتصدعة وغيرها من العيوب المماثلة في المنزل إلى زيادة مستويات الرطوبة في الهواء لينمو العفن. في المواجهة لا بدّ من البحث عن أي عيوب في المنزل لإصلاحها.
تسرّب مياه الأمطار ودخولها المنزل علامة تدلّ إلى الرطوبة الزائدة التي يشكو منها. لذا يجب القيام بعزل المنزل خاصّة الطبقة السفليّة والعلوية والأمكنة حول الأبواب والنوافذ.
لتحريك الهواء في جوّ المطبخ لا مناصّ من تشغيل المروحة أو التكييف كل يوم أو فتح النوافذ كما أبواب الخزائن حتى لا تحتجز الرطوبة داخلها.
من الهامّ فتح أبواب الخزائن حتى لا تحتجز الرطوبة داخلها خاصّة بعد الفراغ من التنظيف
لا تتعرّض الأماكن الصغيرة والمغلقة في المطبخ إلى التهوية لذا هي تواجه مستويات مرتفعة من الرطوبة. في المواجهة يُفيد صنع كرات شبكية من أي جوارب قديمة مع ملئها بالأرز غير المطبوخ. تلصق الكرات في الأدراج والخزائن وذلك للسماح للأرز بالعمل على التقاط الماء في الهواء.
مسحوق صودا الخبز يمتصّ الرطوبة
يمتصّ مسحوق صودا الخبز الرطوبة الزائدة في السجاد والمفروشات أو أي نسيج آخر يتخذ من المطبخ مطرحًا له. في هذا الإطار تنثر كمّية سخيّة من صودا الخبز على الأرضيات والأثاث مع الانتظار لبضع ساعات قبل نفض الباقي من المسحوق بوساطة المكنسة الكهربائيّة. يفيد تكرار هذا التدبير بصورة دوريّة.